ما هي المزايا وما هي فئاتها من وجهة نظر الموارد البشرية ؟


المزايا - Benefits

هي عبارة عن حزمة من العوائد المالية او العينية التي تمنح لبعض الموظفين لقاء تميزهم في أدائهم و بذلهم الجهد في العمل و ذلك لحثهم على الاستمرار في الأداء المتميز، كما قد تصمم حزم المزايا لغرض استقطاب أصحاب المواهب والكفاءات للعمل لدى الشركة وقد تكون هذه المزايا او الامتيازات مادية أو معنوية أو مالية.

أيضا تُمنَح بعض المزايا للموظفين ككل باعتبارها وسائل جذب واحتفاظ بالموظفين تميز الشركة عن غيرها من الشركات المنافسة في سوق العمل.

حزمة المزايا:

حزمة مزايا الموظف عبارة عن مجموعة من التعويضات غير المتعلقة بالأجور التي تكمل راتب الموظف، الأمر متروك لصاحب العمل ليقرر ما يقدمه في حزمة المزايا ويمكن أن تختلف مستويات وأنواع المزايا بين الموظفين بناءً على بعض احتياجات وظيفتهم.

قيمة المزايا:

وهي الميزانية النقدية التي يتم رصدها من قبل إدارة الشركة وتخصيصها لبرامج المزايا والتي يتم على أساسها تصميم حُزَم المزايا.

غالبًا ما يتم تجاهل موضوع تخصيص وتصميم برنامج مزايا للموظفين في الشركات الصغيرة لأنها تركز بشدة على نمو الشركة بسرعة وتحقيق الربح الوفير.

إن عدم تقديم مزايا للموظفين يعني تخفيض التكاليف على المدى القصير فقط، ولكن على المدى الطويل قد يعيق هذا النهج نمو الشركة بدلاً من مساعدتها.

من خلال تقديم مزايا لائقة للموظفين ، ستتمكن من جذب الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهؤلاء الموظفين لديك. ستقوم أيضًا ببناء علامة تجارية جذابة للشركة.

وفقًا لأحد التقارير ، كشف ان 69٪ من الموظفين يفضلون البقاء في الشركة التي تقدم حزمة مزايا جيدة ، بينما 68.2٪ من الموظفين افصحوا عن أنهم سوف لا يترددوا في الانتقال الى وظيفة تتضمن حزمة مزايا افضل.

فئات المزايا:

مزايا مرتبطة بالوظيفة:

مثل توفير وسائل نقل من وإلى مكان العمل، أو توفير ملابس او تجهيزات معينة لحماية الموظف من المخاطر المتوقعة او المحيطة في بيئة العمل، أو توفير برامج تدريبية لتطوير الموظفين في مجالات اختصاصاتهم.

مزايا مرتبطة بالموظف شخصياً:

مثل توفير برامج التأمين على الحياة و التأمين الصحي والحماية الاجتماعية وتوفير المرافق الرياضية والصحية في مكان العمل وغيرها.

مزايا مرتبطة بعائلة الموظف:

تقوم بعض الشركات بتوفير دور الحضانة او التامين الصحي لأفراد عائلة الموظف او تكاليف الدراسة لأبناء الموظف او غيرها من المزايا التي تتجاوز الموظف لتغطي افراد عائلته.

نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع