تعريف التحليل الوظيفي واهميته كوظيفة من وظائف ادارة الموارد البشرية تعريف التحليل الوظيفي واهميته كوظيفة من وظائف ادارة الموارد البشرية

تعريف التحليل الوظيفي واهميته كوظيفة من وظائف ادارة الموارد البشرية


يتكون الهيكل التنظيمي للشركات من مجموعة من المناصب الوظيفية التي يجب توظيف اشخاص مناسبين ومؤهلين لشغلها، والتحليل الوظيفي هو الإجراء الذي تحدد من خلاله واجبات هذه الوظائف وخصائص الأشخاص الذين يجب توظيفهم.

يُنتج التحليل الوظيفي معلومات تُستخدم لكتابة الوصف الوظيفي (وهو قائمة بواجبات الوظيفة ومسؤولياتها وعلاقات إعداد التقارير وظروف العمل والمسؤوليات الإشرافية) ومواصفات شاغل الوظيفة (قائمة "المتطلبات البشرية" للوظيفة ، أي التعليم المطلوب والمهارات ، الشخصية ، الخ).

تعريف التحليل الوظيفي :
التحليل الوظيفي هو عملية منظمة لجمع وتحديد كل المعلومات الهامة المتعلقة بالوظيفة، فهو الإجراء الذي يتم من خلاله تحديد الواجبات وطبيعة الوظائف ونوعية الأشخاص الذين يجب تعيينهم للقيام بها، فمن الممكن الاستفادة من المعلومات في كتابة مواصفات الوظيفة ومتطلباتها والتي تساعد ادارة الموارد البشرية على اداء معظم وظائفها بشكل مثالي.


أهمية التحليل الوظيفي
يمثل التحليل الوظيفي السليم أهمية كبيرة للموارد البشرية للأسباب التالية:

تنظيم شؤون الموظفين: 
يساهم التحليل الوظيفي وبفعالية في تنظيم أداء الموظفين والتنسيق بين جهودهم حيث يتم تحديد المؤهلات المطلوبة لأداء كل وظيفة.

التدريب والتطوير: 
يساعد التحليل الوظيفي على إظهار المواصفات التي تتطلبها الوظيفة كالمعارف أو المهارات أو القدرات الخاصة المطلوبة. ويمكن من خلال دراسة الاحتياجات التدريبية بناءا على نتائج التحليل الوظيفي ومعرفة نقاط القصور في الاداء، تحديد واتاحة الفرصة للموظفين للالتحاق ببعض البرامج التدريبية التي تغطي ذلك القصور في الاداء

الحوافز والمكافآت: 
يمكن من خلال التحليل الوظيفي تحديد القيمة النسبية للوظيفة، وعليه يمكن تحديد الأجر المناسب لها. وكلما ازدادت اهمية الواجبات والمسؤوليات فإن قيمة الوظيفة نفسمها تزداد كذلك.

الأمن والسلامة المهنية: 
تمثل المعلومات المستمدة من تحليل الوظيفة أهمية كبيرة في تحديد اعتبارات الأمن والسلامة المهنية لكل وظيفة، والعمل على وضع الاشتراطات التي يجب توفرها لتحقيق الامن والوقاية اللازمة.

التوظيف والاختيار: 
يوفر تحليل الوظيفة معلومات حول ما تستلزمه الوظيفة وما هي الخصائص البشرية المطلوبة لأداء هذه المهام. تساعد هذه المعلومات ، في تشكيل الوصف الوظيفي ومواصفات شاغل الوظيفة وبالتالي تساعد الإدارة في تحديد نوع الأشخاص الذين يجب توظيفهم.

المزايا والتعويضات: 
تعتبر معلومات تحليل الوظيفة ضرورية لتقدير قيمة كل وظيفة ومن ثم تحديد التعويض المناسب. ويعتمد تحديد التعويضات عادة على مستوى الوظيفة والمهارات اللازمة لادائها، والمخاطر المحيطة والمتوقعة، ودرجة المسؤولية وما إلى ذلك،  وجميع هذه العوامل يمكنك تقييمها من خلال التحليل الوظيفي. 

تقييم الأداء: 
يقارن تقييم الأداء الفعلي لكل موظف بمعايير الأداء الخاصة به. يستخدم المدراء التحليل الوظيفي لتحديد الأنشطة المحددة للوظيفة ومعايير الأداء.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع