كيف تتصرف عندما تتوتر في المقابلة؟ - موقف في مقابلة توظيف مع مرشح مضطرب كيف تتصرف عندما تتوتر في المقابلة؟ - موقف في مقابلة توظيف مع مرشح مضطرب

كيف تتصرف عندما تتوتر في المقابلة؟ - موقف في مقابلة توظيف مع مرشح مضطرب


في احد المرات كان عندي مقابلة مع شاب (مرشح لوظيفة شاغرة)، واثناء المقابلة وكل شيء كان تمام، فجأة اصبح الشاب غير قادر على الإجابة على أسئلة اللجنة (وهذا شي طبيعي ان بعض الأسئلة ممكن المرشح لا يعرف الإجابة عنها او يرفض الإجابة ونحن كمختصي توظيف وبشكل طبيعي نتجاوز السؤال الى سؤال اخر) لكن هذا الشاب عندما وجد نفسه غير قادر على الإجابة عن اكثر من سؤال اضطرب وانهارت نفسيته، فقال " انا نفسيتي تعبت وتوترت" فقلت له " خليك هادئ" وحاولت ان اغير عليه جو المقابلة لوقت بسيط الى ان يهدأ ويتمكن من التركيز بالمقابلة، بعد وقت بسيط قام وقال " انا نفسيتي تعبت جدا وما استطيع اكمل المقابلة ".

الان تقريبا تم تقييم الشخص كليا من قبل اللجنة بناءا على سلوكه وقدرته على التفاعل مع أسئلة اللجنة والاجابة عليها، لكن بقى ان انهي المقابلة بشكل مهني ولائق أياً كان الوضع، فقلت له " ازعجك شي اثناء المقابلة كسلوك من شخص او سؤال او إساءة ؟ " فقال " لا، لكن انا ما راح استطيع اكمل المقابلة "، فقلت له طيب يوجد مكان استراحة في الشركة ممكن تروح تشرب شي وترتاح وبعدها ممكن نكمل "  فقام الشاب ومن دون تعقيب وتركنا وطلع من الشركة !!

فائدة:
انت كمتقدم لوظيفة أسوأ احتمال ممكن تواجهه هو ان ما تستطيع ان تجيب على أسئلة لجنة المقابلة، وغالبا مختصي التوظيف بشكل خاص او لجنة المقابلة بشكل عام، يتفهمون هذه النقطة وما يحرجون المرشحين ويتجاوزون السؤال الى السؤال التالي.

توصيتنا لك أن لا تخلق من هذه العقبة مشكلة لنفسك وتجعلها سبب بانهيار نفسيتك وبالتالي انهيار المقابلة وفشلك في اجتيازها على اقل تقدير بشكل مهني، وانما عليك اعتبارها مسألة طبيعية حتى لا تقلقك وتؤثر على هدوئك وتركيزك على الأسئلة اللاحقة، و ضع في ذهنك انك وان تعرضت لأسوأ احتمال ممكن تواجهه وهو الرفض فأنت لم تخرج من المقابلة خالي الوِفاض او خاسر وانما ربحت مقابلة عملية من خلالها بإمكانك تشخيص نقاط ضعفك لتجاوزها لاحقا وأيضا لتطوير نقاط قوتك أكثر بالإضافة الى ذلك كله فأنت تعرفت على أسئلة جديدة في المقابلات وأساليب جديدة في المقابلات وطرح الأسئلة لأنه من الطبيعي لكل مختص توظيف أسلوبه في المقابلات، وبالنتيجة في أسوأ الاحتمالات انت لست خاسر، لكن الموضوع بيدك أنت.


Google Ad

إتـصـل بـنـا

إرسال