التعويضات والمزايا في إدارة الموارد البشرية ، تعريفها، أهميتها، أنواعها وأمثلة عنها التعويضات والمزايا في إدارة الموارد البشرية ، تعريفها، أهميتها، أنواعها وأمثلة عنها

التعويضات والمزايا في إدارة الموارد البشرية ، تعريفها، أهميتها، أنواعها وأمثلة عنها

التعويضات والمزايا في إدارة الموارد البشرية ، تعريفها، أهميتها، أنواعها وأمثلة عنها


عندما تتلقى عرض عمل، فإن أول ما تنظر إليه هو الراتب، إذ يرى معظم المرشحون أنه الجزء الأكثر أهمية في أي عرض عمل.

عادة، عندما يفكر الموظفون في التعويضات، فإن الراتب هو كل ما يرد الى اذهانهم أي انهم يختزلون التعويضات بالمبلغ المالي الذي يتقاضوه على أساس اسبوعي او شهري، ولكن بالنسبة لفئة أخرى من الموظفين (خاصة كبار الموظفين)، فإنهم ينظرون للتعويضات ويولوها اهتمام اكبر بكثير من كونها مجرد راتب.

تشكل المزايا والتعويضات دوراً مهما لدى كل من الموظف والشركة فهي ذات دور مهم في تحسين مستوى الأداء ورفع الكفاءة الإنتاجية للموظفين.

ويعتبر موضوع التعويضات التي تدفع للموظفين في الشركة من المواضيع الهامة التي لاقت ومازالت تلاقي الاهتمام الكبير من قبل المختصين والباحثين في مجال الاقتصاد والإدارة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

ويعود السبب في ذلك لما للتعويض من أثر مباشر على المستوى المعيشي للموظفين باعتباره الوسيلة الأساسية لإشباع رغباتهم المتعددة خاصة المادية منها، وشرط من شروط تحسين الأداء أن يحصل الموظفون على أجر يتناسب مع ما يقدمونه للشركة من إمكانيات وقدرات مختلفة تستوجبها متطلبات العمل.

المزايا والتعويضات Benefits and Compensations

التعويضات - Compensations

هي جميع المنافع التي تقدمها الشركة للموظفين العاملين لديها مقابل انجازهم الواجبات والمهام المختلفة التي توكل لهم في الشركة وتتضمن عناصر عديدة كالأجور والرواتب والبدلات وغيرها وغالبا ما تقر قوانين العمل أنواع التعويضات وتكفل توفيرها من قبل أصحاب العمل.

أيضا بشكل عام يمكن تصنيف التعويضات الى صنفين هما التعويضات المالية والتعويضات غير المالية:

التعويضات المالية Financial compensation : 

وهي المبالغ النقدية التي تدفعها الشركة للموظفين العاملين لديها لقاء المساهمات التي يقدمونها لها، وتأخذ شكل الرواتب والأجور والبدلات والعلاوات (الزيادات الدورية)، وغيرها.

التعويضات غير المالية Non-financial compensation : 

وهي عبارة عن حاجات هامة جداً بالنسبة للإنسان وهي الحاجات المعنوية والاجتماعية، كالمعاملة الحسنة، الأمان الوظيفي، بيئة العمل المريحة، السلامة والصحة في مكان العمل، فرص النمو والتطور وغيرها. وهذه الحاجات لا تقل أهمية عن الحاجات المالية بالنسبة للعامل، وذلك لأنها تحقق لديه الرضا النفسي والرضا الوظيفي.

المزايا Benefits

هي مجموعة من المنافع سواء المادية أو المعنوية أو المالية و التي تمنح لبعض الموظفين دون غيرهم نظرا لتميزهم و بذلهم الجهد في العمل و ذلك لحثهم على الاستمرار في الأداء المتميز أو لاستقطابهم للعمل، وأيضا يتم منح بعض المزايا للموظفين ككل باعتبارها وسائل جذب واحتفاظ بالموظفين تميزها عن غيرها من الشركات المنافسة في سوق العمل.

أنواع المزايا :

مزايا خاصة بالأمان والانتفاع الشخصي: 

من خلال نظم التأمين على الحياة و التامين الصحي وتوفير المرافق الرياضية والصحية في مكان العمل وغيرها.

مزايا مرتبطة بالوظيفة: 

مثل توفير سيارات نقل او حماية أو ملابس او تجهيزات معينة لحماية الموظف و توفير برامج تدريبية لتطوير الموظفين في مجالات اختصاصاتهم.

مزايا مرتبطة بعائلة وذوي الموظف: 

توفير دور الحضانة او التامين الصحي لأفراد عائلة الموظف او تكاليف الدراسة لأبناء الموظف.


قائمة بمجموعة خيارات للمزايا والتعويضات التي يمكنك تقديمها لموظفيك

1- خطط التأمين الصحي

تعد خطط التأمين مزايا رائعة تظهر من خلالها لموظفيك أنك تهتم بهم.
تدفع المنظمة مبالغ معينة من المال لتغطية الرعاية الطبية للموظف. وتشمل التأمين ضد الخسائر الناجمة عن الحوادث ، والعجز ، والموت المفاجئ، تشمل أنواع الرعاية الطبية الأخرى فحوصات الأسنان ، وفحص البصر، وما إلى ذلك.

2- تأمين الإعاقة

يدفع صاحب العمل أجر العامل إذا أصبح العامل معاقًا أو غير قادر على العمل. يمكن لصاحب العمل توفير تأمين إعاقة قصير الأجل أو طويل الأجل حسب احتياجات الموظف.

بعض الشركات توفر تغطيات قصيرة الأجل للموظف لمدة تصل إلى 6 أشهر مدفوعة الراتب بينما توفر بعضها تغطية طويلة الأجل براتب مدى الحياة.


3- تغطية تكاليف الدورات التدريبية او الدراسة الاكاديمية

تعرض بعض الشركات على الموظفين سداد نفقات تعليمهم الاكاديمي او انضمامهم الى دورة تدريبية وهذه تعتبر فكرة رائعة وخيار ممتاز لمزايا الموظفين.

بالتأكيد يتعين على الموظفين الدفع بأنفسهم قبل الالتحاق بالدورة، ولكن بمجرد انتهاء الدورة، يقرر صاحب العمل دفع جزء أو كامل مبلغ الدورة.


4- خصومات الشركات

يقصد بذلك الخصومات المقدمة للموظفين على السعر الأصلي للسلع أو الخدمات المقدمة من قبل صاحب العمل نفسه. هذه الخصومات يتم تطويرها واتاحتها حصريًا لموظفي الشركة انفسهم. تستخدم الشركات أيضًا هذه الطريقة لاختبار منتجاتها داخليًا قبل طرحها في السوق.

5- إجازة مدفوعة

كما يوحي الاسم ، فهذه مزايا يتم فيها دفع أجر للموظف حتى عندما يأخذ إجازة من العمل. يقصد بهذه الميزة توفير إجازة غير الاجازة المستحقة قانوناً.

6- الإجازات المرضية المدفوعة

عندما يكون الموظف مريض ولكن لا يزال عليه الاستمرار بالعمل ، فهذا سيؤثر بشكل مباشر على إنتاجيته وكفاءته.
لذا فإن إنشاء سياسة يمكن من خلالها الاستفادة من الإجازات المرضية المدفوعة هو طريقة رائعة لإظهار اهتمامك برفاهية موظفيك.


7- مكافأة الأداء (البونص - Bonus )

الكل يريد ويحب أن يتم تقديره وتقدير عمله، وعندما تقدر الموظفين على عملهم الشاق وإنجازاتهم ، فإنهم يستمرون في الأداء الجيد. إن مكافأتهم على أدائهم يحفزهم ويشجعهم على تحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية.

8- مزايا في بيئة العمل

تحاول المنظمات الآن دمج العمل والحياة معًا. يقدمون امتيازات مصممة لإضفاء المرح والبهجة في بيئة العمل الداخلية، وتتضمن بعض هذه الامتيازات وجود صالة العاب رياضية في العمل ، وغرف قيلولة ، وطعام مجاني.

9- خيارات الأسهم

يقصد به أن تقدم الشركة للموظف الحق في شراء بعض الأسهم في الشركة بسعر متفق عليه (أقل بشكل عام من السوق) بحلول تاريخ معين.

يساعد هذا الموظفين على الحصول على ملكية شيء يعملون على بنائه أيضًا. يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من الشركة.

10- إجازات الوالدين (الأمومة، الأبوة) المدفوعة

أي توفير إجازة مدفوعة الأجر للموظفين لرعاية أطفالهم، يمكن أن تكون إجازة الوالدين في شكل إجازة أبوة أو إجازة أمومة أو حتى تبني.

11- مرافق رعاية الأطفال

إنه نوع من رعاية الأطفال يوفرها أو يديرها صاحب العمل. عادة ما يمنح صاحب العمل الوالدين العاملين امتياز إيجاد التوازن بين العمل والحياة. بعض الطرق هي من خلال مساحات رعاية الأطفال التي توفرها الشركة ، وتغطية أو مشاركة نفقات الطفل مع الوالدين.

12- تدريب الموظفين

هناك طريقة أخرى رائعة للاحتفاظ بالموظفين الموهوبين وهي السماح لهم بالنمو المهني.

وذلك من خلال تزويدهم بالموارد ورأس المال اللازم لإجراء الدورات التدريبية. يمكنك أيضًا أن تفعل الشيء نفسه للموظفين الجدد لتعزيز مهاراتهم . من خلال الدفع لهم مقابل حضور المحاضرات والمؤتمرات وأساليب التعلم الإلكتروني على سبيل المثال.

13- مشاركة الأرباح

هو برنامج تعويض لمنح الموظفين المؤهلين حصة من أرباح الشركة. تساهم الشركة بجزء من أرباحها قبل الضرائب في مجموعة يتم توزيعها بين الموظفين المؤهلين. هذا يحفز الموظفين على العمل من أجل زيادة ربحية الشركة. كما أنه يعزز الالتزام بالأهداف التنظيمية.

لماذا تعتبر التعويضات والمزايا مهمة؟

  • تأكد بأنك لن تحصل على من يعمل معك بدون أجر او راتب، وما لم تكن شركتك مؤسسة غير ربحية، فمن غير القانوني مطالبة الأشخاص بالعمل معك مجانًا.
  • هناك عقد اجتماعي بين صاحب العمل والموظف، حيث يضع الموظف في العمل وصاحب العمل يكافئ ذلك، والتعويضات والمزايا جزء مهم من تلك المعادلة.
  • بالتأكيد توجد الكثير من العوامل الأخرى والتي تلعب دوراً مهما في هذا الشأن أيضاً لكن ما يتقاضاه الموظف في نهاية كل شهر هو أمر أساسي ولا يمكن المساس به، بالإضافة إلى الراتب (التعويض)، تلعب المزايا دوراً حاسمًا في تمكين الشركة من استقطاب المرشحين للوظائف الشاغرة.

كيف تحسب أقسام الموارد البشرية التعويضات والمزايا؟

بينما تحدد الحكومات الحد الأدنى للأجور، والمعروف باسم الحد الأدنى للأجور، تتمتع الشركات عمومًا بحرية تحديد أجورها. ومع ذلك ، فإنك ستواجه مشكلة في توظيف مختص موارد بشرية محترف على سبيل المثال مقابل الحد الأدنى للأجور، لأنك أولا وأخيرا ستضطر إلى الدفع له حسب سعر السوق، فهنالك فرق بين الأجور التي يحددها قانون العمل والأجور التي يحددها سوق العمل.

سعر السوق هو المبلغ الذي يرغب الناس في دفعه مقابل حصولهم سلعة أو خدمة معينة، وبما ان الموظفون يقدمون خدمة للشركات التي يعملون لصالحها، فَهُم يندرجون تحت هذا التعريف أيضا، لذلك يوجد معدل سوقي او سعر سوقي لكل وظيفة.

يستخدم مدراء الموارد البشرية واخصائيو المزايا والتعويضات استطلاعات او مسوحات الرواتب لمساعدتهم على تحديد سعر السوق.

يطلب مسح الراتب من العديد من الشركات مشاركة بيانات التعويضات التي يدفعوها عن الوظائف الخاصة بهم. ثم يتم إخفاء هوية البيانات وبيعها مرة أخرى للشركات.

وبهذه الطريقة، يمكن للشركة أن تحدد أن متوسط راتب المحاسب المبتدئ على سبيل المثال هو XXXX دولار ، في حين أن متوسط السعر لمدير التسويق هو YYYY دولار.

ونظرًا لاختلاف الوظائف من شركة إلى أخرى ، لا يصح ان تعتمد مسح رواتب عام وتحدد جميع رواتب الوظائف في شركتك على أساس متوسطات الرواتب في هذا المسح، فالوصف الوظيفي وحجم المسؤوليات لمدير الموارد الشرية في شركة قوامها 1000 موظف يختلف تمامًا عن الوصف الوظيفي وحجم المسؤوليات لمدير الموارد البشرية في شركة مكونة من 100 موظفا وبالتالي فلا يمكن اعتماد نفس متوسط الراتب لكلا هذين المنصبين.

لا يحدد مختصو المزايا والتعويضات الراتب المثالي او الراتب الثابت فقط للوظيفة، بل يحددوا نطاق راتب لكل وظيفة يتضمن حداً اعلى وحداً ادنى ومتوسط للراتب ليمنح إدارة الموارد البشرية المرونة الكافية لتحديد الراتب حسب مؤهلات كل مرشح.

فليس من المنطقي دائمًا دفع نفس الراتب لأشخاص مختلفين. قد يكون لدى شخص ما خبرة ومهارات أفضل من الآخر ويستحق راتباً أعلى حتى لو كان العنوان الوظيفي نفسه.

أيضًا يمكن أن يكون تحديد أي مستوى ضمن نطاق الراتب هو الأنسب لمرشحِ ما أمرًا معقدًا، بمعنى قد يصعب على إدارة الموارد البشرية أحيانا تحديد أي مستوى من الراتب سيتم تخصيصه لمرشح ما، الحد الأدنى او الحد الاعلى او المتوسط؟

غالبًا ما يلجأ مديرو الموارد البشرية الى استخدام الأدوات الإحصائية لتحديد ذلك، مثل تحليل الانحدار، يساعدهم ذلك على تحديد أي مستوى من الراتب يناسب كل مرشح.

ما هو تحليل الانحدار؟

تحليل الانحدار هو أسلوب إحصائي يتنبأ بمستوى متغير معين (المتغير "التابع") بناءً على مستوى متغير آخر (المتغير "المستقل").

فيما يخص التعويضات، على سبيل المثال، قد يكون المتغير التابع هو (راتب مدير التسويق) والمتغير المستقل هو (حجم الشركة) مثلا أو (إيرادات الشركة).

يمكن أن تتضمن المتغيرات التي يستخدمها الانحدار:
  • التحصيل الدراسي ومستوى الشهادة ومعدل التخرج
  • سنوات الخبرة
  • الاستقرار في الشركة
  • فترة البقاء في منصب معين
  • الراتب الحالي او آخر راتب تقاضاه
  • مستوى الدرجة ضمن سلم الرواتب أو تصنيف نطاق الراتب
  • موقع عمل الموظف (إذا كان لديك مواقع متعددة)
  • تقييمات الأداء الوظيفي


مثال على حزمة التعويضات والمزايا

كيف يجب أن تبدو حزمة التعويضات والمزايا؟
لا توجد إجابة واحدة عن ذلك لأن حزمة مزايا وتعويضات مندوب المبيعات لن تتشابه كثيرًا مع حزمة المزايا والتعويضات المخصصة للرئيس التنفيذي على سبيل المثال لا الحصر.

ومع ذلك ، إليك بعض العناصر القياسية التي غالبًا ما تدرجها الشركات في عرض العمل. (بإمكانك تعديلها او اختيار بعضها دون البعض الاخر حسب سياسة شركتك وقانون العمل المحلي في بلدك ومستوى الوظيفة نفسها):
  • الراتب الاسمي
  • أجر العمل الإضافي
  • المكافآت والعمولات
  • التقاعد (المزايا المحددة وخطط المساهمة المحددة)
  • خيارات الأسهم
  • العطل الرسمية والاجازات المدفوعة
  • مشاركة الأرباح
  • أجور الكفاءة
  • البونص (المكافآت)
  • تحمل تكاليف السكن وتكاليف المدرسة عن الموظف
  • توفير النقل والطعام واجور الإتصالات
  • مزايا الرعاية الصحية (الطبية ، صحة الأسنان ، النظر ، إلخ)
على الرغم من أن كل هذه العناصر قابلة للتفاوض بشكل عام، إلا أنه يجب عليك الحفاظ على المساواة مع ما تمنح للموظفين الحاليين من رواتب ومزايا في المناصب المماثلة، لمنع التمييز غير القانوني أو غير الأخلاقي.

قد ترى أنه لا يمكن لحزم التعويضات والمزايا أن توضح تفاصيل المكافآت الإجمالية لكل عرض عمل وبشكل منفرد. لكن افهم أن المرشحين للوظائف يبحثون عن ذلك.

من المهم أن تعي أن المرشحين يأخذون كل هذه المعلومات بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار بقبول أو رفض عرض عمل، حيث قد تكون لديك وظيفتان برواتب متطابقة بشكل كبير لكن المزايا المقدمة مع كل واحدة منهما تختلف عن الأخرى وهذا من شأنه أن يجعل إحداهما عرضًا ماليًا أفضل من الأخرى.

مما لا يمكن انكاره أيضا أنه لم يعد تقديم عرض براتب كبير لمرشحٍ ما يجعله يتجاهل أو يغض الطرف عن ثقافة وطبيعة بيئة العمل لديك حيث يولي الكثير من المرشحين أولوية لبيئة العمل الداخلية وثقافة الشركة وتنظيمها اعلى من أولوية الراتب ومقداره.

التعويضات والمزايا هي مكونات أساسية لنجاح الشركة، ومشاركة واندماج الموظفين ، ولها دور أيضا في تحديد معدل دوران الموظفين. لذا يجب عليك تقييم خططك وبرامجك بانتظام (سنويًا على الأقل) للتأكد من أنك تلبي توقعات الموظفين وتظل قادرًا على المنافسة في السوق.

أهمية المزايا:

تظهر استطلاعات الرأي أن 50٪ من الموظفين يتركون وظائفهم وينتقلون الى شركات تقدم عروض بمزايا أفضل.

لذا قمنا بإدراج بعض النقاط أدناه والتي تسلط الضوء على أهمية المزايا للموظفين:
  • زيادة الإنتاجية
  • تعزيز الرضا والولاء الوظيفي
  • تساهم في تقليل التغيب عن العمل
  • تحسين عملية التوظيف
  • تخفيض معدلات الدوران الوظيفي او دوران العمالة

مترجم المقال : أيمن باسم محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــادر : [1] [2]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع