ما هي المحاور الرئيسية لعمل ادارة الموارد البشرية ؟ ما هي المحاور الرئيسية لعمل ادارة الموارد البشرية ؟

ما هي المحاور الرئيسية لعمل ادارة الموارد البشرية ؟


يمكن التفكير في المحاور الرئيسية او ألأساسية التي تبنى على اساسها وظيفة إدارة الموارد البشرية بناء على تلك الأنشطة التي يتم تطبيقها قبل وفي أثناء وبعد تعيين الموظفين.
وأدناه المحاور الثلاث التي يجب على إدارة الموارد البشرية التعامل معها باحترافية وحكمة لضمان استقرار حركة دوران العمالة :


    1- الحصول على المورد البشري
    2- اللإحتفاظ بالمورد البشري
    3- التخلص من المورد البشري

1- الحصول على المورد البشري - Sourcing
عند بداية تاسيس اي شركة او بدء مشروع او حصول شاغر طاريء او استحداث مناصب وظيفية جديدة او اقسام جديدة في اي شركة فأنها تتطلب توظيف اشخاص يؤدون مهام الوظائف كل بحسبها واجراءات الحصول على الموارد البشرية كالتالي :
أ- التخطيط بخصوص عدد و مستويات و أنواع الوظائف المطلوبة في الشركة حتى تتمكن من تحقٌيق أهدافها.
ب- تصميم الوظائف على أساس الواجبات والمسؤوليات بالإضافة إلى خطوط سير التقارير والدور الإشرافي.
ج- إدارة عمليات الاستقطاب و الاختبار والتعيين ؛ لضمان أن يكون لدى المرشحين الذين يتم اختيارهم وتعيينهم المهارات والمعرفة والخبرة الضرورية التي تمكنهم من تنفيذ المهام المناطة بهم بكفاءة عالية ، مع الحرص على تنفيذ العملية المطلوبة بشكل منصف و بعيدا عن أي تحيز.

2- الاحتفاظ بالمورد البشري وضمان استمراره واستقراره - Retention
بمجرد أن يكون لدى الشركة العدد الذي تحتاجه من الموظفين لكي تتمكن من تحقيق أهدافها، فإن الأولوية التالية ينبغي أن تتمثل في ضمان أن استمرار واستقرار هؤلاء الموظفين في العمل في الشركة لفترة تكفي لأن يكون وجودهم مؤثرا ، فضلا عن أن يكون مستوى أدائهم جيداً في تلك الفترة. ويشمل ذلك ما يلي :
أ- تصميم نظام لإدارة الأداء والذي من شأنه مساعدة الموظفين في معرفة ما هو متوقع منهم، كما سوف يساعد في زيادة إمكانية تحقيق هؤلاء الموظفين للأهداف المحددة لهم.
ب- تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لضمان أن الموظفين لديهم المنهج والمعرفة والمهارات أللازمة للقيام بمسؤولياتهم بكفاءة.
ج- تصميم وإدارة نظام تحفيز معياري وعادل وذلك من اجل أيجاد مستوى من المزايا تكفي لجذب الموظفين الأكفاء والماهرين والاحتفاط بهم.
د- توجيه المشورة للادارة بخصوص الأمور الخاصة بسلامة وصحة ورفاهية فرق العمل

3- التخلص من المورد البشري - Termination
دائما ما تأتي اللحظة التي  يكون فيها لزاما على كل من الشركة والموظف أن ينفصلا . وقد يرجع السبب في ذلك إلى التقاعد أو الاستقالة أو انتهاء العقد إذا ما كان يرتبط بمهمة أو شروط معينة أو انتهاء عقد تدريب أو الفصل من العمل، إلى آخره من الأسباب . وفي مثل هذا السياق يكون دور الشخص المسؤول عن الموارد البشرية  كالتالي: 
أ- إدارة المقابلات التي تعقد عند إنهاء العمل للاستعلام عن الأسباب التي أدت إلى الاستقالة وللعمل على مناقشة أية تفاصيل نهائية.
ب- وضع سياسة خاصة بإنهاء عقود عمل الموظفين وتوجيه المشورة للادارة بشأن تطبيق هذه السياسة و بخصوص مستحقات نهاية الخدمة. 
ج- توجيه المشورة إلى المدراء بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة ما إذا كان هناك مناشدات أو تظلمات عند الفصل.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع