سياسة الفصل / إنهاء الخدمة - Separation & Termination of Employment Policy سياسة الفصل / إنهاء الخدمة - Separation & Termination of Employment Policy

سياسة الفصل / إنهاء الخدمة - Separation & Termination of Employment Policy


سياسة الفصل / إنهاء الخدمة - Separation & Termination of Employment Policy

إن نموذج "سياسة الفصل / إنهاء الخدمة" هذا الخاص بالشركات هو نموذج جاهز ومتكامل يمكنك تخصيصه ليتلاءم مع احتياجات شركتك كما يمكنك اعتباره نقطة انطلاق لإعداد سياسات الموارد البشرية الخاصة بك.

تشير "سياسة الفصل / إنهاء الخدمة" هذه إلى حالة توقف الموظف عن كونه جزءًا من فريق عمل الشركة ، وأنه من المفيد لجميع الأطراف أن تكون عملية انهاء الخدمة واضحة قدر الإمكان بحيث يمكن تجنب سوء التفاهم وعدم الثقة بين الموظف والشركة.
يجب أن تلتزم الشركة بالتعامل مع أي حالات فصل / إنهاء خدمة وفقًا لما يمليه القانون بتقدير ومهنية ووثائق رسمية.

يخضع لهذه السياسة جميع الموظفين المحتملين أو الحاليين في الشركة فيما يتعلق بالفصل المحتمل من الوظيفة او ما يسمى أيضاً انهاء الخدمة.

ينبغي أن تراعي الشركة جميع الإملاءات والضوابط القانونية التي تشير إلى الفصل / إنهاء الخدمة وتتجنب "العقود الضمنية" والإنهاءات غير الضرورية.

ما هو إنهاء الخدمة؟
يحدث إنهاء الخدمة أو الفصل من العمل عندما يتم إنهاء عقد الموظف بسبب تصرفاته أو إجراءات الشركة.
يمكن تصنيف فصل الموظف من واجبات وظيفته على أنه طوعي (اختياري) أو غير طوعي.

يشمل الفصل الطوعي (الإختياري) ما يلي:

  • الإستقالة
  • التقاعد
  • التغيب عن العمل لعدد محدد من الأيام دون سابق إنذار
  • انتهاء أو إتمام العقد

يشمل الفصل غير الطوعي ما يلي:

  • الفصل أو انهاء خدمة الموظف لسبب
  • الفصل أو انهاء خدمة الموظف بدون سبب
يشير الفصل لسبب إلى الإنهاء الفوري لخدمة الموظف بسبب سوء سلوك الموظف أو مخالفته لبند أو بنود من عقد التوظيف ، يمكن اعتبار أي نوع من الإجراءات التأديبية أو الانضباط التدريجي الذي يؤدي إلى إنهاء الخدمة على انه "فصل لسبب" ، كما يتم اعتبار السلوكيات أو الأفعال الخاطئة الأخرى التي تؤدي إلى الفصل الفوري "فصل لسبب" أيضاً.

يمكن أن يحدث الفصل أو انهاء خدمة الموظف بدون سبب عندما تقرر الشركة أن خدمات الموظف لم تعد ضرورية ، بشكل عام ، هذا لا يشير إلى سلوك الموظف ، فقد يكون سبب الفصل تسريح العمال أو إعادة هيكلة القسم أو إعادة تحديد متطلبات او شروط الوظيفة.

في الحالات التي يجب فيها إنهاء خدمة الموظف بدون سبب ، تكون الشركة ملزمة بإعطاء إشعار فترة زمنية محددة قبل تاريخ الإنهاء اعتمادًا على وقت الخدمة أو عمر الموظف أو المنصب (حسب قانون العمل المحلي).

إذا اضطر الموظف إلى التوقف عن العمل قبل تاريخ الإنهاء ، فستظل الشركة تقدم تعويضًا عن الوقت المتبقي ، المحدد على أنه "الدفع بدلاً من الإشعار".

يجوز للشركة تعويض الموظف الذي تم إنهاء خدمته عن وقت الإجازة المستحقة عند الاقتضاء ، قد يتم تطبيق تعويضات الإقالة على حالات الفصل بدون سبب.

تحميل سياسة الفصل / إنهاء الخدمة 
Download 
Separation & Termination of Employment Policy


إخلاء المسؤولية:
  1. يهدف نموذج السياسة هذا إلى توفير إرشادات عامة ويجب استخدامه كمرجع.
  2. قد لا يأخذ نموذج السياسة هذا في الاعتبار جميع القوانين المحلية أو الدولية ذات الصلة ، كما انه ليس وثيقة قانونية.
  3. لن يتحمل موقع HR insider بالعربي ولا محرروه أي مسؤولية قانونية قد تنشأ عن استخدام هذه السياسة.

 

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع