خطة إعداد وتصميم هيكل الرواتب والأجور في الشركة وبنموذج تنافسي في سوق العمل خطة إعداد وتصميم هيكل الرواتب والأجور في الشركة وبنموذج تنافسي في سوق العمل

خطة إعداد وتصميم هيكل الرواتب والأجور في الشركة وبنموذج تنافسي في سوق العمل

خطة إعداد وتصميم هيكل الرواتب والأجور في الشركة وبنموذج تنافسي في سوق العمل

إن الاستبيانات التي تجمع معلومات حول التعويضات والمزايا التي يحصل عليها الموظفون في سوق العمل تسمى (مسح الرواتب - Salary survey).

مسح الرواتب - Salary survey

يتم إجراء مسح الرواتب لتحديد مستويات الرواتب والأجور لفئات وظيفية محددة ويتم إجراؤها بشكل عام إما حسب المنطقة أو القطاع أو تصنيف الوظيفة وذلك لأغراض المقارنة ولأهمية مسح الرواتب في اكتساب ميزة تنافسية.

فلو كنت تعمل في قسم الموارد البشرية في شركتك وكنت الشخص التنفيذي المعني بشأن التعويضات والمزايا وتحديدها، وترغب بتطوير هيكل الرواتب في شركتك، او تم توظيفك حديثا وطُلِبَ منك اجراء مسح للرواتب في سوق العمل لغرض تصميم هيكل أجور ورواتب رصين وتنافسي ، فإليك الخطوات التالية لتصميم هيكل رواتب واجور تنافسي:



1- إجراء عملية مسح الرواتب والأجور

ينتج عن هذه العملية امتلاكك لقاعدة بيانات دقيقة حول معدلات الرواتب المعمول بها في سوق العمل لوظائف معينة، نفسها الوظائف الموجودة في شركتك، وقاعدة البيانات هذه هي الأساس لجميع أنظمة التعويضات والمزايا.

بشكل عام لديك خيارين للقيام بذلك، اما ان تقوم بهذه العملية بنفسك باستخدام موارد الشركة والبحث عن المصادر بنفسك واجراء الاستبيان بشكل كامل، او ايكال هذه المهمة الى جهة خارجية مختصة بهذا الشأن، حيث توجد الكثير من الشركات والمراكز المتخصصة بإجراء دراسات السوق والاستبيانات والمسوحات الشاملة.

في كلتا الحالتين أعلاه سوف تحصل على نتائج معينة تتعدد تسمياتها مثل (مسح الرواتب) او (استبيان الرواتب) او (استبيان التعويضات) وهي عبارة عن تقرير يتضمن بيانات حول الأجور والرواتب لمختلف الوظائف وبيانات تتعلق بما تدفعه الشركات المنافسة لموظفيها مقابل وظائف معينة.

ان كان خيارك اجراء عملية المسح بنفسك من دون الاستعانة بجهة خارجية فأنت بهذا توفر المال لشركتك وتبقي معلومات رواتب موظفيك سرية.

تجدر الإشارة هنا الى أنه لو قمت بإجراء المسح بنفسك من دون الاعتماد على جهة خارجية متخصصة ، فإنه من الأفضل الحصول على ثلاثة مصادر على الأقل لبيانات المسح او الاستبيان ، كما ويفضل الاعتماد على مصادر محلية خصوصا لو كنت توظف في شركتك المحليين فقط ولا توظف الأجانب.

اما لو وقع اختيارك على إيكال هذه المهمة لمصدر خارجي (جهات متخصصة بإجراء بحوث ودراسات السوق وتنفيذ الاستبيانات والمسوحات الشاملة) فانت هنا مطالب بالإفصاح عن جميع بيانات الدفع للموظفين كالرواتب والمخصصات وغيرها، كذلك ينبغي عليك تخصيص ميزانية لهذه العملية واختيار الجهات الرصينة وذات السمعة الجيدة في هذا المجال وذلك للحصول على نتائج دقيقة وذات جدوى.

2. تحديد الوظائف المطابقة لوظائف شركتك

بمجرد حصولك على معلومات مسح الرواتب ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الوظائف في الاستبيانات التي تتطابق مع الوظائف في شركتك، وهذا عمومًا لا يتم عن طريق المسمى الوظيفي لوحده وانما بمراجعة الاوصاف الوظيفية لتلك الوظائف أيضا، حيث تعتمد بعض الشركات الوظائف ذات الأوصاف الوظيفية المتطابقة على الأقل بنسبة 70٪.

بالنسبة لبعض العناوين الوظيفية النادرة ، قد يكون من الصعب العثور على تطابق تام لها، ففي هذه الحالات، تقوم الشركات عادةً بمزج أو وزن بيانات الرواتب من وظائف متعددة لإنشاء رقم راتب يمثل الوظيفة على أفضل وجه.

أيضا نرى انه من الممكن تماما القيام بهذه الخطوة قبل اجراء الخطوة الأول، أي قبل إجراء عملية مسح الرواتب، حيث تقوم بتحديد الوظائف التي ترغب في معرفة معدلات الرواتب التي تدفع لها في السوق، ومن ثم تقوم باجراء استبيان الرواتب بشكل اكثر تحديدا نظرا لكونك قمت بتحديد الوظائف مسبقا.

3. تحديد وجمع البيانات

بعد أن تقوم باجراء استبيان او مسح الرواتب وتحدد العناوين الوظيفية المتطابقة او تقوم بتحديد الوظائف الخاصة بك وتجري عملية استبيان رواتب تخص هذه الوظائف فقط، ستحتاج إلى تحديد النسبة المئوية أو المقياس من الاستبيان والذي ترغب في استخدامه لمقارنة وظائفك.

عادة ما تحدد الشركات هذا بناءً على فلسفة الدفع التي تتبناها، فقد يرغب بعض مدراء الشركات او المالكين في دفع رواتب لبعض الوظائف أعلى من معدلات السوق (بنسبة مئوية أعلى من المتوسط) لأن المتخصصين في هذه الوظائف قليلين في سوق العمل أو أن هذه الوظائف ضرورية لإعتبارات إستراتيجية تخص الشركة .

كذلك قد يتم دفع رواتب لوظائف أخرى أقل من معدلات السوق (بنسبة مئوية أقل من المتوسط) إذا كانت ليست ذات أهمية كبيرة أو يتم التوظيف لها بسهولة.

تهدف الغالبية العظمى من الشركات إلى دفع رواتب معظم موظفيها بما يساوي المتوسط في سوق العمل.

4. احتساب متوسط السوق

من المهم جدا تحديد موقع الوظيفة بالنسبة للسوق. 
يمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق قسمة ما تدفعه شركتك حاليًا للوظيفة (الراتب أو الأجر الحالي) على متوسط السوق.

تشير الأرقام التي تزيد عن 1.0 إلى أن راتب هذه الوظيفة أعلى من متوسط السوقK بينما تبين الأرقام ألتي تكون أدنى من 1.0 الى أن الوظيفة تتقاضى أقل من متوسط السوق.

5. إنشاء هيكل الأجور

راجع مقال انشاء هيكل الأجور

6. معالجة التناقضات

بعد أن تقوم بجمع وتحديد وتحليل بيانات السوق و تطوير أي هياكل دفع تراها مهمة لإدارة التعويضات، فإن الخطوة التالية هي معالجة الاختلافات أو التناقضات ، لا سيما فيما يتعلق بالاختلافات في متوسطات السوق ومعدلات رواتب شركتك.

ستحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تريد تعديل الرواتب والأجور لتكون أكثر انسجامًا مع السوق (في حالة وجود اختلافات). وعادة ما تسمى هذه "تعديلات السوق".

قد تشمل تعديلات الأجور الأخرى التي قد توفرها شركتك تكلفة المعيشة أو تعديلات شاملة (يتم تقديم نفس التعديل لجميع الموظفين) ، أو زيادات الجدارة والتي تستند بشكل عام إلى الأداء الفعلي ومستواه (عادةً نسبة من الراتب الأساسي).



كاتــب المقال : ERC Team مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع