قانون العمل الاماراتي رقم 8 لسنة 1980 قانون العمل الاماراتي رقم 8 لسنة 1980

قانون العمل الاماراتي رقم 8 لسنة 1980


القانون الإتحادي رقم (8) لسنة 1980 أو قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة هو قانون شامل ينظم جميع جوانب العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين.

تم إقرار أول قانون عمل في الإمارات العربية المتحدة عام 1980 وتم تعديله بموجب القانون الإتحادي رقم 24 لعام 1981 ، والقانون الاتحادي رقم 15 لعام 1985، والقانون رقم 12 لعام 1986.

يتضمن القانون 193 مادة تتعلق بقضايا العمل، مثل حقوق العمال وعقود العمل وتسوية منازعات العمل والقواعد التأديبية وتفتيش العمل وغيرها.

يوفر قانون العمل الإماراتي حزمة من التشريعات التي تضمن لكلا العامل وصاحب العمل كافة الحقوق، ايضا يوفر قانون العمل الاتحادي للامارات العربية المتحدة العديد من الضمانات لحماية العمال من أي استغلال أو إساءة قد يفرضها أصحاب العمل .

قانون العمل الإماراتي يتصف بالمثالية في كثير من جوانبه، و هذه تنبع من رغبة المشرع في حماية العمال واحترام حقوقهم ومصالحهم، وهذا ما جعل دولة الامارات تستقطب مختلف الكفاءات من معظم دول العالم لما توفره من بيئة عمل مثالية محمية بقانون عمل رصين.

أيضا مما يميز قانون العمل الإماراتي هو ضمانه لحقوق العامل حال فصله فصلا تعسفيا ولم يتمكن من العثور على سبب الفصل كما هو موضح في المادة 120 من قانون العمل ، أو إذا كان سبب الفصل لا يتوافق مع أحكام قانون العمل ، فيمكن أن يستند إلى المادة 123 من القانون ذاته ويتقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، طالبا منها النظر بجدية في سبب الطرد، وفي حال كانت الوزارة غير قادرة على حل المشكلة بسبب بعض الملابسات، تقوم بتحويلها إلى المحكمة المختصة لتتابع المشكلة قانونيا وقد تقضي بدفع تعويض او رواتب عدد من الاشهر للموظف المفصول.

يمكنك تحميل قانون العمل الإماراتي مباشرة من خلال زر التحميل ادناه :
قانون العمل الاماراتي
رقم 8 لسنة 1980

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع