كيف اكتسب خبرة للحصول على وظيفة ؟ ، تعرف على افضل منصات العمل الحر كيف اكتسب خبرة للحصول على وظيفة ؟ ، تعرف على افضل منصات العمل الحر

كيف اكتسب خبرة للحصول على وظيفة ؟ ، تعرف على افضل منصات العمل الحر


من الظواهر التي لا يمكن انكارها او غض الطرف عنها في جميع بلدان العالم هي ارتفاع معدلات البطالة أو قلة فرص العمل و قد تكاد معدومة في بعض المناطق والبلدان، وهذا بدوره شكل ضغطا على المجتمعات من جانب وعلى الحكومات من جانب اخر والتي ترى نفسها مطالبة بتوفير فرص العمل في مؤسسات القطاع الحكومي او تشجيع الاستثمار لتوفير فرص عمل في القطاعات الخاصة.

وكما يقال بأن الحاجة ام الاختراع، فلقد ظهر توجه مُستَجَدّ في العمل وهو العمل الحر، اذ يعد العمل الحر بمفهومه البسيط من اقدم اشكال العمل حيث يعتبر الفلاح او النجار او الحداد او الراعي عاملين لحسابهم الخاص وليسوا عاملين لصالح جهات اخرى، وبالتالي يطلق على مفردهم عامل حر.

لكن بمرور الوقت تطور مفهوم العمل الحر ليكون اوسع واكثر تطورا، اذ نتيجة لشحة الوظائف و فرص العمل وامتداد البطالة لتشمل حتى اصحاب الشهادات وعدم اقتصارها فقط على متوسطي التعلم او الاميين، نتيجة لذلك اصبحت شرائح واسعة من اصحاب الاختصاصات الادارية والانسانية والفنية يتوجهون للعمل الحر والاعتماد عليه كمصدر رزق متاح بشروط اقل وايسر من متطلبات المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

ما هو العمل الحرّ
يُطلق مُصطلح العمل الحرّ على الأعمال التي تنفذ من قبل  أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصيّة ويسمى العمل الحر Freelance او Freelancing ويسمى من يعمل لحسابه الخاص Freelancer
سنستخدم في هذا المقال مُصطلحي "العمل الحر" ، "العمل المُستقل" للاشارة الى Freelancing وسنشير إلى الـ Freelancer بمُصطلح "مُستقل".

لماذا ننصح بالتوجه الى العمل الحر من خلال الانترنت؟
ينبغي على كل احد منا ان يعي انه من الخطأ الشعور بالأمان  حيال العمل المستمر والاستقرار الوظيفي وثبات الدخل، وعلى الشخص الفطن بعد التّوكّل على الله ان يسعى و بإستمرار في البحث عن رزقه وتأمين الحياة الكريمة له ولعائلته.

ان العمل الحرّ لا يعني العشوائية او عدم الانتظام، بل على العكس فنجاح المُستقل منوط بكونه مُلتزما ومُنظّمًا وخبيرًا بمجال عمله.

ما الذي يميز العمل الحر عن غيره من اساليب العمل الاخرى:
  1. اكتساب الخبرة او تعزيزها، حيث يوجد الكثير من الشباب ممن يعانون من عدم حصولهم على وظائف بسبب عدم امتلاكهم الخبرة او ضعف خبرتهم، فكان العمل الحر خياراً ممتازا لممارسة بعض الاعمال كلٌ بحسب اختصاصه او مجال عمله وهذا مما يعد خبرة وممارسة عملية ايضا يمكن اضافتها الى السيرة الذاتية لتعزيز فرص الحصول على وظائف في الشركات او المؤسسات.
  2. يكون المستقل هو مدير نفسه وهو المراقب والمدقق لعمله لذلك يتميز العمل الحر بما يسمى الادارة الذاتية.
  3. مصاريف تشغيل منخفضة او عدم الحاجة اليها مطلقا حيث لا يحتاج المستقل الى تاجير مكتب او توفير مستلزمات تشغيل كالتي تتطلبها ديمومة العمل في الشركات مثلا.
  4. المرونة من حيث الوقت و مكان العمل، حيث يكون للمستقل كامل الحرية في وقت العمل او الراحة ومكان العمل سواء في مكتب مخصص في منزله او في غرفة المعيشة ما دام يكمل عمله بالشكل المطلوب وفي الوقت المحدد الى العميل او طالب الخدمة.
  5. سوق عالمي مفتوح وطلب متزايد على هذا النوع من الاعمال، حيث يفضل الكثير من اصحاب الاعمال ورؤوس الاموال واصحاب المشاريع الاستعانة بمستقلين لانجاز بعض الاعمال او المشاريع التي لا تتطلب توظيف موظف بدوام تام وأجر كامل، وهذا بالنتيجة وفر مساحة خصبة للمستقلين لتقديم خدماتهم لهذه الفئة من اصحاب الاعمال.
  6. زيادة الدخل، حيث يتوجه الكثير من اصحاب الوظائف ايضا لاستثمار مهاراتهم والكسب منها من خلال تقديم خدماتهم على مواع ومنصات العمل الحر.
في السنوات الاخيرة اصبح التوجه نحو العمل الحر شائعا، وسرعان ما برزت منصات عربية وعالمية تحتوي المهتمين او الراغبين بهذا النوع من انماط العمل وتوفر لهم بيئة عمل موثوقة وآمنة وتضمن لهم الحصول على حقوقهم كما تضمن للمشترين او طالبي الخدمات الجودة والكفاءة، و ادناه اخترنا اربع منصات للعمل الحر اثنتان منها عالمية واثنتان موجهة للجمهور العربي.

1- Freelancer
يعد موقع Freelancer احد اشهر مواقع العمل الحر، بل اشهرها وابرزها في هذا المِضْمَار، فهو أكبر منصة في العالم للعاملين لحسابهم الخاص او Freelancers، حيث يجمع اكثر من 45,000,000 من أصحاب العمل (طالبو الخدمات) والمستقلين على مستوى العالم من أكثر من 150 دولة، حيث يوفر بيئة آمنة لكلا طالب الخدمة ومقدمها تحفظ حقوق الطرفين بما يضمن حصول المشتري على افضل خدمة ممكنة وحصول البائع على اجوره واتعابه.

توجد الكثير من الاقسام التي يمكن لكل شخص ان يقدم خدماته عبرها ومنها على سبيل المثال، تصميم المواقع، التصميم الجرافيكي، تصميم وتطوير تطبيقات الموبايل، كتابة المقالات والبحوث، ادخال بيانات، التسويق الاكتروني، تحسين نتائج محركات البحث، النمذجة ثلاثية الأبعاد، تطوير البرمجيات، الخدمات المحاسبية، الخدمات المالية، خدمات التوظيف والموارد البشرية، الخدمات القانونية وخدمات الترجمة وغيرها الكثير من الاقسام والتصنيفات التي يمكن لاي شخص ان يقدم خدماته عبرها بشكل مستقل.

2- Upwork
يعتبر موقع Upwork احد اكبر منصات العمل الحر عالميا واقدمها في هذا المجال، تاسست هذه المنصة واطلقت عام 2005 بإسم oDesk قبل ان يتم دمجها مع منصة اخرى تحمل اسم Elance وفي عام اتحدت المنصتان تحت اسم Upwork.
توفر منصة Upwork اكثر من 70 تصنيف من تصنيفات الخدمات تنطوي تحتها اكثر من 5000 مهارة مطلوبة في سوق العمل بشكل عام ومن قبل طالبي الخدمات عبر المنصة بشكل خاص.
يتميز موقع Upwork بكونه يحرص على جعل المنصة بيئة آمنة لاستقطاب اصحاب المهارات من المستقلين وايضا للاستحواذ على ثقة طالبي الخدمات وجذبهم للبحث عن المستقلين عبر هذه المنصة ليكون موقع Upwork الوسيط بين المستقلين وطالبي الخدمات مع وجود خدمة دعم فعالة للشكاوى و حل المشاكل او الملابسات حول اي عملية او صفقة بين مستقل و عميل.

و من ابرز فئات او تصنيفات الاعمال المتوفرة في الموقع
تطوير مواقع الويب وتطبيقات الجوال، خدمات تكنولوجيا المعلومات والشبكات، ادخال البيانات، التحليلات الهندسية والهندسة المعمارية، التصميم الجرافيكي، كتابة المحتوى، خدمات الترجمة ، الخدمات القانونية، الدعم الإداري، خدمات العملاء، التسويق والمبيعات، الخدمات المحاسبية والمالية والاستشارات وتحت كل تصنيف من هذه التصنيفات تندرج العديد من المهارات المطلوبة والتي يبحث عنها طالبو الخدمات.

3- خمسات
خمسات هو السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وبذلك يوفر دخلا مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

أطلق خمسات في عام 2010 بواسطة المدون رءوف شبايك وقد حصل الموقع على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011. وتم الاستحواذ على الموقع من قبل شركة حسوب في عام 2012.

يوفر موقع خمسات تشكيلة واسعة من فئات الخدمات التي تناسب مؤهلات شريحة واسعة من مقدمي الخدمات المستقلين ومن هذه الفئات خدمات دعم الأعمال، البرمجة والتطوير، تسويق الكتروني، التدريب عن بعد، التصميم الجرافيكي، خدمات الصوتيات والمرئيات، كتابة المحتوى وخدمات الترجمة بالاضافة الى نافذة حرة خاصة بطلبات الخدمات غير المصنفة حيث يمكن لطالبي الخدمات طلب مستقلين لانجاز اعمالهم ويمكن للمستقلين بدورهم التواصل مع طالبي الخدمات وتقديم العروض لهم.

4- مستقل
اطلق موقع مستقل في عام 2014 بواسطة شركة حسوب، ويعمل موقع مستقل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين العرب المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها وزيادة مصادر دخلهم.
يستطيع طالب الخدمة او صاحب المشروع من خلال هذه منصة مستقل إضافة مشروعه الذي يرغب بتنفيذه ليحصل على عشرات العروض من أفضل المستقلين العرب، ويمكنه بعدها اختيار العرض المناسب لمشروعه ليبدأ المستقل العمل على تنفيذه.
تضمن منصة مستقل حقوق صاحب المشروع و المستقل وبشكل آمن تماما، حيث يعمل مستقل كوسيط بين الطرفين إلى أن يتم تسليم العمل كاملاً.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع