نصيحة مهمة للإجابة على سؤال "ما هو الراتب المتوقع" في المقابلة نصيحة مهمة للإجابة على سؤال "ما هو الراتب المتوقع" في المقابلة

نصيحة مهمة للإجابة على سؤال "ما هو الراتب المتوقع" في المقابلة

نصيحة مهمة للإجابة على سؤال ما هو الراتب المتوقع في المقابلة


غالباً في المقابلات الشخصية واثناء سؤال المرشحين عن الراتب المتوقع والأمور ذات الصلة، بعض المرشحين وخصوصاً الشباب حديثي التخرج يجيبون بإجابات مؤسفة، جميعها مؤداها "بكيفكم" أو "أي شيء" بمعنى أي راتب تحددوه فأنا موافق عليه !

في الواقع لا يصح ابداً الإجابة على هذا السؤال بهذا الشكل وخصوصا في وقت اصبح فيه الكثير من ارباب العمل جشعين ولديهم الاستعداد لتوظيف الشباب بدينار ودينارين مستغلين بذلك حاجتهم للعمل!

انت كمرشح في حالة هذا السؤال لديك خياران ، إما أن تعتذر عن الإجابة على السؤال وتبين بأنك مرن تجاه هذا الموضوع ومستعد للتفاوض بخصوصه بعد ان يتم ارسال العرض اليك أو انك تجيب على هذا السؤال بجواب واضح ومدروس.

فاذا كان خيارك انك تجيب على هذا السؤال، فانت يجب أن تكون مُلِم بمعلومات حول عنصرين مهمين هما "انت" و "الوظيفة" قبل أن تجيب على هذا السؤال.

فيما يخصك "انت" فيلزم أن تعرف قيمتك في سوق العمل، وأن تعرف قيمة خبرتك التي تمتلكها وشهاداتك ومؤهلاتك والمهارات اللي تتمتع بيها.

وفيما يخص "الوظيفة" فيلزم أن تعرف العنوان والوصف الوظيفي للوظيفة التي تقابل عليها (بالتالي ستعرف حجم المسؤوليات التي ستتولاها) ، كما يجب أن تعرف ظروف ومتطلبات العمل (مكان العمل والمسافة اللي تقطعها ذهاباً وإياباً من العمل وعدد ساعات العمل في اليوم وعدد أيام العمل في الأسبوع ، هل النقل مسؤولية الموظف او توفره الشركة للموظف، هل الطعام والاتصالات يتحملها الموظف او تتكفل الشركة بتوفيرها للموظف وغيرها من التفاصيل التي تعطيك فكرة شامل عن طبيعة الوظيفة).

بلا شك بعد ان تكون مُلِم بكل هذه التفاصيل فانت قادر على تحديد راتب يناسبك، وبالنتيجة تجيب على هذا السؤال بكل ثقة وأريحية.

وبالطبع كما أنه من الخطأ ان تبخس حق نفسك وتقول "بكيفكم" عندما تُسأَل عن الراتب او "أي شيء" ، أيضا من الخطأ ان تطلب او تتوقع رقم عالي جدا وغير منطقي، لأنه بكل حال من الأحوال يوجد رقم محدد عند الشركة كراتب مخصص لهذه الوظيفة وسوف لن يتخطوه.

لذلك احرص عندما تطلب رقم راتب اطلبه بشكل مدروس (بمعنى اطلب الراتب الذي تستحقه او اكثر من الذي تستحقه بقليل كمجال للتفاوض).

أيضا مسألة الراتب وكونه راتب جيد او غير جيد فهي مسألة نسبية ، بمعنى حاول أن تعرف ماذا تقدم الشركة من مزايا قبل ان تطلب رقم راتب ، لأنه من الممكن راتب متوسط مع حزمة مزايا جذابة وممتازة افضل من راتب عالي من دون أي مزايا.



إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع