خمسة أسباب تدفع لجنة المقابلة لرفض المرشح بعد المقابلة الشخصية خمسة أسباب تدفع لجنة المقابلة لرفض المرشح بعد المقابلة الشخصية

خمسة أسباب تدفع لجنة المقابلة لرفض المرشح بعد المقابلة الشخصية

خمسة أسباب تدفع لجنة المقابلة لرفض المرشح بعد المقابلة الشخصية (لن يخبرك بها أحد)

بعد مرور فترة على اجراء المقابلة من دون ان تحصل على رد حول نتيجة مقابلتك ، يمكنك التواصل مع مختص التوظيف الذي قام بمقابلتك لتسأله عن نتيجة المقابلة ، وفي حال اخبرك أنه تم رفضك يمكنك ان تسأله عن أسباب الرفض ، ولكن لا تتفاجأ اذا اعتذر عن إخبارك بأسباب الرفض ، أو قد يخبرك لكن بأسباب عامة كأن يقول لك " تم إختيار مرشح افضل منك " ، وهذا في الواقع ليس السبب الجوهري الذي تبحث عنه ، فغالبا ما تكون الأسباب الحقيقية محرجة إلى حدٍ ما بحيث لا يمكن لمختص التوظيف قولها فعليًا للمرشح او قد يتحذر من الأسئلة الاستفهامية اللاحقة من قبل المرشح.

إذن ، ما هي هذه الأسباب التي تدفع لجنة المقابلة لرفض مرشح معين؟
تابع قراءة هذا المقال لمعرفة بعض أسباب رفض المرشحين والتي لن يخبر مختصو التوظيف بها المرشحين ابداً.

أمثلة على أسباب الرفض بعد مقابلة الشخصية (أسباب عدم اجتياز المقابلة الشخصية)


1. أسلوب الكلام

هل لديك عادة بأن تجعل عباراتك تبدو وكأنها أسئلة؟ أو تميل إلى التحدث بنبرة غير رسمية أو رسمية بشكل مفرط؟

يمكن للطريقة التي تتحدث بها ، أن تكون مؤشرًا كبيرًا لدى لجنة المقابلة حول ما إذا كنت مناسبًا للمنصب أو لا.

فربما تبدو متواضعًا جدًا أو متردداً بحيث لا يمكنك إدارة فريق مكون من 10 أفراد ، أو عدوانيًا جدًا بحيث لا تصلح للتعامل مع شكاوى العملاء.

قد لا يكون هذا تقييمًا عادلاً ، ولكنه في الواقع يحدث ان يتم تقييم المرشحين على هذا الأساس ، لذا يجدر بك التفكير بتحسين هذا الجانب من سلوكك والتدرب عليه من خلال إجراء مقابلات وهمية للتمرن على التحدث بالأسلوب المطلوب والمرغوب به.

2. المظهر الشخصي

يلعب المظهر الشخصي دورا مهما في خلق الانطباع الأول الذي يتكون لدى لجنة المقابلة عنك.
فليس غريبا ان يتم رفض مرشح ما بسبب رائحته الكريهة او ثيابه غير الرسمية وغير الملائمة لإجتماع رسمي كمقابلة العمل.

احرص على الإعتدال في مظهرك عند الذهاب الى مقابلة العمل ، فلا يصح أن يذهب المرشح الى المقابلة وتفوح منه رائحة كريهة كرائحة السكائر او التعرق مثلا ، وأيضاً ليس من اللطيف ان يفرط المرشح في استخدام العطور.

كذلك الثياب ، فليس من المناسب ان يذهب المرشح الى المقابلة بثياب رياضية او بثياب غير رسمية او ثياب متسخة او رثة مثلا.
احرص على ان لا تجعل سببا بسيطاً من بين هذه الأسباب يكون هو العامل الدافع لرفضك.

3. الإبتذال

من بين الأسباب التي تدفع لجان المقابلات الى رفض مرشحٍ ما هو كونه (متنازلا او متواضعا) بشكل مفرط ، وقد يرى البعض ان ذلك ينبغي ان يكون مغرياً لمختصي التوظيف بأن يوظفوا هكذا مرشحين ، فهُم مستعدون للعمل بأي راتب كان ومهما كانت ظروف العمل او العنوان الوظيفي ، بينما في واقع الحال لا يوجد مختص توظيف محترف يقبل بمرشح ذو شخصية ضعيفة وليس صاحب قرار وليس لديه القدرة على الاقناع والتفاوض وتسويق نفسه.

من الجيد أن تكون متحمسًا أثناء المقابلة وتقدم تنازلات في سبيل الحصول على الوظيفة ، ولكن احرص على عدم المبالغة على حساب شخصيتك.

4. التَرَفُّع والتَبَجُّح

إن الثقة في المقابلة أمر ضروري ، لكن لا تتخطى الحدود و تصبح مُتَفاخِر ومُخْتَال ، هذا يؤدي إلى خلق إنطباع لدى لجنة المقابلة عنك على انك سيء في التعامل مع الموظفين ومن جانب آخر أيضاً فإن سلوكك هذا يجعل إدارتك تبدو صعبة بعض الشيء ، فلا يكون امام لجنة المقابلة سوى رفضك لتجنب موظف قد يكون مصدراً للمشاكل في المستقبل.

احرص على التحكم بسلوكك واختيار كلماتك اثناء المقابلة لتظهر محترفاً من دون ان يغلب على سلوكك تصرفات او تعابير تدل على كونك نرجسي او متمرد.

5. وجود مرشح داخلي تم اختياره مسبقا للوظيفة

من الحقائق المحزنة في البحث عن وظيفة أنه في العديد من الشركات يُطلب من مدراء التوظيف إجراء بعض المقابلات قبل اتخاذ القرار بتوظيف أحد المرشحين ، وأحيانا يكون هنالك مرشح داخلي (موظف حالي في الشركة وتم ترشيحه ليشغل الوظيفة الشاغرة الجديدة) وربما يكون هذا المرشح قد تم الاتفاق على نقله من وظيفته الحالية الى الوظيفة الشاغرة الجديدة لكن لإعتبارات إدارية او قانونية فتلجأ الشركة الى فتح باب المقابلات مع مرشحين خارجيين لغرض (شكلي) فقط وفي النهاية يتم قبول المرشح الداخلي لشغل تلك الوظيفة.

في الواقع ، وبصفتك متقدم خارجي للوظيفة فلا توجد امامك طريقة لكي تعرف هل المقابلة على وظيفة معينة هي من هذا النوع أو لا ، وللأسف ، لا يمكنك فعل أي شيء تقريبًا حيال ذلك.
لذا ، إذا لم تحصل على الوظيفة لهذا السبب ، فقد يكون ذلك جيدًا أيضًا لأنه كان من المستحيل الحصول عليها منذ البداية والاهم من ذلك كله إن سبب رفضك هو ليس قصوراً منك أو ضعفاً فيك فلا تشغل بالك بذلك ، واستمر بالبحث عن عمل.

كاتــب المقال : Lily Zhang مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع