ما هي اهم البنود والفقرات التي يتكون منها محتوى عقد العمل ؟ ما هي اهم البنود والفقرات التي يتكون منها محتوى عقد العمل ؟

ما هي اهم البنود والفقرات التي يتكون منها محتوى عقد العمل ؟

ما هي اهم البنود والفقرات التي يتكون منها محتوى عقد العمل ؟

عقد العمل هو اتفاقية موقعة بين الموظف وصاحب العمل أو الشركة و يحدد كلاً من حقوق ومسؤوليات والتزامات كلا الطرفين ( الموظف والشركة ) ، كما يعرف أيضا بعقد التوظيف او اتفاقية التوظيف.

تم تعريف عقد العمل في قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 بأنه (أي اتفاق سواء كان صريحا ام ضمنيا ، شفويا او تحريريا يقوم بموجبه العامل بالعمل او تقديم خدمة تحت إدارة و اشراف صاحب العمل لقاء اجر أيا كان نوعه)

أيضا تم تعريف عقد العمل في قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996 على انه ( اتفاق شفهي او كتابي صريح او ضمني يتعهد العامل بمقتضاه ان يعمل لدى صاحب العمل وتحت اشرافه او ادارته مقابل اجر ويكون عقد العمل لمدة محدودة او غير محدودة او لعمل معين او غير معين)

كما تم تعريفه في قانون العمل الاماراتي رقم 8 لسنة 1980 بأنه (هو كل اتفاق محدد المدة أو غير محدد المدة يبرم بين صاحب العمل والعامل يتعهد فيه الأخير بأن يعمل في خدمة صاحب العمل وتحت إداراته أو إشرافه مقابل أجر يتعهد به صاحب العمل).
في هذا المقال سنتطرق لأهم بنود وعناصر عقد العمل، فهنالك بعض البنود التي يجب عليك تضمينها في عقود العمل لديك لما لها من دور في حماية وضمان حقوق كلا طرفي العقد (الشركة والموظف).

في أدناه أهم عناصر عقد العمل والتي تُكَوّن بمجملها محتوى عقد العمل:

1. معلومات الوظيفة - Job information

تتضمن بعض المعلومات الأساسية التي تبدأ بـ العنوان الوظيفي و القسم الذي سيعمل به الموظف وخط التقارير ( العنوان الوظيفي للمسؤول المباشر للموظف ،والذي يرفع اليه تقارير اداؤه) وغيرها من المعلومات التي تختلف من شركة الى أخرى.

2. التعويضات والمزايا - Compensation and benefits

ينبغي ان يتضمن العقد حزمة التعويضات والمزايا. يجب أن يتضمن الراتب او الاجر وتوقيت الدفع، معلومات حول الزيادات ، العلاوات ، أو الحوافز وكيفية الحصول عليها.

3. الاجازات التي يستحقها الموظف - All deserved Leaves

ينبغي ان يتم وبوضوح ذكر عدد أيام الإجازة السنوية المدفوعة والمستحقة لكل فترة دفع، هل تزداد أيام الاجازة مع البقاء في الشركة لفترة طويلة او لا؟
أيضا يجب ذكر كل أنواع الاجازات المستحقة وفقا لقانون العمل مثل الاجازة المرضية واجازة الزواج واجازة الامومة وغيرها.

4. تصنيف الموظف - Employee classification

ينبغي أيضا تحديد وبوضوح التصنيف الوظيفي للشخص الذي يتم تعيينه، هل سيتم التعاقد معه بصفته موظف أو متعاقد من خلال شركة توظيف مثلا، هذا مهم لضمان الامتثال الضريبي والتأمين.

5. أوقات وايام العمل وفترة التوظيف - The schedule and employment period

يجب أن يتضمن العقد فترة سريان العقد واذا ما كان قابلا للتجديد او التمديد او لا.
أيضا يجب تضمين عدد ساعات العمل وأي خيارات عمل مرنة مثل العمل من المنزل أو عن بعد أثناء تواجد الموظف خارج المدينة.

إذا كانت الوظيفة تتطلب العمل في المساء او خارج وقت العمل او في عطلة نهاية الأسبوع، فيجب الإشارة الى إمكانية حدوث مثل هذه الظروف وبوضوح، أيضا يجب ذكر عدد أيام العمل في الأسبوع او في الشهر وعدد أيام الإجازات السنوية مدفوعة الأجر.

6. اتفاق السرية - Confidentiality Agreement

يفضل تضمين اتفاقية الالتزام بسرية المعلومات الحساسة من ضمن بنود العقد، بدلا من جعلها اتفاقية منفصلة كما تفضل ذلك بعض الشركات .

7. سياسة خصوصية التكنولوجيا واستخدامها - The technology privacy policy

يمكن ذكر ما هو مقبول وما هو مرفوض فيما يتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني باستخدام ممتلكات الشركة.

على سبيل المثال ، إذا كانت الشركة لا ترغب في استخدام الموظفين لأجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بالشركة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية أو التحقق من البريد الإلكتروني الشخصي ، فيمكن ذكر ذلك بصراحة و وضوح ضمن بنود العقد.

8. شروط وأحكام الاستقالة او انهاء الخدمات - Termination terms and conditions

ينبغي ذكر كافة شروط واحكام الاستقالة او انهاء الخدمات التي يجب ان يلتزم بها كل من الطرفين تجاه الاخر، بما في ذلك فترة الإشعار المطلوب.

9. المتطلبات بعد الإنهاء - Requirements after termination

قد يتضمن العقد قيود أو تفويضات على الموظف بعد مغادرة الشركة. على سبيل المثال ، قد لا يُسمح للموظف ببدء نشاطه التجاري في نفس الصناعة و في نفس المكان في فترة زمنية محددة أو العمل مع عملاء الشركة بشكل مستقل.


كاتــب المقال : Mikita Mikado مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع