اقسام الوظائف الشاغرة في اهم الشركات الاجنبية في العراق


يعتبر العراق احد أبرز الوجهات الاستثمارية في مجال النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، حيث استقطب منذ 2010 عشرات الشركات النفطية العالمية الأجنبية والعربية فضلا عن ابرز الشركات التكنولوجية وشركات الانشاءات والخدمات اللوجستية.

وهذا خلق بيئة أعمال واسعة صبت في صالح المواطنين العراقيين من الخريجين وأصحاب الكفاءات والخبرات في جميع المجالات، وهذا بدوره غير صبغة التوظيف والوظائف التي كانت سائدة قبل دخول الشركات الأجنبية الى العراق والتي كانت ترتكز على إجراءات روتينية بيروقراطية كلاسيكية لا ترتقي الى المعايير العالمية في هذا المجال.

ومن ابرز معايير التوظيف هو مبدأ تكافؤ الفرص الذي يتيح لجميع الراغبين في التقدم الى الوظيفة الشاغرة ارسال سيرهم الذاتية لينالوا فرصهم في المنافسة، ومن ابرز أدوات تكافؤ الفرص هو وضع قسم خاص بالوظائف في الموقع الالكتروني للشركة ومتاح للجمهور بجميع فئاته ويتم من خلاله الإعلان عن الوظائف الشاغرة للشركة وبإمكان الراغبين التقديم على تلك الوظائف.

نحن في HR insider بالعربي اخترنا قائمة بأبرز الشركات النفطية والتكنولوجية المستثمرة في العراق، وفي ادناه روابط مباشرة للانتقال الى اقسام التوظيف الخاصة بتلك الشركات:

1- شركة bp

bp‏ وتعرف في السابق باسم British Petroleum هي شركة بريطانية تعتبر ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد إكسون موبيل وشل، وتستثمر في حقول الرميلة الشمالية والرميلة الجنوبية في محافظة البصرة وبعقود مباشرة مع الحكومة العرقية.
انتقل الى قسم الوظائف

2- شركة Shell

Royal Dutch Shell المعروفة باسم Shell، هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم. تأسست Shell عام 1907 ويقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا.
واستثمرت في العراق في حقل مجنون النفطي في البصرة قبل ان تتولى شركة انتون اويل ادارة الحقل، والان هي وبعمل مشترك مع شركة غاز الجنوب العراقية تستثمر غاز البصرة.
انتقل الى قسم الوظائف

3- شركة Eni

Eni او الوكالة الوطنية للمحروقات، هي احدى ابرز واكبر الشركات الإيطالية لاستكشاف واستخراج النفط، لها وجود في أكثر من 85 بلدا. تأسست بعد الحرب العالمية الثانية لسد احتياجات إيطاليا من النفط وهي الآن مجموعة نفطية وتعد من أكبر الشركات الأوروبية في قطاع النفط والغاز.
وتستثمر في العراق في حقل الزبير النفطي احد اكبر حقول النفط في العراق والشرق الأوسط.
انتقل الى قسم الوظائف

4- شركة lukoil

لوك أويل هي شركة روسية متعددة الجنسيات للطاقة ومقرها في موسكو، وتخصصت في مجال استخراج وإنتاج ونقل وبيع النفط والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية.
في عام 2010 أصبحت شركة لوك اويل المشغل الرئيسي لأحد أكبر حقول النفط في العالم وهو حقل غرب القرنة 2 في البصرة جنوب العراق.
انتقل الى قسم الوظائف

5- شركة Exxonmobil

إكسون موبيل ‏ هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات. يقع مقرها في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية ، تأسست عام 1999، وهي تمتلك المئات من الفروع الصغيرة حول العالم. توظف شركة إكسون موبيل أكثر من 82000 شخص في جميع أنحاء العالم.
وتستثمر شركة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1 منذ 2010.
انتقل الى قسم الوظائف

6- شركة Kuwait energy

كويت إنيرجي هي شركة تنقيب نفط وغاز كويتية تأسست في 2005. وتعمل بالتعاون مع شركات النفط والغاز الدولية العاملة في منطقة الشرق الأوسط.
مقرها الرئيسي مدينة الكويت في دولة الكويت، ولها مكاتب إقليمية في القاهرة، صنعاء، بغداد، البصرة، كييڤ، ولها عمليات في مصر، اليمن، سلطنة عمان، اوكرانيا، لاتڤيا، روسيا وباكستان.
حاليا هي المستثمر الرئيسي للغاز في حقل السيبة في البصرة والمشغل الرئيسي لحقل الرقعة الاستكشلفية التاسعة Block9 جنوبي العراق.
انتقل الى قسم الوظائف

7- شركة BGC

شركة غاز البصرة هي شركة عراقية تدار بالتعاون مع شركة شل الغاز، أسستها الحكومة العراقية في سنة 2013 لاستخراج واستثمار غاز البصرة ومقرها الرئيسي في خور الزبير في محافظة البصرة.
انتقل الى قسم الوظائف

8- شركة Weatherford

وذرفورد أو ويذرفورد إنترناشيونال، هي شركة إيرلندية وهي واحدة من أكبر شركات خدمات النفط والغاز الطبيعي متعددة الجنسيات في العالم تأسست سنة 1941. توفر الشركة منتجات وخدمات لحفر آبار النفط والغاز الطبيعي وتقييمها وإتمامها وإنتاجها والتدخل فيها، إلى جانب إنشاء خطوط أنابيب وتشغيلها.
ولشركة وذرفورد عقود خدمات نفطية مع معظم شركات استخراج النفط في العراق.
انتقل الى قسم الوظائف

9- شركة Schlumberger

شلمبرجير ‏ هي احدى أكبر شركات الخدمات النفطية في العالم، تعمل في مجال خدمات حقول النفط و لها نشاط في ما يقارب 85 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 100,000 ألف شخص من 140 دولة.
ولشركة شلمبرجر الكثير من عقود الخدمات النفطية مع معظم شركات استخراج النفط في العراق.
انتقل الى قسم الوظائف

10- شركة Bakerhughes

بيكرهيوز شركة خدمات صناعية عالمية وواحدة من أكبر شركات خدمات حقول النفط في العالم. تقوم الشركة بتزويد الشركات المشغلة للحقول النفطية بمنتجات وخدمات حفر الآبار والإنتاج واستشارات المكامن النفطية
ولدى شركة بيكرهيوز الكثير من عقود الخدمات النفطية مع اهم شركات استخراج النفط في العراق.
انتقل الى قسم الوظائف


11- شركة Halliburton

هاليبرتون لخدمات الطاقة هي شركة خدمات نفطية أميركية وتعد من ابرز الشركات العالمية في مجال الطاقة وتعمل في 120 دولة حول العالم
يقع المقر الرئيسي لها في قسمين: القسم الغربي في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، والقسم الشرقي دبي في الإمارات العربية المتحدة.
وتقدم شركة هاليبرتون خدماتها لمعظم شركات استخراج النفط في معظم حقول النفط في البصرة.


12- شركة WEIR

وير غروب هي شركة هندسية بريطانية مقرها في اسكتلندا، تعمل شركة وير في أكثر من 70 دولة ويعمل فيها حوالي 14,000 شخص من مختلف الجنسيات، كما لديها الكثير من العقود في مجال الخدمات النفطية مع ابرز مشغلي الحقول في محافظة البصرة في جنوب العراق.
انتقل الى قسم الوظائف

13- شركة Petrofac

شركة بتروفاك - Petrofac هي احدى الشركات الرائدة في قطاع النفط والغاز، مقرها في لندن ولها فروع في أنحاء العالم منها الشارقة وبومباي وشياني في الهند. تأسست سنة 1981 وبلغ عدد موظفيها 15 ألف موظف في عام 2011.
ولشركة بتروفتاك العديد من العقود مع ابرز الشركات المشغلة للحقول النفطية في العراق.

14- شركة Wood

شركة وود - Wood والتي كانت تعرف سابقا بوود كروب - Wood Group هي احدى ابرز الشركات العالمية في تقديم خدمات المشاريع والهندسة والخدمات النفطية في قطاع النفط والغاز وقطاع الصناعة، تم تأسيسها سنة 1982م في المملكة المتحدة، تعمل الشركة حالياً في أكثر من 60 بلد ويعمل لديها ما يقارب 60,000 موظف.
أيضا تعتبر شركة وود احدى ابرز الشركات التي تقدم خدماتها في العراق لصالح الشركات المشغلة للحقول الرئيسية في البلد.
انتقل الى قسم الوظائف

15- شركة KBR

تعتبر شركة KBR احدى أوائل الشركات الأجنبية التي مارست اعمالها في العراق حيث حصلت على الكثير من العقود العسكرية مع الجيش الأمريكي إبنان غزو العراق عام 2003 من قبل قوات التحالف الدولي، ومؤخرا بعد خروج شركة شل من حقل مجنون النفطي شاركت شركة KBR شركة Antonoil في إدارة الحقل وتطويره.
انتقل الى قسم الوظائف

16- شركة Siemens

شركة Siemens هي شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في ميونخ بألمانيا وهي أكبر شركة في أوروبا في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة. تأسست الشركة عام 1847 في برلين، ولها العديد من المشاريع بعقود مباشرة مع الحكومة العراقية.
انتقل الى قسم الوظائف

17- شركة GE

شركة جنرال إلكتريك ‏- GE هي شركة صناعية وتكنولوجية أمريكية ضخمة متعددة الجنسيات. يقع مقر الشركة الرئيسي في ولاية كونيتيكت الأمريكية. تعد احدى أكبر شركات العالم في مجالها، تأسست عام 1892 ويعمل لديها ما يقارب 295 ألف موظف حول العالم.
انتقل الى قسم الوظائف

نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع