سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy

سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy

سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy

سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy

إن نموذج "سياسة مكافحة التحرش الجنسي - Sexual Harassment policy" هذا الخاص بالشركات هو نموذج جاهز ومتكامل يمكنك تخصيصه ليتلاءم مع احتياجات شركتك كما يمكنك اعتباره نقطة انطلاق لإعداد سياسات وإجراءات الموارد البشرية الخاصة بك.

تهدف "سياسة مكافحة التحرش الجنسي" إلى حماية الموظفين والموظفات في الشركة من التحرش الجنسي ومنحهم إرشادات للإبلاغ عن الحوادث.

تشرح هذه السياسة أيضًا كيفية تعامل الشركة مع الشكاوى ومعاقبة المتحرش الجنسي ومساعدة ضحايا التحرش.

لا ينبغي التسامح بأي شكل من الأشكال مع التحرش الجنسي في الشركة أو مكان العمل ، كما ينبغي أن تُبنى ثقافة الشركة على الاحترام المتبادل والتعاون ، وبالتالي فالتحرش الجنسي هو انتهاك خطير لهذه المبادئ.
يخضع لهذه السياسة جميع الموظفين في الشركة بغض النظر عن الجنس أو التوجه الجنسي أو المستوى الوظيفي أو نوع الوظيفة أو الأقدمية أو أي خصائص أخرى ، فجميع الموظفون ملزمون بالامتثال لهذه السياسة.

أيضًا ، يجب عدم التسامح مع التحرش الجنسي من داخل الشركة أو خارجها ، إذ تشمل السياسة الحالية وأحكامها الموظفين والمستثمرين والمقاولين والعملاء وكل شخص له تعامل مباشر مع الشركة.

ما هو التحرش الجنسي في مكان العمل؟

التحرش الجنسي في العمل له العديد من الأشكال منها:

  • التلميح أو اقتراح أو طلب خدمات جنسية من أي نوع.
  • انتهاك ​​المساحة الشخصية لموظف آخر (مثل اللمس غير المناسب).
  • مطاردة موظف آخر أو ترهيبه أو إكراهه أو تهديده لحمله على الانخراط في أفعال جنسية.
  • إرسال أو عرض مواد أو رسائل جنسية صريحة.
  • التعليق على مظهر موظف ما أو لباسه أو جنسه أو نشاطه الجنسي بطريقة مهينة أو مخلة أو بطريقة تجعله غير مرتاح أو غير آمن.
  • إبداء تعليقات أو نكات أو إيماءات فاحشة تهين أو تسيء إلى موظف ما.
  • مطاردة موظف لموظف آخر أو مغازلته بإصرار دون رغبة أو إرادة من الموظف الآخر.
  • أيضًا ، تعتبر المغازلة مع موظف ما في وقت غير مناسب (على سبيل المثال في اجتماع الفريق) تحرشًا جنسيًا ، حتى عندما تكون هذه الممارسات موضع ترحيب في بيئة أخرى ، وذلك لأن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تضر بالسمعة المهنية للموظف وتعرضه لمزيد من المضايقات.
  • يعتبر الاعتداء الجنسي أكثر أشكال التحرش الجنسي تطرفاً ، فهذه جريمة خطيرة ويجب أن تدعم الشركة الموظفين الذين يرغبون في توجيه اتهامات وشكاوى ضد المتحرشين.

قواعد عامة بشأن التحرش الجنسي

  • لا يحق لأي شخص التحرش الجنسي بأي موظف.
  • التحرش الجنسي ليس سلوكاً بسيطا يمكن تجاهله ، إذ يمكن لأي نوع من أنواع التحرش أو المضايقات أن يرهق الموظفين ويخلق بيئة عمل معادية وغير آمنة ، أستمع لكل شكوى وأتخذ إجراءات بحق المخالفين بشكل مناسب.
  • يتعلق التحرش الجنسي بما يشعر به الآخرون ، فقد لا يعتبر الكثيرون بعض السلوكيات مثل المغازلة أو التعليقات الجنسية تحرشًا جنسيًا ، معتقدين أنها بريئة بحيث لا يمكن تصنيفها على هذا النحو. ولكن ، إذا كان أي من هذه السلوكيات يجعل الزملاء غير مرتاحين فينبغي التوقف عن ممارستها فوراً.
  • تعامل مع كل شكوى تتعلق بالتحرش الجنسي على أنها مشروعة ما لم يثبت خلاف ذلك ، استمع إلى ضحايا التحرش الجنسي وقم بإجراء التحقيقات بشكل صحيح.
  • لا تسمح بمزيد من الإيذاء للموظفين الذين يتعرضون للمضايقة أو التحرش، و ادعم بشكل كامل الموظفين الذين تعرضوا للتحرش الجنسي ولا تتخذ أي إجراء سلبي ضدهم. على سبيل المثال ، لا تنقلهم إلى وظائف ذات رواتب أو مزايا أسوأ أو أدنى ولا تسمح للآخرين بالانتقام منهم او التنمر عليهم.
  • أصحاب القرار الذين يدعمون أو يتغاضون عن التحرش الجنسي هم مذنبون مثل المتحرشين أنفسهم ، فالمديرين والموارد البشرية بشكل خاص ملزمون بمنع التحرش الجنسي والتصرف عندما يكون لديهم شك أو يتلقون تقارير أو شكاوى بهذا الشأن.

تحميل سياسة مكافحة التحرش الجنسي
Download 
Sexual Harassment policy

إخلاء المسؤولية:
  1. يهدف نموذج السياسة هذا إلى توفير إرشادات عامة ويجب استخدامه كمرجع.
  2. قد لا يأخذ نموذج السياسة هذا في الاعتبار جميع القوانين المحلية أو الدولية ذات الصلة ، كما انه ليس وثيقة قانونية.
  3. لن يتحمل موقع HR insider بالعربي ولا محرروه أي مسؤولية قانونية قد تنشأ عن استخدام هذه السياسة.

 

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع