ما هي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وكيف أقوم بكتابة وترتيب سيرتي الذاتية ؟ ما هي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وكيف أقوم بكتابة وترتيب سيرتي الذاتية ؟

ما هي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وكيف أقوم بكتابة وترتيب سيرتي الذاتية ؟

ما هي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وكيف أقوم بكتابة وترتيب سيرتي الذاتية ؟


تُستخدم السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني بشكل شائع لعرض خبرة المرشح وإنجازاته عند التقدم بطلب توظيف للحصول على فرصة عمل نظرًا لأن تركيزها ينصب على تاريخ التوظيف ، فبدونها ، قد يكون من الصعب بشكل خاص إبراز خبرتك بطريقة منظمة.

لذا، إذا حددت أهدافك المهنية وتريد أن تترك انطباعًا دائمًا لدى صاحب عمل محتمل، وتعزز فرصك في الحصول على مقابلة، فإن السيرة الذاتية الجيدة ستفي بذلك.

إن الطريقة التي تختارها لإبراز مهاراتك وخبراتك يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا! 

إذن كيف تقوم ببناء سيرتك الذاتية بالطريقة الصحيحة؟ 

في كثير من الحالات ، قد يكون تنسيق السيرة الذاتية هو الخيار الأفضل.

هنا قمنا بتجميع دليل كامل ، مع بعض النصائح الأساسية ، لمساعدتك على البدء ، ونأمل أن تحصل بعد ذلك على وظيفة أحلامك!

ما هي السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني؟

السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني هي تنسيق سيرة ذاتية شائع الاستخدام ومن المحتمل أنك رأيتها من قبل.

يسرد هذا النوع من السير الذاتية تفاصيل التوظيف وخبرة العمل بترتيب زمني عكسي ، مع تقديم خبرتك الأحدث أولاً ثم الأقدم فالأقدم.

يوفر هذا الترتيب نهجًا مباشرًا وبسيطًا لتقديم البيانات بوضوح ودقة من خلال إعطاء الأولوية للخبرة والإنجازات المهنية ذات الصلة.

السيرة الذاتية المرتبة بشكل عام هي الشكل المفضل لمديري التوظيف لأنها تتيح لهم معرفة المناصب الوظيفية التي شغلتها و كم الفترة التي قضيتها في كل وظيفة. كما أنها تمكنهم من معرفة مسؤولياتك ومهامك السابقة بسرعة و وضوح.

من الذي يجب أن يستخدم السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني؟

نظرًا لأن السير الذاتية المرتبة زمنيًا مثالية لتسليط الضوء على التاريخ الوظيفي ، فهي تعمل مع أي باحث عن عمل في أي مجال عمل. ومع ذلك ، يعد هذا خيارًا جيدًا بشكل خاص بالنسبة لك إذا كانت لديك خبرة عملية كبيرة. إنه أيضًا الشكل المفضل للطلاب والخريجين لأنه يوفر طريقة بسيطة لتنظيم وإبراز خبرة العمل المحدودة.

على الرغم من أنه يمكن استخدام السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني للتقدم لوظائف في مختلف مجالات العمل، إلا أنها مفيدة بشكل خاص إذا كنت تبحث عن عمل في مجال نفس مجال عملك الحالي أو وظيفة مشابهة لوظيفتك الحالية، في هذه الحالة يمكن للقائمين بالتوظيف أن يروا أن لديك خبرة في مجالك وأنك تمتلك المهارات والخبرات التي يبحثون عنها.

ما الذي يجب تضمينه في السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني؟

نظرًا لأن التنسيق يركز بشكل أساسي على الخبرة العملية ، فمن الأهمية بمكان تضمين ملخص مهني مفصل. ومع ذلك ، يجب أيضًا تغطية العديد من الجوانب الرئيسية الأخرى ، مثل:

1. المعلومات الشخصية - Personal information

تمامًا مثل جميع تنسيقات السيرة الذاتية الأخرى ، ففي السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني يجب أن تسرد معلوماتك الشخصية ومعلومات الاتصال في الأعلى.

بهذه الطريقة ، يمكن لمسؤولي التوظيف الوصول إلى معلومات الاتصال الخاصة بك بسرعة وسهولة.
يجب أن تبدأ باسمك وعنوانك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك.

أيضا فيما يخص تسمية ملف السيرة الذاتية فليس هناك حاجة لتضمين كلمة "CV" في الإسم لأن هذا زائد عن الحاجة، أقتصر فقط على أسمك ويفضل أيضا الوظيفة التي قدمت طلب توظيف عليها مثلا (ِFatima Ali - HR Specialist).

2. الملف الشخصي - Personal profile

عند كتابة سيرتك الذاتية هناك عدة طرق لتحديد مهاراتك وخبراتك العملية، وفي خلال السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني فانه من الأهمية بمكان البدء بملف شخصي مقنع يمكنه جذب انتباه مختصي التوظيف.

يجب أن يلخص ملفك الشخصي أهدافك المهنية في ثلاثة إلى ستة أسطر، ويتضمن أشياء مثل الخبرة والمؤهلات والمهارات والمعرفة المهنية والإلمام بالأدوات والبرامج ذات الصلة.

3. قسم المهارات - Skills section

عند كتابة سيرة ذاتية مرتبة ترتيبًا زمنيًا ، فمن الضروري التركيز على المهارات التي تتمتع بها وتجيدها اجادة تامة.
بشكل عام ، يفضل ان يتم ذكر المهارات بشكل نقاط قصيرة ومرتبة ترتيب واضح أسفل ملف التعريف الشخصي الخاص بك.

4. الخبرة العملية - Work experience

تعتبر الخبرة المهنية او الخبرة العملية العمود الفقري للسيرة الذاتية، لذلك من الجيد دائمًا تضمين خبرتك المهنية في بداية سيرتك الذاتية بعد المعلومات الشخصية والمهارات.

يُولِي مختصو التوظيف اهتمام خاص بهذا القسم من السيرة الذاتية ، فهو يمكّنهم من التعرف على حياتك المهنية بثواني.

نوصي وبشدة باستخدام (تنسيق النقاط) عند استعراض المسؤوليات والمهام، بمعنى ذكر مهامك ومسؤولياتك في كل وظيفة بشكل نقاط مفصلة وليست جميعها في نص واحد، لأن هذا يسهل من قابلية قراءة السيرة الذاتية ، مما يسهل بدوره على مديري التوظيف تحديد المعلومات المطلوبة و ذات الصلة بمتطلبات الوظيفة الشاغرة.

5. التعليم والدورات التدريبية - Education and Trainings

عند تقوم بكتابة سيرة ذاتية مرتبة ترتيبًا زمنيًا ، فمن الضروري ان تدرج تعليمك الجامعي وكذلك تدريباتك المهنية بترتيب زمني من الاحدث الى الاقدم.

ادراج تفاصيل التعليم والدورات التدريبية في السيرة الذاتية من شأنه أن يُظِهر لمختص التوظيف التزامك بالتطوير المهني ورغبتك في التعلم والتقدم في حياتك المهنية.


كيف تبدو السيرة الذاتية بالترتيب الزمني؟

الآن يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما يجب تضمينه في السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، ولكن كيف يجب أن تبدو؟

يجب أن يكون هذا النوع من السيرة الذاتية احترافيًا في المظهر وأن يتم تقديمه بطريقة تجذب اهتمام القارئ.

إليك مثال على سيرة ذاتية مرتبة زمنيًا لتكون لديك فكرة أولية عمّا نقصد:



في مثال السيرة الذاتية أعلاه والمرتبة ترتيباً زمنياً، تم إضافة الخبرة العملية بالقرب من أعلى الصفحة نظرًا لأن هذا هو ما يركز عليه مختص التوظيف بشكل أساسي، مع إدراج تفاصيل التوظيف بترتيب زمني عكسي.

سترى أيضًا أن النموذج أعلاه يبدأ بملف شخصي ، والذي كما ذكر سابقًا ، أمر بالغ الأهمية لجذب انتباه القارئ من البداية.

ثم تنتقل الى قسم المهارات، الذي يقدم مهارات صعبة مثل "Complaints resolution" و "Business development" لأن هذه مصطلحات جوهرية أكثر من "Teamwork" و "Communication".

توجد تفاصيل أخرى ، مثل التعليم ، في الجزء السفلي لأنها أقل أهمية بالنسبة لمرشح متمرس يتمتع بخبرة وإنجازات ملحوظة.

قد لا يكون تجميع سيرة ذاتية ترتيبًا زمنيًا أمرًا صعبًا للغاية، ولكنه قد يستغرق وقتًا طويلاً إلى حد ما. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الترويج لنفسك لدى أصحاب العمل والحصول على وظيفة أحلامك ، فمن المؤكد أن هذا سوف يأخذ منك وقتًا لا بأس به.

كاتــب المقال : Adele Weeks مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع