ما هو دور قسم الموارد البشرية في الشركة، و ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟ ما هو دور قسم الموارد البشرية في الشركة، و ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟

ما هو دور قسم الموارد البشرية في الشركة، و ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟

ما هو دور قسم الموارد البشرية في الشركة، و ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟

يطرح هذا التساؤل بإستمرار ، ما هو دور قسم الموارد البشرية في الشركة؟ أو ما هي وظيفة إدارة الموارد البشرية في الشركة؟ أو ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟


في الواقع إن عدد وحجم وظائف قسم الموارد البشرية في أي شركة يعتمد على الكثير من العوامل، مثل حجم الشركة، عدد فروع الشركة، عدد مشاريع الشركة، عدد موظفي الشركة، مجال عمل الشركة، رؤية وفلسفة إدارة الشركة وغيرها من العوامل التي ترسم الاطار العام لوظائف قسم الموارد البشرية في أي شركة.

فعلى سبيل المثال في شركة صغيرة وبعدد موظفين لا يتجاوز المئة ستجد هناك مدير موارد بشرية واحد يتولى المهام الإدارية بشكل عام ويعمل تحت ادارته عدد من الموظفين وتكون مهام الموارد البشرية موزعة فيما بينهم.

بينما في شركة كبيرة متعددة الجنسيات يصل عدد موظفوها الى الآلاف ستجد فيها مدير إدارة موارد بشرية ويعمل تحت ادارته مدراء آخرون كمدير التوظيف ومدير التدريب والتطوير ومدير التعويضات والمزايا وغيرهم وتحت إدارة كل مدير من هؤلاء يعمل مجموعة من الموظفين.

وعلى هذا الأساس قِس بقية العوامل المؤثرة على حجم وعدد وظائف الموارد البشرية الآنف ذكرها أعلاه.

لكن بشكل عام، يمكن ذكر الوظائف التالية التي قلما يوجد قسم موارد بشرية لا يقوم بها او يتولاها:

التخطيط والتطوير التنظيمي:

وهي من الوظائف الجوهرية لمدير الموارد البشرية، حيث يقوم بإعداد أدلة العمل كدليل السياسات والإجراءات ودليل الموظف، وكذلك يتولى عملية التصميم الوظيفي والتي تشمل عمليتي التحليل الوظيفي والوصف الوظيفي واللتان ينتج عنهما دليل الوصف الوظيفي الذي يضم وصف وظيفي لكل وظيفة في الهيكل التنظيمي للشركة، وغيرها من المسؤوليات التي تنطوي تحت وظيفة التخطيط والتطوير.

التوظيف:

وهي إحدى ابرز وأهم وظائف قسم الموارد البشرية، والتي تعنى بجذب واستقطاب افضل المواهب وأصحاب الكفاءات للعمل لدى الشركة.

التدريب والتطوير:

وهي إحدى الوظائف الجوهرية أيضا في قسم الموارد البشرية والتي تعنى بتدريب وتطوير الموظفين الجدد او الحاليين واكسابهم المهارات والمعارف اللازمة ليبذلوا افضل اداء ممكن يسهم في تحقيق اهداف الشركة والإنتاجية المطلوبة.

التعويضات والمزايا:

إدارة التعويضات والمزايا هي إحدى ابرز وظائف الموارد البشرية والتي تعنى بالأجور والرواتب وجميع الاستحقاقات المالية والعينية والبدلات والمكافآت والمخصصات والاستقطاعات وغيرها من الشؤون ذات الصلة والتي أصبحت جميعها تنطوي تحت مسمى حديث نسبيا وهو التعويضات والمزايا.

إدارة الأداء:

تعتبر وظيفة إدارة الأداء من الوظائف المحورية لإدارة الموارد البشرية لما لها من دور في استمرارية الرقابة على اداء الموظفين وما ينتج عنه من تحسين وتطوير اداء الموظفين او رصد بعض حالات الأداء الضعيف ومعالجتها او رصد حالات الأداء المتميز ومكافأة أصحاب هذا الأداء.

الإحتفاظ بالموظفين:

قد تكون هذه من الوظائف غير الشائعة لكنها ذات اهمية كبيرة في بنية إدارة الموارد البشرية لما تسهم به من تحسين بيئة العمل وجعلها مستقرة وآمنة وجاذبة لأصحاب الكفاءات وتحسين الإنتاجية وتخفيض معدل دوران العمل.

الامتثال القانوني:

تسعى إدارة الموارد البشرية من خلال هذه الوظيفة الى التأكد من أن جميع عمليات الشركة هي بما يتماشى مع التشريعات الحكومية وقوانين العمل النافذة.

إدارة نظم معلومات الموارد البشرية (HRIS):

تقوم إدارة الموارد البشرية بتصميم او تطوير الأنظمة الحاسوبية الخاصة بحفظ وتتبع جميع سجلات الموظفين وكذلك سجلات لجميع عمليات القسم وتحت اعلى معايير السرية والحماية والدقة

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع