هل قسم الموارد البشرية مهم في الشركة ، وما هي وظيفة الموارد البشرية ؟ هل قسم الموارد البشرية مهم في الشركة ، وما هي وظيفة الموارد البشرية ؟

هل قسم الموارد البشرية مهم في الشركة ، وما هي وظيفة الموارد البشرية ؟

هل قسم الموارد البشرية مهم في الشركة ، وما هي وظيفة الموارد البشرية ؟

غالبا ما يُطرَح هذا السؤال في المنصات الحرة على الانترنت او في الدورات تدريبية و ورش العمل الخاصة بالموارد البشرية، واعتقد هذا السؤال من الممكن ان يرد الى ذهن أي شخص والسؤال بعبارة أخرى هو (ما هي أهمية قسم الموارد البشرية في الشركة او ما هو دور إدارة الموارد البشرية في الشركة؟).

واقعا لو نتخيل البيت، هذا البناء المكون من العديد من العناصر مثل تأسيسات الماء والكهرباء والصرف الصحي وغيرها، بشكل عام يرغب رب البيت بأن يؤسس منزله بأعلى المواصفات من هذه المواد ولكن باقل كلفة، فيرغب لو يستخدم مثلا اسلاك ذات قدرة 15 أمبير لكل التأسيسات الكهربائية في المنزل حتى البسيطة والتي لا تتطلب هذا القدر ليضمن وجود اعلى إمكانية للتحمل، لكن اكيد يرغب ان تكون الكلف اقل، لكن بوجود كهربائي مختص سوف يخبره ان بعض الأماكن في المنزل سوف يحتاج فيها فقط الى اسلاك ذات قدرة 13 أمبير وليس هناك ضرورة لسلك بقدرة 15 امبير.

وبعض الأماكن لا توجد ضرورة لإيصال الكهرباء لها وبعضها تحتاج تأسيس مخفي وبعضها تحتاج تأسيس ظاهري وبعضها يجب مد اسلاكها في ارتفاع معين استثنائي مختلف عن ارتفاع التأسيسات الأخرى وهكذا، وكذلك تأسيسات ماء الاسالة والصرف الصحي و حديد التسليح وكميات الصب وأنواع المواد وهكذا جميعها تحتاج لذوي الاختصاص ليكون كل عنصر في مكانه الصحيح وبكمياته الدقيقة وبكلفته المستحقة.

نفس الدور تماما يلعبه قسم الموارد البشرية فرب العمل يسعى الى تقليل التكاليف او المصاريف و في الوقت نفسه مدراء الأقسام يرغبون ان يتم توظيف افضل الأشخاص في اقسامهم من ذوي الخبرات الأعلى في السوق لضمان نجاح اقسامهم.

و هنا دور قسم الموارد البشرية هو تحديد (على سبيل المثال لا الحصر) ان قسم الحسابات يحتاج 4 موظفين فقط ليس 3 و لا 5، وان وظيفة (مهندس معماري) الشاغرة تتطلب شخص بخبرة 4 سنوات كمعدل، بمعنى لا خريج جديد ولا خبير، وان وظائف قسم السلامة تتطلب شهادة NEBOSH باختلاف مستوياتها، أي لا تقبل شهادات IOSH و لا OSHA وهكذا.

بمعنى آخر فإن قسم الموارد البشرية هو الذي يصمم الوظائف ليكون معلوما ما هي الوظائف المطلوبة في كل قسم وما هو عدد تلك الوظائف وما هو وصف كل وظيفة من هذه الوظائف.

لو أتيحت هذه الفرصة لقسم الموارد البشرية وبالمقابل كانت إدارة الموارد البشرية على مستوى عالٍ من الاحتراف، فإن دور قسم الموارد البشرية سيكون وكأنه هندسة الوظائف، بمعنى تصميم كل الوظائف و وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة.


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع