سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy

سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy

سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy

سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy

إن نموذج "سياسة فترة اختبار الموظف - Employee Probationary Period Policy" هذا الخاص بالشركات هو نموذج جاهز ومتكامل يمكنك تخصيصه ليتلاءم مع احتياجات شركتك كما يمكنك اعتباره نقطة انطلاق لإعداد سياسات الموارد البشرية الخاصة بك.

تحدد هذه السياسة فترة اختبار الموظف وتوضح معناها بالنسبة للموظف والشركة ، تم تصميم هذه الممارسة للسماح بفترة تمهيدية يكون فيها الموظف الجديد تحت المراقبة لتقرير ما إذا كان تعيينه قرارًا صحيحًا أو لا.
يتم تطبيق هذه السياسة على جميع الموظفين المحتملين في الشركة.

الموظفون الذين يخضعون لفترة الاختبار هم:

  1. الموظفون الجدد الذين اجتازوا للتو عملية توظيف لمنصب دائم.
  2. الموظفون الحاليون الذين تمت ترقيتهم إلى منصب ذي مسؤولية أعلى.
  3. الموظفون الحاليون الذين يجب تأديبهم لأسباب مختلفة.
قد يختلف طول فترة الاختبار بالنسبة للموظفين الجدد في المستويات المختلفة للوظائف في الشركة. ومع ذلك ، فإنه لن يتجاوز الحد المنصوص عليه في قانون العمل النافذ في بلدك ، يجب ذكر ذلك بوضوح في عقد العمل ويمكن تقديم مزيد من التفاصيل في دليل الموظف.

يجوز تمديد فترة الاختبار لأسباب تبرر هذا الإجراء، سيتلقى الموظف إخطارًا رسميًا كتابيًا مع سبب التمديد والأهداف المحددة بوضوح ، لكن ينبغي مراعاة تشريعات قانون العمل المحلي النافذ في البلد الذي تمارس فيه عملك ، اذ تختلف اشتراطات فترة اختبار الموظف من بلد الى اخر ، فتمنع بعضها تمديد فترة الاختبار الى اكثر من 3 شهور ، كما تمنع بعض قوانين العمل أصحاب العمل من اخضاع الموظف لفترتين اختبار اثناء فترة عمله في الشركة ، لذلك نؤكد على ضرورة تخصيص نموذج السياسة ادناه وفقا لاحتياجك وبما يتماشى مع قانون العمل النافذ في بلدك.

ينبغي أن تبذل الشركة جهدها لضمان أن إجراءات التوظيف الخاصة بها تضمن تعيين أفضل الموظفين لكل منصب شاغر. ومع ذلك ، فإنه لا يمكن توقع الدقة التامة في التنبؤ بالأداء أو تحديد الملاءمة الثقافية المناسبة.

تمنح فترة اختبار الموظف وقتًا كافيًا للموظف وصاحب العمل لمعرفة ما إذا كانت علاقة العمل الخاصة بهم ستثمر في النهاية لصالح كليهما.

ما هي فترة الاختبار؟

فترة الاختبار للموظفين الجدد هو الوقت بين توقيع عقد العمل ومنحهم حالة التوظيف الدائمة. إنها "فترة تجريبية" يتم خلالها تقييم الموظف على أنه مناسب للوظيفة والشركة أو لا ، يتم خلال هذه الفترة إعطاء الموظف الجديد التعليمات والارشادات المتسقة والتدريب اللازم لإتاحة الفرصة لتعلم وظيفته الجديدة والتحسين خلال فترة الاختبار ، في نهاية فترة الاختبار (أو ربما قبل ذلك) ، سيحدد المشرف ما إذا كان يجب الاحتفاظ بالموظف في الشركة أو انهاء خدمته.

يتم اتخاذ هذا القرار من خلال تقييم المعايير التالية:
  • مهارات وكفاءات ومعرفة الموظف في الوظيفة
  • تقدم الموظف في مهام معينة
  • الموثوقية والجدارة بالثقة والخصائص الشخصية الأخرى ذات الصلة للموظف
  • علاقات الموظف وتعاونه مع المرؤوسين والمشرفين والزملاء
يتم تقييم المعايير المذكورة أعلاه بمقاييس كمية إن وجدت ، أيضاً يتم توثيق تقدمه كلما أمكن ذلك ، ويكون قرار الاحتفاظ به وفقًا لتقدير المشرف او المسؤول المباشر.

تحميل سياسة فترة اختبار الموظف
Download 
Employee Probationary Period Policy

إخلاء المسؤولية:
  1. يهدف نموذج السياسة هذا إلى توفير إرشادات عامة ويجب استخدامه كمرجع.
  2. قد لا يأخذ نموذج السياسة هذا في الاعتبار جميع القوانين المحلية أو الدولية ذات الصلة ، كما انه ليس وثيقة قانونية.
  3. لن يتحمل موقع HR insider بالعربي ولا محرروه أي مسؤولية قانونية قد تنشأ عن استخدام هذه السياسة.

 

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع