ما هي أنواع البدلات التي تضاف على راتب الموظف وما الغرض منها؟


البدلات (Allowances) هي تعويضات مالية تمنحها الشركة للموظف مضافةً إلى راتبه الأساسي (الاسمي). 

وتقدم الشركات أنواعًا مختلفة من البدلات لموظفيها، و تُمنح هذه البدلات لتغطية النفقات او المصروفات التي قد يتكبدها الموظف في سبيل انجاز مهامه الوظيفية بشكل مباشر او غير مباشر. على سبيل المثال ، يتم دفع بدل النقل (المواصلات) لتعويض مصاريف النقل التي يتكبدها الموظف للتنقل من والى مكان العمل.

ومن بين أنواع البدلات الكثيرة نذكر التالي:

  1. بدل ايجار منزل (بدل سكن)
  2. بدل غلاء معيشة
  3. بدل نقل (المواصلات)
  4. بدل طعام
  5. بدل سفر
  6. بدل خطورة
  7. بدل عمل وقت إضافي (ساعات العمل الإضافية)


ماذا يقصد بالراتب الاسمي؟

يتكون الراتب من العديد من العناصر تزيد او تقل من شركة الى أخرى لكن يعد الراتب الأساسي او الراتب الاسمي هو أحد المكونات او العناصر المهمة والاساسية لكل راتب، ومن اهم أسباب ضرورة وجود سلم رواتب يحتوي على الراتب الاسمي لكل وظيفة هو أنه مختلف العناصر او المكونات الأخرى في الراتب تعتمد عليه من حيث النسبة المئوية.

فهو يعتبر مكون ثابت في قسيمة الراتب Payslip ويشكل الجزء الأساسي من الراتب والذي يستدعي في الأساس وجود مرجع لتحديده وهو سلم الرواتب.

ما هي أنواع البدلات؟

نشير هنا الى بعض أنواع البدلات شائعة الاستخدام في كثير من البلدان وما الغرض من كل نوع:

1- بدل ايجار منزل (بدل سكن) - House Rent Allowance

بدل إيجار المنزل هو بدل تدفعه الشركة للموظف كتعويض عن الإيجار الذي يدفعه للإقامة في منزل او شقة في المدينة التي يقع فيها مكان عمله. 

عادةً ما تكون HRA جزءًا من "التكلفة على الشركة - Cost to company " السنوية ، والمعروفة عادةً باسم CTC.

2- بدل غلاء المعيشة - Cost of living allowance

هو تعويض مالي يمنح للموظف ويسمى أيضا بدل تكلفة المعيشة، والغرض الأساسي من بدل غلاء المعيشة هو لتغطية اثار التضخم في الاقتصاد والذي يؤثر بدوره على تكلفة نفقات المعيشة مثل الطعام والوقود والملابس ودراسة الأطفال.

ولتحديد مقدار بدل غلاء المعيشة الذي يمكن منحه للموظفين فغالبًا ما يتم الاعتماد على البيانات الوطنية أو الدولية وكذلك يمكن الاعتماد على مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس متوسط تغير السعر لعدد محدد من العناصر الاستهلاكية بمرور الوقت.

3- بدل النقل - Transportation allowance

وهو التعويض الممنوح للموظف لتغطية المصاريف التي ينفقها على التنقل بين مكان إقامته ومكان العمل

4- بدل الطعام - Food allowance

بدل الطعام هو مبلغ من المال يُمنح للموظفين لاستخدامه في شراء الطعام، بمعنى اخر فإن الكثير من الشركات لا توفر الطعام لموظفيها اثناء فترة العمل فتعمد الى إضافة تعويض مالي الى الراتب الأساسي للموظف ليتولى هو شأن طعامه.

5- بدل السفر - Travel allowance

يشير بدل السفر إلى التعويض المالي الذي يتم منحه للموظف لتغطية تكلفة سفره لأغراض العمل. حيث يحق للموظف الذي يتكبد نفقات السفر لغرض العمل مطالبة القسم المعني في الشركة بسداد هذه النفقات.

يمكن للموظف مطالبة الشركة بسداد النفقات عن طريق توفيرها لتذاكر الطيران وفواتير السفر وما إلى ذلك. او يمكنه المطالبة بالمصروفات التي انفقها على الطيران او القطار مثلا والفنادق التي نزل بها اثناء فترة أداءه العمل المكلف به، كتعويض وان يعزز ذلك بالفواتير اللازمة.

6- بدل المخاطر (بدل الخطورة) - Risk allowance

بدل المخاطر هو تعويض مالي إضافي يتم دفعه للموظفين الذين يعملون في ظل ظروف خطرة أو في ظروف تنطوي على مشقة جسدية شديدة، حيث تقدم بعض الشركات أجوراً إضافية للعمال الذين يؤدون واجبات خطرة أو للعمل الذي ينطوي على مشقة بدنية.

أمثلة على الظروف الخطرة

لا يوجد تعريف قانوني يجعل الظروف خطرة ، ولكن بعض الأمثلة الشائعة للظروف الخطرة تشمل:
  • خدمات الرعاية الصحية
  • المناجم
  • مواقع البناء
  • الطقس الخطير أو القاسي
  • مناطق الحرب
  • المواقع المغلقة أو المرتفعة

7- بدل العمل لوقت إضافي - Overtime

العمل الإضافي هو الوقت الذي يقضيه الموظف في أداء وظيفته خارج ساعات العمل العادية ولا يعتبر بدل العمل لوقت إضافي او ساعات إضافية مقدارا ثابتا وانما يمنح على أساس الاستحقاق الفعلي لكل فترة عمل كأن تكون عدد ساعات العمل خارج الوقت (ساعات العمل الإضافية) خلال شهر سبتمبر هي 10 ساعات فيتم إضافة بدل هذه الساعات الى راتب الموظف الشهري لشهر سبتمبر فقط، اما في شهر أكتوبر فيتم احتساب ساعات العمل الإضافية خلال شهر أكتوبر ويدفع بدلها له وهكذا.

مترجم المقال : أيمن باسم محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــادر : [1] [2] [3] [4] [5] [6]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع