كيف أحصل على وظيفة في مجال إدارة الموارد البشرية ؟ كيف أحصل على وظيفة في مجال إدارة الموارد البشرية ؟

كيف أحصل على وظيفة في مجال إدارة الموارد البشرية ؟

كيف أحصل على وظيفة في مجال إدارة الموارد البشرية ؟

هل أحتاج إلى شهادة جامعية ذات صلة بالموارد البشرية؟

لا تحتاج عادةً إلى أن تكون حاصل على تخصص جامعي في مجال الموارد البشرية للحصول على وظيفة في هذا المجال أو التوظيف أو التدريب والتطوير، حيث تقبل معظم الشركات خريجين من أي مجال إداري لتوظيفهم في اقسام الموارد البشرية لديها.

مع ذلك ، فإن الحصول على شهادة في إدارة الأعمال أو إدارة الموارد البشرية أو علم النفس قد يحسن من فرصك في الحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية.

كيف أحصل على خبرة في مجال الموارد البشرية؟

في الواقع ، تعتبر بعض الصفات الشخصية و المهارات العملية وبعض النشاطات الجماعية أمورًا داعمة لك للخوض في مجال الموارد البشرية وبعض الوظائف ذات الصلة.

لذلك إذا كانت لديك بعض المشاركات في نشاطات تطوعية جماعية او عملت في وظيفة إدارية بدوام جزئي او تطوعي فهذا غالباً كافٍ للحصول على وظيفة مساعد او اداري موارد بشرية.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إحراز تقدم سريع في حياتك المهنية والتميز في المنافسة ، فستحتاج إلى امتلاك الخبرة العملية والممارسة الفعلية في قسم الموارد البشرية ، إذ إن امتلاك خبرة عملية ذات صلة مباشرة بالموارد البشرية سوف تمنحك ميزة على المرشحين الآخرين في حال تقدمت لوظيفة في هذا المجال.

لذلك عادةً ما نوصي حديثي التخرج الباحثين عن وظائف في مجال الموارد البشرية بقبول فرص العمل في الشركات الصغيرة وبرواتب بسيطة لغرض تحصيل خبرة عملية كافية تؤهلهم للمنافسة لاحقا والحصول على وظائف مرموقة في شركات كبيرة.

أين يمكنني أن أجد تدريبًا في الموارد البشرية؟

فيما يتعلق بالتدريب في الموارد البشرية ، فيمكن أن نصنف التدريب الى صنفين:

1- التدريب المهني الداخلي - Internship :

التدريب المهني الداخلي أو كما تسمى أيضاً فترة التدريب ‏هي فترة من الخبرة العملية التي تقدمها شركة لفترة محدودة من الزمن ، تقدم هذه الفترة من التدريب الداخلي حاليا مجموعة واسعة من الشركات والمنظمات ، حيث توفر الكثير من الشركات والمنظمات فرصاً للتدريب المهني لحديثي التخرج وبفترات تتراوح من 3 شهور الى 12 شهر.

وبالتأكيد الكثير من هذه الفرص تكون في قسم الموارد البشرية في تلك الشركات ومما لا شك فيه فإن بعض تلك الشركات توفر تدريباً إحترافياً يؤهل المتدربين للحصول على وظائف مرموقة لاحقا.

2- الدورات التدريبية - Training courses :

مجال الموارد البشرية مثله مثل جميع مجالات العمل ، توجد له العديد من المعاهد والمؤسسات التدريبية العالمية والمحلية التي تقدم دورات تدريبية تخصصية وعامة وبمختلف المستويات في مجال إدارة الموارد البشرية والمجالات الفرعية فيه كالتوظيف والمزايا والتعويضات والتدريب والتطوير وغيرها.

من أهم معاهد ومراكز التدريب التي تقدم دورات تدريبية على مستوىً عالٍ من الاحتراف والرصانة على مستوى العالم هي ‏HRCI ‎ و ‏CIPD‎ و ‏SHRM

أيضا توجد بعض المواقع التي توفر دورات تدريبية في مجال إدارة الموارد البشرية عن بعد وهي متيسرة للجميع ، حيث ان بعضها مجاني وبعضها يوفر خصومات باستمرار ، أيضا معظمها لا تتطلب خبرة مسبقة لاجتيازها ، ومن ابرزها Alison و Laimoon وهي تدعم اللغة العربية.

اين ابحث عن وظائف الموارد البشرية؟

في هذا المقال [ اهم وأفضل مواقع التوظيف في الوطن العربي ] سَرَدنا مجموعة من أهم وافضل مواقع التوظيف الموجهة لبلدان الوطن العربي بشكل عام وأيضا مواقع التوظيف الموجهة لبلدان بعينها كالعراق ومصر وقطر والامرات العربية المتحدة ، يمكنك الانتقال الى ذلك المقال وزيارة تلك المواقع باستمرار للبحث عن وظائف في مجال الموارد البشرية في بلدك.

ما هي مهارات الموارد البشرية التي ترغب بها الشركات؟

  • القدرة على التكيف والمرونة والصبر
  • الطموح والثقة
  • التقدير والجدارة بالثقة
  • الذكاء العاطفي
  • اتصالات ممتازة ومهارات التعامل مع الآخرين
  • المهارات التنظيمية والقدرة على التعامل مع تعدد المهام
  • التفكير الاستراتيجي
  • القدرة على العمل في المواعيد النهائية وتحقيق الأهداف
  • القدرة على العمل كجزء من فريق

كاتــب المقال : Rachel Swain مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع