تميز في المقابلة عن بقية المرشحين بإستخدام اسلوب STAR و عزز فرصتك بالقبول تميز في المقابلة عن بقية المرشحين بإستخدام اسلوب STAR و عزز فرصتك بالقبول

تميز في المقابلة عن بقية المرشحين بإستخدام اسلوب STAR و عزز فرصتك بالقبول


ما هو اسلوب STAR المُستَخدم في المقابلات الوظيفية؟
نموذج او اسلوب STAR هو تقنية تساعد المرشحين على الاستعداد لأسئلة المقابلة التي تحدد ما إذا كانوا قادرين على التعامل مع حالات معينة مرتبطة بوظيفة ما.

تشير STAR إلى: 

(S (Situation – الحالة او الموقف
(T (Task – المهمة
(A (Action – الاجراء
(R (Result – النتيجة

وستساعدك هذه الطريقة على التحضير لإجابات واضحة وموجزة باستخدام أمثلة واقعية.

يطرح مختصو التوظيف الاسئلة السلوكية او اسئلة المقابلات السلوكية لتحديد ما إذا كان المرشح مناسبًا للعمل او لا، و باستخدام هذه الإستراتيجية، فأنت تبين لمختص التوظيف من أنك تستجيب لأسئلته بالكامل بينما توضح أيضًا كيف تمكنت من التغلب على التحديات السابقة ونجحت فيها.

إليك بعض المعلومات حول المقابلة السلوكية وبعض النصائح لمساعدتك على الاستفادة من طريقة STAR في مقابلتك القادمة.

ما هي المقابلة السلوكية؟
تُستخدم المقابلة السلوكية لمعرفة كيف تصرفت في مواقف العمل السابقة. بمعنى آخر فإن مختصي التوظيف يبحثون في اجاباتك عن أمثلة لمواقف او حالات سابقة تعرضت لها في عملك وكيف تصرفت فيها والتي تساعد مختصي التوظيف بشكل خاص او لجنة المقابلة بشكل عام على التنبؤ بكيفية تصرفك عندما تواجه مثل هذه المواقف مرة أخرى لو تم توظيفك. بشكل عام ، تكون هذه الأسئلة مفتوحة وعادة ما يطلب منك ذكر قصص أو أمثلة من وظائفك السابقة.

إليك بعض الأمثلة على الأسئلة السلوكية التي قد تطرح عليك خلال المقابلة:

  • اذكر مثالاً على حالة واجهت فيه مشكلة صعبة في العمل، وكيف تمكنت من حل هذه المشكلة؟
  • صف موقف كنت فيه تحت ضغط كبير في العمل، كيف كانت ردة فعلك؟
  • أخبرني عن خطأ ارتكبته في عملك السابق، كيف تصرفت في حينها؟
  • اذكر مثالاً على حالة كان عليك فيها اتخاذ قرار صعب، ماذا فعلت؟
  • صف موقف اختلفت فيه مع مديرك في العمل، كيف تصرفت حينها؟
  • اذكر مثالاً على حالة عملت فيها مع أقسام الأخرى لإكمال مشروع مُعَين.
  • اذكر مثالا على موقف فشلت فيه بعملك، ماذا تعلمت من التجربة؟
  • اذكر مثالا على موقف تمكنت فيه من إيصال فكرة صعبة أو غير سارة إلى رئيس أو زبون بطريقة فعالة.
  • اذكر مثالا على حالة اضطررت فيها إلى الدفاع عن قرار اتخذته رغم أن أشخاصًا مهمين آخرين عارضوا قرارك.
  • اذكر مثالا على شيء تراه محبطا او مزعجا او غير مهني في وظيفتك السابفة او الحالية، كسياسة تراها غير صحيحة او اجراءات لا معنى لها على سبيل المثال، وكيف تعاملت معها.
كيف يمكن ان تستفيد من اسلوب STAR؟
يساعدك اسلوب STAR على اخبار لجنة المقابلة بمواقف معينة بشكل موسع حول الموقف الذي كنت فيه وما هو دورك او وظيفتك في ذلك الموقف وما الاجراء الذي اتخذته للتعامل مع الموقف وما النتائج التي حصلت عليها حينها، وبشكل اوضح إليك ما يعنيه كل جزء من نموذج STAR :

(S (Situation – الحالة او الموقف
قم بوصف الموقف الذي تعرضت له او كنت فيه بمنظور واسع من خلال ذكر أي تفاصيل متعلقة او ذات صلة.

(T (Task – المَهَمّة
صف مسؤولياتك أو دورك في ذلك الموقف.

(A (Action – الاجراء
اشرح كيف تعاملت مع الموقف أو تغلبت على التحدي. وفي حال تم اتخاذ الإجراء من قبل فريق عمل، فركز على جهودك ودورك بين الفريق.

(R (Result – النتيجة
ما هي النتيجة التي توصلت إليها من خلال الاجراء الذي قمت به؟، ويفضل ذكر أمثلة ملموسة لتأثيرات جهودك.

كيفية استخدام طريقة STAR للتحضير للمقابلة
على الرغم من أنك لن تعرف أسئلة المقابلة مسبقًا ، إلا أن معظم المقابلات السلوكية ستركز على مختلف التحديات المتعلقة بالعمل، والمواقف التي تعرض مهارات القيادة وحل المشكلات والأداء تحت الضغط.

للتحضير للمقابلة، راجع الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة والمهارات المطلوبة وفكر في أنواع التحديات التي قد تنشأ أو العوائق التي قد تواجهها. بعد ذلك ، ضع قائمة بالمواقف المختلفة التي مررت بها او واجهتها في الوظائف السابقة التي شغلتها والتي ستعرض نقاط قوتك التي ستحتاجها للنجاح لو مررت بنفس الموقف مستقبلا لو تم توظيفك.

إذا كنت خريج جديد وليس لديك خبرة سابقة يمكنك الاستفادة منها ، فيمكنك ذكر أمثلة من التدريب الصيفي (احد متطلبات التخرج في الجامعات) او من التدريب الداخلي (الذي توفره بعض الشركات للخريجين لمنحهم الخبرة العملية) أو من العمل التطوعي. في بعض الحالات ، قد يطلب منك أصحاب العمل مشاركة مثال غير متعلق بالعمل ، لذا ضع في اعتبارك التحديات والعقبات التي تخطيتها بنجاح في حياتك الشخصية أيضًا.

بغض النظر عن القصص التي تقرر ذكرها او الاشارة اليها، تأكد من تحديد الموقف والمهمة والاجراء والنتيجة وعرض المهارات والقدرات الأكثر صلة بالوظيفة.

عندما يتعلق الأمر بالمقابلات السلوكية ، سيساعدك اسلوب STAR في صياغة ردود مقنعة وموجزة مع الإجابة الدقيقة على اسئلة لجنة المقابلة. فقط احرص على أن تكون إجاباتك صادقة ودقيقة ولا تشارك سوى النتائج الإيجابية.


تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع