تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015 تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015

تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015

تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015

يتضمن قانون العمل القطري مجموعة من المواد والبنود التي تحدد الالتزامات القانونية والحقوق للعمال وأصحاب العمل واللجان او النقابات العمالية ، وتكون جميع تلك الأطراف المعنية ملزمة بأحكام هذا القانون.

توظيف القطريين

يعطي قانون العمل القطري الأولوية في التوظيف للمواطنين القطريين، حيث تقدم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خدمات مختلفة تتناسب مع قدرات ومواهب المواطنين القطريين.

الاستقدام

يجيز قانون العمل القطري للأجانب العمل في دولة قطر من خلال جهات العمل المرخصة المختلفة. ويتعين على الوافد إكمال مدة عقد العمل داخل البلاد أو أن ينهي المستقدم التعاقد دون جزاءات قانونية على الوافد. كما يشترط إكمال الوافد لخمس سنوات أو أكثر على العمل، وذلك في حالة عدم تحديد مدة في عقد العمل.

ساعات العمل

الحد الأقصى لعدد ساعات العمل اليومية المسموح به وفقا لقانون العمل القطري من دون أجر إضافي هو 48 ساعة في الأسبوع، ويتم تخفيضها إلى 36 ساعة في الأسبوع خلال شهر رمضان. ويعتبر يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العُمال فيما عدا عُمال المناوبة. ولا يجوز تشغيل العامل أكثر من يومي جمعة متتاليين فيما عدا عُمال المناوبة.

اللجان العمالية

يجوز للعمال الذين يعملون في شركة او مؤسسة لا يقل عدد العاملين القطريين فيها عن مائة عامل، تكوين لجنة عمالية يحق لها الانضمام لاتحادات عمالية أكبر. كما يجوز للعمال الإضراب عن العمل وفقًا للشروط والضوابط والأحكام المنصوص عليها في قانون العمل القطري.

تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004



تحميل قانون العمل القطري رقم 1 لسنة 2015

بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع