بيئة العمل السامة : 7 عوامل تؤدي الى خلق بيئة عمل سامة وغير صحية

ما هي بيئة العمل السامة ؟

بيئة العمل السامة هي بيئة مهنية مختلة وظيفياً ومرهقة وغير محفّزة على الانتاج. فقد يكون المدير شخصاً لئيماً، أو أنّ سياسة الشركة قائمة على تحقيق المكاسب مهما كلّف الأمر. أو ربما يكون زملاؤك مسيئين أو لئيمين او من ذوي الحقد والحسد.

ملاحظة: أياً كانت الأسباب الأساسية، فإن بيئة العمل السامة يمكن أن تكون خطرة على صحتك البدنية والعقلية، وعلى السعادة والنمو المهني.

تفيد مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأن الإجهاد هو المشكلة الصحية الرئيسية في بيئة العمل وخطر كبير على الصحة المهنية. لذا فإن التواجد في بيئة عمل سامة لفترة طويلة جداً يترك آثاراً سلبية على المنحنى المهني والشخصي ويؤدي إلى ضعف الأداء الوظيفي.

وبطبيعة الحال، ستفضل تجنب الحصول على عمل في مثل هذه البيئة. ويتمثل التحدي في أن الإشارات التحذيرية التي تشير إلى وجود منظمة مختلة وظيفياً قد لا تكون واضحة وخصوصاً خلال مرحلة المقابلات.

أبرز العوامل المؤثرة في تشكيل بيئة العمل السامة
كما يمكن أن يتحول الموعد الأول إلى كابوسٍ طويل الأمد على شكل علاقة، يتقن الموظِفون المثيرين للمشاكل خداعك بكلامٍ معسول في بداية الأمر. وإذا لم تنتبه جيداً للإشارات التحذيرية، قد يفوت الأوان وتنضم في نهاية المطاف للشركة. نذكر تالياً بعض السمات لبيئة العمل السامة:

1. عبارات مبهمة في الوصف الوظيفي والأدوار والمسؤوليات

إن تعلم كيفية فك رموز الوصف الوظيفي أمر مهم لأسباب غير مرتبطة تمامًا بإبهار مدير التوظيف بسيرتك الذاتية ورسالة الإقناع الخاصة بك. فبمجرد فهمك لمعنى مختلف العبارات الجاذبة، ستحصل على رؤية لثقافة الشركة وقيمها وتوقعاتها - كل هذا سيساعدك في تحديد ما إذا كنت فعلاً ترغب في العمل هناك.

قبل بضع سنوات، استخدمت شركة Textio (وهي شركة برمجيات متخصصة في "الكتابة المعززة بالذكاء الاصطناعي") محركَها التوقعي لتحليل العبارات الجاذبة المشتركة في إعلانات التوظيف في 10 من أكبر شركات التكنولوجيا.

وقد أظهرت النتائج تفاصيل حول الثقافة التنظيمية داخل هذه الشركات. على سبيل المثال، كانت العبارات الشائعة في وظائف أمازون تشمل "بيئة عمل ذات وتيرة سريعة"، بينما تشمل وظائف منصة Slack عبارات مثل "علاقات دائمة" و "رعاية كبيرة".

استكشاف الإشارات التحذيرية من الكلمات المنمقة يحتاج إلى أكثر من مجرد عقلية علمية. ولكن يجب أن تولي اهتمامًا لكيفية تحدث الشركات عن أنفسها في إعلانات الوظائف والمعلومات عن الشاغر ومواد التسويق. فمن الجدير بالعلم معرفة كيف يرون أنفسهم، لأن ذلك قد يؤثر على كيفية تعامل المنظمة تجاه رضاك كموظف.

2. الأشياء المجانية

متى يمكن أن تكون التعويضات والمزايا ضارة بالموظف؟ عندما يكون الموضوع مريباً. الطعام المجاني ودعم السفر بالسيارات، ووجود ألعاب الفيديو وكرة القدم في غرفة الاستراحة كلها أشياء تبدو عظيمة. لكن في الواقع، هذه الميزات مصممة لغرض واحد وهو إبقاؤكم في المكتب.

إذا كانت الشركات ترغب حقاً في تحسين بيئة العمل من أجل تحسين حياتك، سوف يدفعون لك ما يكفي لشراء وجبات خفيفة وألعاب خاصة بك، ثم يدعونك تعود إلى المنزل للاستمتاع بها.

3. وجود قوى عاملة في سن صغير

هل سبق لك أن أجريت مقابلة التوظيف في شركة حيث يبدو أن الجميع تقريباً أصغر سناً - حديثي التخرج مثلاً؟ إذا كنت أيضا في بداية حياتك المهنية، قد يبدو هذا ممتعاً جداً. فماذا قد يكون أفضل من العمل مع أشخاص من نفس فئتك العمرية لصنع دائرة من الأصدقاء في العمل؟

ولكن هناك عيوب حقيقية في فريق يتكون أغلبيته من الشباب، بخلاف المشاكل الموجودة في أي فريق يفتقر إلى التنوع في مكان العمل. من جانب واحد، قد تكون الشركات التي توظف أغلبية الشباب تسعى لتحقيق توفير في التكاليف. فعادة ما يتقاضى العمال ذوي الخبرة القليلة أجورا أقل. ويمكن أن يكون هذا خبراً غير سار عندما يحين الوقت للتفاوض على زيادة في الراتب.

الفريق الأصغر سناً يمكن أن يكون أيضا علامة على أن رب العمل يبحث عن عمال لا يملكون الكثير من المسؤوليات بجانب العمل - مثل الأطفال، على سبيل المثال أو الوالدين المسنين الذين يحتاجون إلى الرعاية. وهذا سيئ بما فيه الكفاية إذا كنت شخصاً لديه تلك الأولويات.

وفي نهاية المطاف، لا يمتلك كل الشباب رفاهية عدم وجود مسؤوليات لديهم. وحتى إن لم تكن لك مسؤوليات مشابهة، ستحب أن تحظى بحياة وتنشئ عائلة في مرحلة معينة من حياتك.

ملاحظة: الشركة التي تبحث عن موظفين متاحين دائمًا للعمل قد لا تكون الخيار الأفضل بالنسبة لك إذا كنت ترغب في السفر، أو التدريب لماراثون، أو القيام بأي نشاط يتطلب وقتًا طويلاً من التزامك الشخصي.

4. موظفون الشركة الذين يبدوا عليهم التعب، الإرهاق أو الاكتئاب

من الأفضل أن تسأل عن إمكانية الحصول على جولة في المكتب خلال مرحلة المقابلة الشخصية. أما في حال كان يتم مقابلتك عن بعد، حاول استنباط موقف الموظفين تجاه المنظمة من خلال كلامهم.

فشعورهم ومدى ارتياحهم في العمل في الشركة سيظهر بين الأسطر والتعابير. هل يبدو الموظفون مجهدين أو كأنهم لا يستطيعون الهروب من الوظيفة؟ حيث من الممكن أن يستنفذ بيئة العمل السامة طاقاتهم الإبداعية. وفي النهاية، فإنه من الصعب أن تكون مبتهجاً ومبادراً وأنت تترنح على حافة الاحتراق الوظيفي.

5. استقالة العديد من المواهب

عندما تقوم بإجراء أبحاثك الابتدائية، اقرأ أحدث الأخبار عن المنظمة وأولي الاهتمام للأشخاص الذين تركوا وظائفهم في الشركة. تحقق من مواقع مثل Comparably, Glassdoor, and Indeed، حيث توفر مراجعات عن أرباب العمل للحصول على تعليقات الموظفين عن تجربتهم في العمل لدى المنظمة.

ومن ثم راجع قائمة جهات الاتصال لديك على موقع لينكدان. هل من أحد منهم سبق له العمل مع هذه الشركة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلنرى ما إذا كانوا يميلون إلى البقاء لفترة طويلة، أو إلى البحث عن فرصة جديدة في أقرب وقت ممكن. وجود الكثير من الاستقالات للمواهب الجيدة قد يكون علامة تحذيرية على كون بيئة العمل سامة.

ضع في اعتبارك أن متوسط مدة بقاء الموظف هي من 1 - 4 سنوات، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل (BLS)، فإذا رأيت الكثير من الأشخاص يغادرون في وقت أقل من ذلك، ففكر في ما قد يعنيه ذلك بشأن بيئة العمل في الشركة.

إذا كنت متخصص إدارة موارد البشرية فيمكنك الاطلاع على دليل شهادات الموارد البشرية الذي يضم اكثر من 60 شهادة من اهم وابرز شهادات الموارد البشرية حول العالم، ايضا يمكنك الاشتراك في دورات إدارة الموارد البشرية المعتمدة.

6. شخص مرشح للإدارة يتفاخر بكونه صعب المراس

في بعض الأحيان، يقوم مدراء التوظيف بإخبارك صراحةً بأن العمل لدى صاحب الشركة هذه صعب. قد يذكرون حقيقة أنه من الصعب إرضائهم وأن لديهم معايير عالية. أو “أتوقع الأفضل من نفسي ومن فريقي أيضا”.

وبالطبع فإن هذا الأمر ممتاز. من لا يريد أن يعمل لصالح مدير له مُثُل عالية وأهداف كبيرة؟ لكن ضع نصب أعينك أنه عندما يخبرك شخص ما عن أسلوب قيادته، فإنه ليس بالضرورة شخص موثوق به. هل يمكن لمدير متفهم أن يخبرك من بادئ الأمر أنه يتوقع الأفضل؟ في الغالب سيتوقعون أنك تبذل أقصى جهدك تلقائياً.

ملاحظة: يُعدّ أسلوب المراوغة إشارة تحذيرية إضافية. إذا لم يرد مديرو التوظيف أو موظفو الموارد البشرية على أسئلتك، ففكر مرتين قبل قبول العرض.

7. حدسك يخبرك بأن لا تنضم لبيئة العمل

تكوين رأي صائب عن بيئة العمل لا يتبع حقائق علمية، ولذلك قد يكون الأمر صعباً. جزء من المقابلة هو تعلم الإستماع إلى حدسك. ولكن في حال أخبرك حدسك بخلاف ما تسمعه، ينبغي أن تستمع لما يقوله صوتك الداخلي. هذه قد تكون رسالة تحذيرية لتبتعد عن مكان عملٍ سام.

هل يمكن أن تكون بيئة العمل عن بعد سامة؟
نعم يمكن أن تكون بيئة العمل عن بعد سامة، فخلال جائحة COVID-19، اضطر العديد من العمال الذين تواجدوا في مكاتب عمل للعمل عن بعد. وقد لا يعود البعض أبداً إلى مكتب العمل. ولكن لمجرد كون بيئة العمل عن بعد، فهذا لا يعني بالضرورة أنها داعمة، صحيّة ومحفزة للانتاجية.

مظاهر بيئة العمل السامة:

فيما يلي بعض الإشارات التي تشير إلى أن بيئة العمل عن بعد سامّة:

1- التنمر والتمييز:

التنمر، التمييز في بيئة العمل، وأي سلوك هدّام آخر. سواء كان أساس المشكلة من الرئيس أو الموظفين أو قاعدة العملاء، فإن البيئات التي تدعم هذه السلوكيات العدائية - المنقولة في الرسائل المباشرة أو اجتماعات العمل، على سبيل المثال - يمكن أن تضر بالإنتاجية وقابلية الموظفين للمشاركة.

اقرأ أيضًا:
حل مشكلة التحرش في مكان العمل.
سياسة علاج التحرش في مكان العمل.

2- تواصل غير فعّال:

من المهم أن تكون ملماً بالمواضيع والمستجدات المتعلقة بالعمل والمهام والأولويات والتوقعات والأهداف.

3- الافتقار إلى الدعم:

حتى أفضل وأنشط الشخصيات تحتاج لإرشادٍ وتوجيه بين الفينة والأخرى. إذا لم يتوفر مديرك في أغلب الأحيان وكان من الصعب على فريقك أن يتواصل بفعالية، فستجد صعوبة في القيام بأي شيء.

كاتــب المقال : Alison Doyle مترجم المقال : Ahmed Gamal المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع