كيف اجعل السيرة الذاتية CV تتخطى نظام تتبع طلبات المتقدمين للوظائف ATS بنجاح؟ كيف اجعل السيرة الذاتية CV تتخطى نظام تتبع طلبات المتقدمين للوظائف ATS بنجاح؟

كيف اجعل السيرة الذاتية CV تتخطى نظام تتبع طلبات المتقدمين للوظائف ATS بنجاح؟

https://www.linkedin.com/in/regina-borsellino/


هل سبق وان قدمت على وظيفة او عدد من الوظائف لدى بعض الشركات او المنظمات العالمية من خلال مواقع الانترنت الخاصة بها، ولم تحصل على وظيفة ولا حتى فرصة مقابلة لدى احداها؟

هل تساءلت يوما عما اذا كانت طلبات التوظيف خاصتك تم الاطلاع عليها من قبل مختصي التوظيف او لا؟

قبل الخوض في هذا الموضوع دعنا نوضح لك ما الذي يحصل عندما تتقدم بطلب توظيف من خلال الموقع الالكتروني لشركة ما!

لقد غير الإنترنت بالكامل سيناريو عملية البحث عن وظيفة، لقد انتهى الوقت الذي كنت تضطر فيه الى الانتظار في طابور طويل على باب الشركة للتقديم على وظيفة أو ان تأخذ جولة على الشركات وتطلب في كل مرة تزور فيها شركة الدخول والتحدث إلى المدير عن حاجتك الى عمل.

حيث اصبح اليوم بإمكانك تقديم عشرات طلبات التوظيف لدى مختلف الشركات عبر الإنترنت وبدقائق معدودة، لكن هذا في الوقت نفسه لم يكن ذلك التغيير المثالي الذي لطالما حلم به الباحثون عن عمل.

فبالرغم من أنه اصبح التقديم على الوظائف ايسر واسهل واسرع وبالإمكان الوصول الى العديد من الوظائف في وقت قصير جداً لا يتجاوز الدقائق، الا انه من جهة أخرى ولكون هذا التغيير اصبح متاحاً للجميع وصار من الممكن التقديم على الوظائف حتى بواسطة الهاتف النقال، فلقد خلق هذا التغيير وضعا لطالما أرق المتقدمين للوظائف وهو المنافسة الشديدة على الوظائف.

ففي وقت كان التقديم على الوظائف ورقيا من خلال زيارة الشركة وتقديم السيرة الذاتية وطلب التوظيف يدويا مما يعني عدد متقدمين للوظيفة قد لا يتجاوز عدد أصابع اليد، اصبح الان باستخدام الانترنت والوصول السريع الى المواقع الالكترونية للشركات المعلنة عن الوظائف، عدد المتقدمين لبعض الوظائف يصل الى المئات وهذا مما يزيد من شدة المنافسة وضعف فرص القبول.

هذا التغيير أدى بدوره الى تزايد الضغط على مختصي التوظيف الذي اصبحوا مطالبين بمراجعة مئات السير الذاتية التي تصلهم عند الإعلان عن كل وظيفة شاغرة، لذلك ظهر ما يسمى نظام تتبع المتقدمين للوظائف او نظام تتبع مقدمي طلبات التوظيف (Applicant tracking system) واختصاراً يسمى ATS ، وهو برنامج يساعد إدارة الموارد البشرية على تنظيم طلبات التوظيف وتصفية وفرز السير الذاتية وتقييم المتقدمين للوظائف وفقا للعديد من المعايير التي يتم تصميم هذا النظام على اساسها.

أيضا يقوم ATS بتحليل وتقييم كل سيرة ذاتية تمر عبره وإعادة توجيه السير الذاتية (الأكثر صلة ومطابقة للوصف الوظيفي المخصص للوظيفة الشاغرة) إلى مدير التوظيف أو مختص التوظيف، مما يعني ينبغي ان تكون سيرتك الذاتية صديقة لبرامج ATS بمعنى مطابقة لمعايير تقييم السيرة الذاتية
 الموجودة في ATS لضمان مرورها بنجاح خلال عمليات التصفية بواسطة هذا البرنامج و وصولها الى مختص التوظيف كسيرة ذاتية مقبولة بشكل مبدأي.

للتعرف اكثر على طبيعة عمل ATS والفائدة منه وكيفية استخدامه ، يمكنك الاطلاع على المقال التالي اضغط هنا

اتبع الإرشادات والنصائح الهامة التالية لجعل السيرة الذاتية متوافقة مع ATS :

1. لا تتقدم بطلبات توظيف على وظائف غير مطابقة لمؤهلاتك

ان الفكرة الأساسية لمبدأ عمل نظام ATS وبإختصار هي مقارنة سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي المخصص للوظيفة الشاغرة وتحليلها لتحديد مدى مطابقة سيرتك الذاتية لمتطلبات الوصف الوظيفي.

فلو كانت الوظيفة الشاغرة "محاسب" والوصف الوظيفي معد لهذه الوظيفة، وانت اختصاصك مهندس ميكانيك، وكل خبرتك هي في مجال اعمال الميكانيك، فمن الطبيعي جدا سوف يتجاهل نظام Applicant tracking system طلبك.

2. لا تقدم على العديد من الوظائف مختلفة الاختصاصات في نفس الشركة

يسمح نظام تتبع المتقدمين لمختصي التوظيف برؤية جميع الوظائف التي تقدمت إليها في شركتهم، عندما تفعل هذا، لا يستطيع مختص التوظيف المسؤول عن مراجعة طلبات التوظيف معرفة في أي الوظائف انت مهتم بالعمل اكثر، فمن يفعل هذا فهو مجرد يبحث عن عمل أيا كان نوع او مجال العمل وهذا ما لا يفضله اغلب مختصو التوظيف الذين يكون هدفهم الأساسي هو توظيف المرشح الأفضل للوظيفة الشاغرة وصاحب الخبرة والمؤهلات والمهارات ذات الصلة الأكبر بمتطلبات الوصف الوظيفي.

إذا كان لدى الشركة على سبيل المثال وظيفتين شاغرتين متشابهتين، فقم بالتقديم على كليهما. أو إذا كانت لديك مجموعة واسعة من المهارات والاهتمامات وستكون مستعدا وقادراً على العمل بكلا الوظيفتين بنفس القدر من الشغف والابداع، فيمكنك التقديم على كليهما، لكن يجب عليك بالتأكيد تخصيص سيرة ذاتية منفصلة لكل وظيفة من تلك الوظائف المختلفة التي تنوي التقديم عليها.

لكن بشكل عام لا يصح ان تقدم على وظيفتين احداهما Entry level والأخرى Director level، أو وظيفة محاسب و وظيفة مصمم مواقع ويب، بالتأكيد لا يصح التقديم على كل وظيفة شاغرة لدى الشركة، فهذا يوحي لمختص التوظيف أنك لم تبذل الوقت الكافي للنظر في وصف كل وظيفة لمعرفة الوظيفة المناسبة لك، ومن غير المحتمل أن يقوم مختص التوظيف بذلك نيابة عنك.

3. قم بتضمين الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية) الصحيحة والدقيقة

في الأساس فإن ما تتم برمجة أنظمة ATS الخاصة بتتبع المتقدمين للقيام به عندما يحلل السيرة الذاتية هو نفس ما يفعله الشخص، فهوي يجري مسح على السيرة الذاتية لمطابقة محتواها مع محتوى الوصف الوظيفي وكذلك يفعل مختصو التوظيف عندما يراجعون السير الذاتية.

لذلك عندما يتعلق الأمر بكتابة سيرة ذاتية يمكنها تجاوز ATS بنجاح، فعليك التأكد من أن المعلومات الأساسية والكلمات الرئيسية موجودة وأنه من السهل العثور عليها.

إحدى الطرق التي يعتمدها نظام ATS لتصفية وفرز السير الذاتية هي البحث عن كلمات رئيسية محددة وهو يشبه بذلك مبدأ عمل محرك بحث Google ولكن بنطاق اصغر واضيق.

يقوم مختص التوظيف بتحديد الكلمات الرئيسية التي يجب البحث عنها، و عادةً ما تقتبس من المهارات أو المؤهلات أو الخبرة أو الصفات الأكثر أهمية لأداء الوظيفة، وعلى نفس المبدأ تعمل أنظمة ATS.

لذلك إذا كنت ترغب في مرور سيرتك الذاتية عبر ATS بنجاح، فستحتاج إلى تضمين هذه الكلمات الرئيسية المهمة في سيرتك الذاتية.

على سبيل المثال لا الحصر، من الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها في وظائف الموارد البشرية:

  • Benefits and Compensation
  • Conflict Resolution
  • Contract Negotiation
  • HR Policy Development and Execution
  • Human Resource Administration
  • Human Resource Systems
  • Payroll Administration
  • Performance Management
  • Job Analysis
  • Labour law
  • Recruitment and Selection
  • Resources Planning
  • Budgeting
  • Risk Management
  • Talent Development / Retention
  • Training and Development

ملاحظة:
أحيانا عندما تمر السير الذاتية عبر ATS لفحصها بحثا عن الكلمات الرئيسية فإنها لا تأخذ في الاعتبار إلا الكلمات المطابقة حرفيا وتحتسبها، لذا احرص على كتابة سيرتك الذاتية باللغة والتصميم والمحتوى الذي يكون مطابقا لمتطلبات نظام تتبع المتقدمين.

بعبارة أخرى اذا كان من ضمن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها نظام تتبع المتقدمين "Talent Acquisition" وانت في كل سيرتك الذاتية تذكرها بشكل مختصر "TA" في هذه الحالة قد يتم اعتبار سيرتك الذاتية تفتقر لهذه الكلمة المفتاحية وبالتالي ينخفض تقييم سيرتك الذاتية مقارنةً بالمرشحين الاخرين وكذلك "HR" و "Human Resources" او "Recruiting" و "Recruitment" او حتى الزيادة او النقص في احرف كلمة معينة كالخطأ الاملائي ، كل هذه العوامل قد تؤثر على تقييم السيرة الذاتية بواسطة ATS.

من جانب اخر اذا كان الموقع الالكتروني للشركة باللغة الإنجليزية واستمارة التقديم على الوظيفة في الموقع باللغة الإنجليزية فمن المؤكد ان نظام تتبع المتقدمين الذي تعتمده هذه الشركة مصمم باللغة الإنجليزية وبالتالي من الخطأ التقديم على الوظيفة بسيرة ذاتية مكتوبة باللغة العربية.

كذلك في معظم استمارات التقديم على الوظائف عند خيار ارفاق السيرة الذاتية يوجد تنويه حول الصيغ المسموح بها لملف السيرة الذاتية فلو تم تحديد الصيغ المسموح بها مثلا PDF و Word فلا يصح التقديم بسيرة ذاتية بصيغة JPGE.

هذه العوامل جميعها تؤثر على تقييم السيرة الذاتية من قبل ATS وإمكانية تمريرها لمختص التوظيف، وبالتالي انخفاض او حتى انعدام فرص التوظيف لو لم تؤخَذ هذا الملاحظات بالاعتبار.

4. ضع كلماتك الرئيسية ضمن المحتوى

عندما تكلمنا عن ضرورة تضمين السيرة الذاتية الكلمات الرئيسية المهمة، لا نعني بذلك انشاء جدول في السيرة الذاتية وحشوه بالكلمات الرئيسية فقط لخداع نظام ATS بوجود تلك الكلمات.

يمكن لأنظمة ATS التعرف على وجود الكلمة او الكلمات الرئيسية المحددة، لكن في المقابل تفسير قوة وقيمة تلك الكلمة سيكون وظيفة مختص التوظيف، والذي بدوره يفضل معرفة هل لديك ممارسة عملية في مجال Talent Acquisition بدلا من ذكر الكلمة فقط في جدول مخصص لهذه الكلمات.

بالإضافة إلى ذلك ، تذكر أنك لن تكون الشخص الوحيد الذي يضيف تلك الكلمات الرئيسية المهمة إلى سيرته الذاتية، فلو كان كل المتقدمين للوظيفة يستخدمون نفس الكلمات المستهدفة ونفس الترتيب، فما الذي سيجعلك تتميز عنهم؟!

لذلك يوصى باستعراض انجازاتك في سيرتك الذاتية وتضمينها تلك الكلمات الرئيسية المستهدفة بشكل مهني ودقيق ومن دون مبالغة او عشوائية.

5. لا تحاول خداع ATS

ربما تكون قد صادفتك نصائح حول كيفية تعديل سيرتك الذاتية لخداع نظام تتبع المتقدمين، عن طريق لصق الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية وجعلها باللون الأبيض ، أو لصق الوصف الوظيفي بالكامل وجعله باللون الأبيض ، أو تكرار الكلمات الرئيسية عدة مرات قدر الإمكان، أو إضافة قسم بعنوان "كلمات رئيسية" حيث يمكنك لصق كلمات مختلفة من الوصف الوظيفي.

لا تفعل أيًا من هذا!
سيتم اكتشاف أي حيل تتعلق بلصق الكلمات الرئيسية باللون الأبيض على الفور لأن ATS سيعرض كل النص بنفس اللون لمختص التوظيف.

لذا، حتى إذا مرت سيرتك الذاتية عبر ATS بنجاح و وصلت الى مختص التوظيف، فهو سوف يرى أنك أضفت النص الكامل لوصف الوظيفة الى سيرتك الذاتية أو انك كتبت للتو "Labor law, Training and Development, HR, Payroll" في مكان ما في سيرتك الذاتية بشكل منفصل غير منظم، وهذا سيعطي الحق لمختص التوظيف ان ينتقل لمراجعة السيرة الذاتية لمرشح اخر ويتجاهل سيرتك الذاتية، ليس فقط لأنك فشلت في إثبات أنك مؤهل للوظيفة، ولكنك أظهرت أيضًا أنك تغش وغير محترف!

6. اختر نوع الملف الصحيح

كما اشرنا آنفاً، فانه ينبغي عليك الالتزام بإعداد سيرتك الذاتية بالصيغة التي يحددها نظام تتبع المتقدمين (ATS)، ومن أشهر الصيغ في هذا المجال وأكثرها شيوعا واستخداما هي صيغة .docx وهي الامتداد الخاص ببرنامج Word من Microsoft، وأيضا صيغة PDF.

وفي حين ان ملفات PDF هي الأفضل من ناحية الحفاظ على التنسيق الخاص بسيرتك الذاتية سليما، فإن امتداد docx هو الأكثر دقة من ناحية تحليل البيانات بواسطة ATS، لكن يبقى الخيار مرهونا بمحددات نظام ATS (أي الصيغ التي يقبلها النظام).

تلميح: إذا لم يكن لديك برنامج Microsoft Word أو برنامج آخر يمكنه تحويل سيرتك الذاتية إلى .docx أو .pdf ، فيمكنك استخدام محرر مستندات Google لإنشاء سيرتك الذاتية ، ثم تنزيلها بأيٍّ من التنسيقين مجانًا.

7. اجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة و المسح الضوئي

بالإضافة إلى التأكد من أن سيرتك الذاتية تحتوي على المحتوى والتنسيق المناسب لنظام تتبع المتقدمين ، تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن نظام ATS قادر على مسح سيرتك الذاتية ضوئيا ومعالجة المحتوى بشكل سليم وتسليمه الى مختص التوظيف .

لحسن الحظ ، فإن تنسيق سيرتك الذاتية لتكون مقبولة ومقروءة من قبل ATS لا يتطلب منك اكثر من جعلها سهلة القراءة بواسطة الانسان من ناحية التنظيم والتنضيد، حيث غالبا سيقرأ نظام ATS السيرة الذاتية من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل ، لذا ضع ذلك في الاعتبار أثناء التنسيق.

على سبيل المثال ، يجب أن يكون اسمك ومعلومات الاتصال بك في الأعلى ، ويجب أن يبدأ سجل خبرتك بآخر منصب لك أو بمنصبك الحالي حسب حالتك الوظيفية.

في النهاية ، يرغب القائمون على التوظيف فقط في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بأسرع ما يمكن". لذا فإن جعل سيرتك الذاتية صديقة لـ ATS سيساعدك في الواقع على أن تكون سيرتك الذاتية أكثر قابلية للقراءة من قبل مختصي التوظيف أيضاً.

8. لا تبالغ بإختيار التصاميم الملونة والفاخرة وكثيرة التفاصيل

قد يفاجئك قراءة هذا، لكنك على الأرجح بحاجة إلى التخلص من نموذج السيرة الذاتية باهظ الثمن أو السيرة الذاتية المخصصة والمصممة بشكل كبير وبتفاصيل كثيرة وغير ذات صلة او فائدة

فإذا تحدثت إلى مديري التوظيف ذوي الخبرة أو مختصي التوظيف، فسوف يخبرونك أن السير الذاتية الخيالية او الفاخرة ذات الألوان والتفاصيل التصميمية الكثيرة، ليست فقط يصعب على ATS قراءتها ، ولكن أيضًا يصعب عليهم قراءتها!

من أجل فحص سيرتك الذاتية بحثًا عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، ستقوم معظم ATSs بتحويل المستند إلى ملف نصي فقط.

لذلك في أحسن الأحوال ، سيتم فقد أي زخارف والوان وتصاميم غير ذات صلة.

في أسوأ الأحوال ، لن تتمكن ATS من الحصول على المعلومات المهمة ، وبالتالي فإنك لم تخسر رؤية مختص التوظيف لتصميم سيرتك الذاتية غير الضروري فحسب، بل خسرت فرصة مرور سيرتك الذاتية عبر ATS و وصولها لمختص التوظيف لغرض مراجعتها.

كاتــب المقال : Regina Borsellino مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع