موقف مع مرشح استخدم عنوان سكن غير عنوانه الحقيقي للحصول على وظيفة


في فترة من الفترات ولظروف معينة، شددت الجهات الحكومية في المحافظة التي اسكن فيها واعمل فيها بنفس الوقت على عدم توظيف اشخاص من خارج المحافظة وتحديدا من محافظات معينة، وبالتالي أصبحت هناك قيود على منح تصاريح عمل لغير ساكني هذه المحافظة ولاحقا تبين أيضا وجود قيود حتى على دخول ساكني تلك المحافظات الى المحافظة التي كنت أعمل فيها.

في تلك الفترة كان عندي توظيف على وظيفة معينة، وتماشيا مع مقررات الحكومة المحلية وقرار الشركة بالعمل وفقا لمقررات الحكومة المحلية جعلت تركيزي فقط على المتقدمين للوظائف من المحافظة التي كنت اعمل فيها، فحددت مواعيد مقابلات مع عدد من المرشحين.

في وقت لاحق وبعد عودتي من العمل اتصل بي رقم مجهول وبعد الرد تكلم المتصل وقال انا الشرطي فلان من سيطرة التفتيش الفلانية (والتي تعتبر بوابة للدخول الى المحافظة التي اعمل فيها) معنا شخص هو ضيف لك و اسمه فلان وهو من المحافظة الفلانية نرجو منك المجيء لموقع السيطرة لكي تكفل هذا الشخص حتى نسمح له بالدخول الى المحافظة.

انا في الواقع تفاجأت لأني لم اكن انتظر ضيف بهذا الاسم ولم أكن انتظر شخص من هذه المحافظة حتى، فقلت له اعطني الشخص اكلمه فلما كلمته تبين انه احد المرشحين الذين حددت لهم موعد مقابلة، فقلت له انت كاتب في سيرتك الذاتية انك من هذه المحافظة، فقال لا انا من المحافظة الفلانية الأخرى لكني كتبت انني اسكن في محافظتك لأني فعلا عندي استعداد ان اسكن في محافظتك وارجو لو تأتي لي تكفلني و تمررني من السيطرة او ترسل لي احد من الشركة يكفلني حتى استطيع ان أمر!.


فائدة:
واقعا هذا خطأ وخطأ كبير جدا ان يقوم الشخص بتغيير معلوماته بهذا الشكل، وتحديدا السكن لأنه ليس ممكنا إخفاء عنوان السكن الحقيقي لو اخذنا بنظر الاعتبار إجراءات التوظيف مثل (طلب الأوراق والوثائق الثبوتية والتي اغلبها تتضمن عنوان السكن، التحقق مع المَراجِع، اصدار تصاريح العمل) أيضا قد يحتاج الشخص بين فترة واخرى ان يتمتع بإجازة نزول إلى محل سكنه الأصلي لو كان عنده عائلة وهذا لا يمكن الحصول عليه لو كان الشخص يخفي عنوان سكنه الأصلي.

بالإضافة الى ذلك فإن تأجير محل سكن في المكان الذي تعمل فيه الشركة هو كلفة إضافية سوف تثقل الراتب مهما كان مستوى الراتب وهذا يمكن تخطيه لو تم اخبار الشركة بعنوان السكن الأصلي وتكفلت الشركة بموضوع السكن.

نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع