ما هو الوصف الوظيفي وماذا تحتوي بطاقة الوصف الوظيفي ؟ ما هو الوصف الوظيفي وماذا تحتوي بطاقة الوصف الوظيفي ؟

ما هو الوصف الوظيفي وماذا تحتوي بطاقة الوصف الوظيفي ؟


تعد عملية إعداد وصف وظيفي متكامل ومعياري أمرًا ضروريًا لكل شركة ومؤسسة وذلك لأهميته في جذب المرشحين الأكفاء لشغل الوظائف الشاغرة في الشركة. 

مع وجود كم هائل من العناوين الوظيفية في سوق الاعمال، فإن إعداد وصف وظيفي لكل وظيفة موجودة في الشركة سوف يميز عملية التوظيف في هذه الشركة عن منافساتها من الشركات بل ويعتبر وجود وصف وظيفي يرسم ملامح كل وظيفة أمام المتقدمين للوظائف هو بحد ذاته تسويق للشركة .

ان المفتاح لكتابة وصف وظيفي مثالي و فعال هو من خلال الموازنة بين ذكر كافة التفاصيل التي توضح للشركة وللمرشحين على حد سواء مالمطلوب من شاغل الوظيفة اداؤه ومال امواصفات المطلوب توافرها في شاغل الوظيفة، وبين الحفاظ على ملف الوصف الوظيفي مختصرا وموجزا وخالي من السرد غير الضروري. فحسب موقع indeed فإن الأوصاف الوظيفية التي تتكون من 700 الى 2000 حرف تحصل على متقدمين للعمل أكثر بنسبة تصل إلى 30٪.

ما هو الوصف الوظيفي؟
يلخص الوصف الوظيفي المسؤوليات الأساسية والأنشطة والمؤهلات والمهارات اللازمة لوظيفةٍ ما.

يجب أن يتضمن الوصف الوظيفي كافة التفاصيل التي توضح لادارة الشركة ماذا ينبغي على شاغل الشركة ان يقدم في وظيفته ومن جانب اخر توضح للمرشح ما هي حدود مسؤولياته ومهامه التي يلتزم بها امام الشركة ، بالاضافة الى ذلك كله كافة التفاصيل التي ترسم صورة المرشح المثالي المطلوب للوظيفة الشاغرة كالخبرة المطلوبة والمهارات والتدريبات واللغات واي تفاصيل اخرى تعتبر اطار عام يمكن من خلالها اختيار المرشح المناسب.

محتويات بطاقة الوصف الوظيفي:

العنوان الوظيفي
ينبغي تحديد مسميات وظيفية واضحة ودقيقة، تعد المسميات او العناوين الوظيفية المستهدفة والدقيقة اكثر فعالية من العناوين العامة او المفتوحة، لذلك ينبغي تحري الدقة عند تحديد العناوين الوظيفية.

ايضا يلزم تجنب استخدام التعبيرات او التصنيفات الداخلية الخاصة ان وجدت التي تعتمدها بعض الشركات داخليا و قد تربك الباحث عن العمل، فمثلا يجب اعتماد مستويات الخبرة القياسية مثل "Senior" بدلاً من "VI" أو اي رموز او مصطلحات أخرى خاصة بكل شركة بنفسها وغير شائع استخدامها.

ملخص عن العمل
يفضل تضمين الوصف الوظيفي موجز واضح وجذاب، يجب أن يقدم هذا الموجز لمحة عامة عن الشركة والوظيفة وماذا يتوقع من شاغل الوظيفة.

المسؤوليات والواجبات
من المفاصل الرئيسية في الوصف الوظيفي هي المسؤوليات الأساسية للوظيفة. يجب الحرص على جعل قائمة المسؤوليات مفصلة ولكن موجزة.
يفضل توضيح بشيء من التفصيل التكرار الزمني للواجبات كإن يتم ذكر المهام اليومية للوظيفة او الواجبات الشهرية على سبيل المثال، هذا سوف يساعد المرشحين على فهم بيئة العمل وطبيعة الأنشطة التي سوف يُطالَبون بها على اساس زمني. سيساعد هذا المستوى من التفاصيل المرشح على تحديد ما إذا كانت الوظيفة والشركة مناسبان له او لا، هذا بالتالي سوف يساعد الشركة على استقطاب افضل المرشحين واكثرهم اهتماما للعمل لدى الشركة.

ايضا يجب ذكر مسار التقارير الخاص بالوظيفة، أي تقع هذه الوظيفة تحت مسؤولية اي عنوان وظيفي والى من يرفع الموظف تقاريره، و من يعمل تحت مسؤولية هذا الموظف و يرفع له تقاريره.

المؤهلات والمهارات
ايضا ينبغي تضمين قائمة بالمهارات المطلوب توافرها لدى شاغل الوظيفة ويفضل تقسيم المهارات الى Soft skills و Hard skills. 
بالطبع، يجب أن يشار في الوصف الوظيفي الى مستوى التعليم المطلوب والتخصص الدراسي او الجامعي والخبرة الوظيفية السابقة والشهادات والمهارات الفنية المطلوبة لهذه الوظيفة.

[1]

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع