أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو (برامج الاجتماعات الافتراضية) أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو (برامج الاجتماعات الافتراضية)

أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو (برامج الاجتماعات الافتراضية)

أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو (برامج الاجتماعات الافتراضية)

في العقد الأخير اصبح معظم الأشخاص والشركات والمؤسسات في كافة أنحاء العالم يستخدموا الانترنت ليسهل عليهم أسلوب حياتهم ، ولتوفير الوقت والجهد ، إذ لم يعد الانترنت مجرد وسيلة لجمع المعلومات او التصفح فحسب، بل صارت تظهر بإستمرار برامج وتطبيقات تقوم بربط مجموعة من الأشخاص ببعضهم البعض بالصوت والصورة وكل برنامج جديد يظهر يأتي بميزات جديدة لم تكن البرامج السابقة تتضمنها وهذا كله يصب في النتيجة في صالح المستخدم .

قد يكون المستخدمون في مكان واحد أو قد تختلف أماكن تواجدهم، وقد يكون الغرض من استخدام البرامج تلك لعقد اجتماع عمل او لإقامة احتفال أو للتواصل الجماعي أو العائلي، فهي بالنتيجة قربت المسافات وسهلت الترابط الاجتماعي والمهني أيضا.

سوف نذكر بعض من هذه البرامج المستحدثة والتي تم استخدامها مؤخرا بشكل ملحوظ بسبب تفشي وباء كورونا (COVID-19) :

Zoom :

برنامج وتطبيق زوم، هو تطبيق لإتصالات الفيديو تم إصداره سنة 2013 لكن برز استخدامه مؤخرا وبكثرة اثناء فترة تفشي وباء كورونا ولجوء معظم الشركات والمؤسسات لتوجيه موظفيها للعمل من المنزل وبالتالي اصبح تواصل الموظفين فيما بينهم يتطلب وسائل تواصل عن بعد وكان ابرزها تطبيق زووم.

يوفر تطبيق أو برنامج زوم خدمة الدردشة المرئية التي تسمح بما يصل إلى 100 جهاز في وقت واحد مجانًا، وإن كان ذلك مع تقييد الوقت لمدة 40 دقيقة للحسابات المجانية ، كما يوفر للمستخدمين خيار الترقية من خلال الاشتراك في إحدى خططه، مع السماح بأكثر من 500 شخص في وقت واحد، دون قيود زمنية.

يتميز تطبيق Zoom عن غيره بأن فيديوهاته بجودة عالية HD ، وأيضا بإمكانك ان تحضر الجلسة عبره كمشاهد دون المشاركة ، كما انه متاح لجميع المنصات مثل (Windows, macOS, Linux, Android, iOS).

Skype :

يعد تطبيق وبرنامج Skype من أوائل البرامج المرئية التي تربط شخص او اكثر مع غيره عبر الانترنت ، حيث بإمكان أي شخص انشاء حساب عبر تطبيق سكايب عن طريق رقم الجوال أو حساب مايكروسوفت واستخدامه في اجراء محادثات كتابية وصوتية ومرئية بشكل مجاني، أيضا إن تطبيق سكايب متاح على مختلف المنصات المكتبية والمحمولة مثل (Windows, macOS, Android, iOS).

Microsoft Teams :

قامت بتصميمه وتطويره شركة مايكروسوفت عام 2017 ، ليساعد في تهيئة بيئة عمل جيدة ، يشارك فيها الموظفين كل أعمالهم ومشاريعهم وأيضا بإمكانهم ان يتواصلوا مع بعضهم من خلال اجتماعات مرئية ، حيث يقوم صاحب الاجتماع بعمل دعوة للموظفين وترسل اليهم من خلال رسائل نصية عبر البريد الالكتروني ، أيضا يمكن استخدام البرنامج بين الطلاب والتدريسيين لإنشاء غرف او صفوف لشرح المواد الدراسية المختلفة عبره.

Google Meet :

يتيح تطبيق Google Meet لكل مستخدمي Google استخدامه من خلال انشاء غرف واجتماعات مرئية، تم استخدام البرنامج بشكل واسع من قبل المؤسسات والشركات في عقد اجتماعات العمل واجراء مقابلات التوظيف خلال فترة تفشي جائحة كورونا.

مؤخراً اصبح بإمكان الشركات ان تعقد اجتماعات بحضور اكثر من 250 موظف ، أيضا اصبح متاحاً للمستخدمين الافراد اجراء اجتماعات فردية تصل الى 100 شخص لأكثر من ساعة كاملة .

Goto Meeting :

GoTo Meeting هي خدمة مستضافة على الويب تم إنشاؤها بواسطة شركة LogMeIn ، وهي عبارة عن حزمة برامج خاصة بالاجتماعات ومشاركة سطح المكتب ومؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت تتيح للمستخدم مقابلة مستخدمي الكمبيوتر الآخرين أو العملاء أو الزملاء عبر الإنترنت في الوقت الفعلي.

يتميز هذا التطبيق بأنه يتيح لك تصغير شاشة الفيديو للتنقل بين التطبيقات وبرامج هاتفك المحمول ، ويوفر لك مشاركة ملفاتك وعروضك التقديمية عبره ، ونقل الاجتماع من جهاز الى آخر ، حيث يسهل عليك الربط بين الأجهزة اثناء عقد الاجتماع دون انقطاع ، وهو تطبيق مجاني متاح لمنصتي Android و iOS بشكل مجاني ، لكن يعاب عليه أنه للآن لم يدعم اللغة العربية فهو متوفر بالعديد من اللغات الأجنبية أبرزها الإنجليزية .



إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع