كيف استعدّ لمقابلة العمل؟ وما هي اهم الخطوات للتحضير للمقابلة الشخصية؟


رائع! حصلت لنفسك على مقابلة عمل، والآن هناك بعض الأشياء التي ينبغي عليك تحضيرها مسبقاً. وفي هذا المقال، نعّرفك على نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح وهي نصائح عملية ستفيدك في جعل نفسك مستعداً لمقابلة العمل.

وبما أن الإنطباع الأول هو الأهم، عليك أن تبذل جهدك في ترك إنطباع أول مميز، ولهذا عليك أن تهتم بالتحضير لمقابلة العمل جيداً.


1. تحرى اختيار الملابس المناسبة

اختيار الملابس الملائمة لارتدائها للمقابلة هو جزء هام من عملية التحضير الجيدة لهذه المقابلة. وبعد اختيارك للملابس، تأكد من أنها نظيفة ومكوية، وأن لديك الإكسسوارات والأحذية المناسبة التي تتناسب معها. وتجربة الملابس مسبقاً والتأكد من ملاءمتها لك لن تضرك، ومن ثم ضع الملابس جانباً وتأكد من جاهزيتها للاستخدام. بعد أن قمت بتجهيز ملابسك، يمكنك التركيز على الخطوات التالية. 

 تعرف على أسباب الرفض في المقابلة الشخصية.

2. تدرب على إلقاء التحية على الشخص الذي سيقابلك

ابدأ المقابلة بتحية المقابل بإبتسامة جميلة ومصافحة ودية. إذا فعلت هذا بشكل صحيح، فستثير الطاقة الصحيحة وستزيد فرص إجراء المقابلة بشكل جيد. هذه خطوة صغيرة وبسيطة يجب عليك دائمًا القيام بها للتحضير لمقابلتك.

3. راجع سيرتك الذاتية واعرف كل شيء موجود فيها

أي خبرة عمل أو مهارات تم ذكرها في السيرة الذاتية يمكن الحديث عنها خلال المقابلة، فسيرتك الذاتية هي كل ما يمتلكه المقابل للتعرف عليك أثناء المقابلة. قد يختار المقابل بعض الأمور من سيرتك الذاتية ويطلب منك الحديث عنها وتوضيحها خلال المقابلة. وعلى الرغم من أنه قد يكون لديك وظيفة سابقة مدرجة منذ سنوات عديدة، فقد يطلب منك المقابل شرح ما فعلته في تلك الوظيفة. لا تنسى إخبارهم بحصولك على شهادات معتمدة في مجال عملك، فذلك سيدعم موقفك المهني ويمنحك أفضلية التوظيف. هذه خطوة مهمة لن تريد تجاهلها على الإطلاق خلال تحضيرك للاستعداد لمقابلة عمل.

4. تدرب على الإجابات التي ستقدمها على الأسئلة الشائعة في المقابلات الوظيفية

وإن لم تكن ملماً بهذه الأسئلة، فينبغي عليك البحث عنها وقراءة باقي المقالات المتعلقة بها، حيث نوفر في موقعنا هذا موسوعة لأسئلة المقابلات الشخصية ، تضم اكثر من 1500 سؤال من اهم أسئلة مقابلات العمل. لأنك سترغب في تحضير إجابتك مسبقاً والتدرب عليهم. 

وينبغي أن تكون دائما قادراً على الإجابة على سؤال ”أخبرني عن نفسك“ و ”لماذا تعتقد أنك ستكون ملائماً لهذه الوظيفة؟“ فهذه فرصتك لتسوق لنفسك وتقنع المسؤول ليوظفك. لا تحفظ إجاباتك بالكامل بحيث تخرج بشكل آلي ومصطنع، ولكن يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن ما ستقوله. فعندما تُسأل، فإنك تريد أن تخرج إجابتك بشكل ذكي وطبيعي. كن متاحًا للأسئلة الأخرى وتعرّف حقًا على ما يمكنك تقديمه للشركة. 

5. ابحث عن معلومات حول الشركة والوظيفة التي تتقدم للحصول عليها

اكتب أي أسئلة قد تكون لديك حول الشركة أو الوظيفة التي تتقدم لها حتى تتمكن من طرحها خلال المقابلة. إذا كنت غير متأكد من أي متطلبات في الوظيفة، فيجب عليك بالتأكيد السؤال عنها خلال المقابلة. ومن الجيد أن تذهب لمقابلة العمل وتطرح الأسئلة بشكلٍ ذكي. فهذا يوضح مقدار الجهد الذي بذلته في التحضير للمقابلة. وأنك لا تطرح الأسئلة بلا هدف. وهذا سيظهر بشكلً جلي خلال المقابلة. وينبغي أن تكون أسئلتك حقيقية وذات صلة.

6. اكتشف نوع المقابلة التي ستذهب إليها

هناك عدة أنواع شائعة من المقابلات مثل المقابلة الفردية والجماعية والسلوكية. وبالطبع لا تفترض أن مقابلتك ستكون من نوع معين من الأنواع التي سبق ذكْرُها. لا تتردد في سؤال مسؤول التوظيف عن نوع المقابلة إذا كنت لا تعرف، وبهذه الطريقة ستكون المقابلة أكثر فائدة للطرفين إذا كنت مستعدًا.

7. سجّل عنوان المكان الذي ستجرى فيه المقابلة وكن هناك في الوقت المحدد

تأكد من اعطاء نفسك متسع من الوقت لتصل هناك في الوقت المناسب لتتجنب أي حوادث عرضية مثل الزحام المروري. ومن الجيد أن تصل مبكراً ب 10 دقائق ولكن لا تصل قبل ذلك. فقد لا يكون المقابل جاهزاً لمقابلتك. تأكد من احضارك لرقم هاتف الشخص المقابل لك في حال ضللت الطريق أو تأخرت عن مقابلتك. وينبغي عليك إخبار المقابل في حال كنت ستتأخر. 


 اتبع هذه النصائح لتتمكن من التجهيز لمقابلة العمل بنجاح. وبالطبع فإن المقابلين يمكنهم معرفة ما إذا كان المرشح قد أتى مستعداً أم لا، وسيحبون رؤيتك مستعداً!

كاتــب المقال : Undercover Recruiter Team مترجم المقال : Ahmed Gamal Muhammad المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع