تعريف وأنواع دوران العمل وتحديد ما إذا كان معدل الدوران لديك جيدًا أو لا تعريف وأنواع دوران العمل وتحديد ما إذا كان معدل الدوران لديك جيدًا أو لا

تعريف وأنواع دوران العمل وتحديد ما إذا كان معدل الدوران لديك جيدًا أو لا

تعريف وأنواع دوران العمل وتحديد ما إذا كان معدل الدوران لديك جيدًا أو لا

معدل دوران الموظفين او معدل الدوران الوظيفي أو معدل دوران العمالة ، كلها عناوين تشير الى مقياس هو احد المقاييس المهمة التي تستخدمها إدارة الموارد البشرية والذي يساعدها على فهم أفضل لسبب ترك الموظفين للشركة وكذلك كيف يمكن للشركة زيادة معدل الاحتفاظ بموظفيها الحاليين والمستقبليين.

في هذه المقال ، سوف نتعرف على معنى معدل دوران الموظفين والأنواع المختلفة لمعدلات دوران الموظفين والخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحديد او معرفة معدل دوران الموظفين في شركتك.

ما هو معدل دوران الموظفين؟

معدل دوران الموظفين هو مقياس يستخدم لتحديد عدد الموظفين الذين يتركون الشركة خلال فترة زمنية محددة. عادةً ما يمثل معدل دوران الموظفين ليس فقط الموظفين الذين يغادرون ولكن أيضًا الموظفين الذين يجب تعيينهم ليحلوا محل العمال الذين غادروا في فترة زمنية معينة كإن تكون شهر او سنة. يشمل هذا المعدل كلاً من الموظفون الذين يتركون الشركة بشكل قسري او طوعي (مثل الفصل والتقاعد والاستقالات) من العمل.

يمكن أن يؤدي انخفاض معدل دوران الموظفين إلى توفير الوقت والمال على الشركة ؛ في الواقع ، تشير التقديرات إلى أن استبدال موظف يمكن أن يكلف ما يصل إلى 60 ٪ من راتب ذلك الموظف بالإضافة إلى الراتب السنوي الذي يتم دفعه للموظف الجديد. أيضا يمكن أن يؤدي هذا إلى دفع ما بين 90٪ إلى 200٪ من الراتب السنوي لاستبدال الموظف.

أنواع الدوران الوظيفي أو دوران العمالة

هناك عدة أنواع مختلفة للدوران الوظيفي التي قد تحتاج إلى تحليل عند تحديد معدل الدوران الإجمالي لشركتك. تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا لدوران الموظفين ما يلي:

1- الدوران الطوعي

يحدث هذا النوع من دوران الموظفين عندما يترك الموظف الشركة برغبته (الاستقالة). غالبًا ما يقدم الموظفون إشعارًا قبل أسبوع او أسبوعين او حتى شهر قبل موعد الاستقالة بناءاً على السياسة المعمول بها في الشركة، واحيانا يترك الموظف عمله فجأة ومن دون ان يقدم أي اشعار.

2- الدوران غير الطوعي

يحدث هذا النوع من الدوران عندما تطلب الشركة من الموظف المغادرة. قد يشار إلى هذا أيضًا باسم "فصل الموظف" أو "انهاء خدمة الموظف"، ومن الأسباب الشائعة للدوران غير الطوعي المشكلات السلوكية للموظف نفسه أو إعادة التنظيم الهيكلي أو الأداء الضعيف او غير الكافي أو تخفيضات الميزانية او انتهاء المشروع.

3- التقاعد

يعتبر التقاعد عادةً دورانًا طوعيًا ولكن قد لا يتم تضمينه في تحليل معدلات دوران الموظفين. ومع ذلك ، نظرًا لحقيقة أن المنصب الذي ربما يحتاج الفرد المتقاعد منه إلى أن يتم ملؤه من قبل موظف جديد ، يجب أن يتم احتسابه عند تحديد معدل دوران موظفي شركتك.

4- التحويلات الداخلية

يحدث هذا النوع من الدوران عندما يتم ترقية الموظف أو نقله إلى منصب آخر داخل نفس الشركة، وبالرغم من أن الموظف قد لا يزال يعمل في نفس الشركة وبالتالي لم يغادر، لكن من المحتمل أن يتم شغل منصبه القديم بموظف جديد ، وبالتالي يجب مراعاته عند حساب معدل دوران الموظف.

كيفية تحديد ما إذا كان معدل دوران شركتك جيدًا

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان معدل دوران موظفي شركتك جيدًا. وفقًا لأحدث الدراسات ، يبلغ متوسط ​​معدل الدوران لجميع الصناعات حوالي 11 ٪ ، حيث سجلت صناعة البرمجيات / التكنولوجيا وصناعات التجزئة والمستهلكين أعلى معدلات دوران.

في حين أن معرفة هذه النسب المئوية أمر مفيد ، فمن المهم أيضًا معرفة معدل دوران الصناعة الخاصة بك عند تحديد ما إذا كان معدل دوران شركتك أعلى أو أقل من المتوسط.

هناك جانب آخر يجب مراعاته عند تحديد ما إذا كان معدل دوران الموظفين سليمًا وهو النظر إلى الموظفين الذين تركوا شركتك. إذا كان افضل موظفوك هم من يغادرون الشركة وبشكل متكرر، فهذا لا يعتبر معدل دوران جيد. لكن إذا كنت ترى فقط تفقد الموظفين ذوي الأداء الضعيف في شركتك ، فيمكنك اعتبار ذلك معدل دوران صحي.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا أخذ هيكل وحجم عملك في الاعتبار عند تحليل معدل دوران العمالة. اذ يمكن أن يُنظر إلى شركة صغيرة (والتي على سبيل عدد موظفيها 100 وعدد الموظفين المغادرين لديها 20 موظف في السنة) على ان معدل الدوران لديها مرتفع، في حين يمكن اعتبار شركة كبيرة (عدد موظفيها 250 موظف ولديها نفس العدد من الموظفين المغادرين في السنة أي 20 موظف) بأن لديها معدل دوران صحي او طبيعي، اذ ان نسبة دوران الموظفين في الأولى هو 20% وهي نسبة مرتفعة بينما في الشركة الكبيرة النسبة هي 8% وهي نسبة لا بأس بها بل تعتبر طبيعية في بعض الشركات. لذلك من المهم جدا فهم الجوانب المختلفة التي تؤثر على تحليل معدل الدوران عند تحديد ما إذا كان معدل دوران شركتك جيدًا أم يحتاج إلى تحسين.

مترجــم المقال : أيمن باسم محــــرر المقال : أيمن باسم المصـــــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع