كيف يقوم مدراء الموارد البشرية بتصنيف المتقدمين للوظائف في المقابلات؟ كيف يقوم مدراء الموارد البشرية بتصنيف المتقدمين للوظائف في المقابلات؟

كيف يقوم مدراء الموارد البشرية بتصنيف المتقدمين للوظائف في المقابلات؟


يلزم على مديري و مسؤولي الموارد البشرية ومختصي التوظيف ان ينظروا الى المورد البشري من عدة زوايا ، كل زاوية استناداً لطبيعة الوظيفة التي يؤديها المدير ان كانت التوظيف او التدريب او تقييم الأداء .. الخ.

الزاوية التي نتكلم عنها هنا والتي يتم من خلالها النظر الى المتقدمين للوظائف او (المرشحين) و يتم تصنيفهم على أساسها هي الاشمل تقريبا وهي ( Skill & Will ) و على أساسها يكون الموظفين او المرشحين للوظائف كالتالي:


أولا : Low Skill & High Will

هذه الفئة من الموارد البشرية تتمثل بالمرشحين او الموظفين الذين تكون لديهم الخبرة او الكفاءة او المهارة منخفضة او قليلة ولكن من جانب اخر تتوفر عندهم رغبة عالية بالعمل والأداء.

عادةً هذه الفئة هم من الخريجين الجدد والذين يكونوا حديثي العهد بالعمل وليس لديهم الخبرة الكافية لكن يتمتعون برغبة واندفاع عالي للتعلم والأداء.

هذه الفئة من المرشحين للأسف وبحكم الواقع فإن فرصهم بالتوظيف عادة تكون قليلة وتحديدا في الدول العربية والتي تكون فيها نسب البطالة مرتفعة، وبسبب ارتفاع نسب البطالة اصبح الطلب على الوظائف اكبر من المعروض مما أتاح لأرباب العمل تفضيل توظيف أصحاب الخبرة بدلا من الخريجين الجدد ، خاصة وان الكثير من أصحاب الخبرة اصبحوا يوافقون على العمل برواتب بسيطة منافسة للرواتب التي تمنح للخريجين الجدد حسب سوق العمل.

قد تكون وجهة نظر ارباب العمل او مختصي التوظيف الذين ينهجون هذا النهج منطقية (حسابياً) ولكنها ليست عملية (مهنياً) على المدى المتوسط والبعيد بالنسبة للذي يهدف الى ان يستثمر رأس المال البشري المتاح لديه.

ثانيا : High Skill & Low Will

هذه الفئة من الموارد البشرية تكون عندهم خبرات ومهارات عالية لكن بالمقابل رغبة منخفضة او قد تكون معدومة بالعمل والأداء.

غالبا هؤلاء المرشحين او الموظفين يكونوا في مرحلة ال Comfort zone وهي انهم يصلون الى نقطة في العمل غير محفزة ولا مشجعة على الأداء ولا تنطوي على أي تحديات او تكسبهم خبرة إضافية، وبالتالي يصبح عملهم مجرد روتين ممل.

واقعا توجد الكثير من الأسباب التي تجعل الموظف يكون من هذي الفئة مثل الراتب المنخفض او تخفيض الراتب او بيئة العمل المملة او السلبية او الإدارة غير الكفؤة ، إلى اخره من الأسباب اللي تجعل الموظف صاحب الخبرة العالية ليس لديه رغبة حقيقية بالعمل ولا التطوير.


ثالثا : High Will & High Skill

هذه الفئة من الموارد البشرية هي الأكثر إنتاجية وأداءً وبالمقابل هم الأعلى أجراً، لكونهم فعلا يُثرون المكان الذي يشغلونه و يطوروه باستمرار لأنهم من جانب لديهم الخبرة والكفاءة العالية في مجال عملهم ومن جانب اخر لديهم الإرادة والرغبة الحقيقية بالأداء والتطوير وتقديم الأفضل.

عادةً يتم اعتبارهم من قبل مسؤولي التوظيف بأنهم Over Qualified بالنسبة للوظائف البسيطة وحتى المتوسطة.

رابعا : Low Skill & Low Will

هذه الفئة من الموارد البشرية دائما تكون اخر خيارات مسؤولي الموارد البشرية بالتوظيف لو كانوا مرشحين و اول خياراتهم بإنهاء الخدمة او تقليص عدد الكوادر لو كانوا موظفين.

لان هذه الفئة من الموظفين او المرشحين بالرغم من قلة خبرتهم المهنية او العملية فهم لا يمتلكون الرغبة بان يطوروا من انفسهم او ان يتقبلوا النصح والتشجيع والتحفيز من قبل إدارة الموارد البشرية ولا حتى التدريب قد يكون مجدي معهم لكونهم ذاتياً ليس لديهم الرغبة بالتغيير.

الموظفين من هذه الفئة هم غالبا مصدر قلق لأصحاب الشركات فضلا عن مسؤولي الموارد البشرية لكونهم فقط ارقام مضافة على عدد الموظفين من دون إنتاجية توازي الرواتب اللي يتقاضوها.



إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع