ما هو الفرق بين‏Hard Skills ‎ و ‏Soft Skills ؟ ما هو الفرق بين‏Hard Skills ‎ و ‏Soft Skills ؟

ما هو الفرق بين‏Hard Skills ‎ و ‏Soft Skills ؟


في إعلانات التوظيف وعند تحديد الوصف الوظيفي او متطلبات الوظيفة ، غالبًا ما يحدد مختصو التوظيف مزيجًا من المهارات الصعبة او الجوهرية "Hard Skills" والمهارات الناعمة او الشخصية "Soft Skills" ويطلبوا توافرها لدى المرشحين.

لكن ما هي المهارات الصعبة او الجوهرية "Hard Skills" وما هي المهارات الناعمة او الأولية "Soft Skills"؟

أولا : Hard Skills والتي تعرف بـ "المهارات الصعبة" أو "المهارات الصلبة" أو "المهارات الجوهرية"

هي مهارات قابلة للإكتساب بواسطة التعليم او التدريب كما انها قابلة للقياس بسهولة ، تُعرَّف المهارات الصعبة على أنها المهارات والقدرات الفنية التي تناسب وظيفة دون غيرها ، لذلك نرى المهارات الصعبة المطلوبة تختلف من وظيفة الى أخرى.

عادة ، يمكنك اكتساب المهارات الصعبة أو الجوهرية من التعليم الدراسي أو من دورة تدريبية أو من خلال قراءة الكتب والمواد التعليمية الأخرى أو حتى أثناء العمل.

فإذا كنت تعمل في مجال المحاسبة مثلا فأنت يجب ان تمتلك مهارات مثل (Accounts Analysis, Financial Analysis, Tax Law, Financial Statements) ، أو اذا كنت تعمل في مجال التصميم فينبغي ان تكون لديك مهارات مثل (Adobe, After Effects, CSS, Dreamweaver, Illustrator, Photoshop, Product Design, Sketch) وهكذا.

ثانيا : Soft Skills والتي تعرف بـ "المهارات الناعمة" أو "المهارات اللينة" أو "المهارات الشخصية" أو حتى "المهارات الأولية"

وهي مهارات عامة لا ترتبط بوظيفة دون أخرى ، وانما هي مكملة لمؤهلات الشخص وتضيف له ميزة تنافسية مهما كانت الوظيفة التي يتقدم لها ، تُطلب هذه المهارات لمعظم الوظائف لكن تتفاوت حسب مستويات الوظائف او المناصب.

فمهارات مثل (Adaptability, Desire to learn, Flexibility, Innovation, Logical thinking) هي مهارات عامة وتكون مطلوبة لمعظم الوظائف لذلك فهي مهارات شخصية ، إذ ترتبط بشخصية الشخص اكثر من ارتباطها بالوظيفة على عكس المهارات الصعبة التي ترتبط بالوظيفة ويتم تحديدها على أساسها.

لكن ما هو الفرق بين المهارات الصعبة او الصلبة "Hard Skills" والمهارات الناعمة او الأولية "Soft Skills"؟

أدناه ، سنشرح الفرق بين المهارات الصلبة والمهارات الناعمة ، وأمثلة لكل منها ، وكيفية إبراز مهاراتك في سيرتك الذاتية وفي المقابلات.

إن الاختلافات الرئيسية بين المهارات الصعبة والمهارات الشخصية هي كيفية اكتسابها واستخدامها في مكان العمل ، فغالبًا ما يتم اكتساب المهارات الصعبة من خلال التعليم أو التدريب المهني ، في المقابل يُنظر إلى المهارات الناعمة على أنها سمات شخصية قد تكون اكتسبتها خلال فترة حياتك من خلال تجارب الحياة ، بعبارة أخرى ، يمكن وصف المهارات الصعبة على أنها المعرفة التقنية بينما المهارات النعامة هي صفاتك وعاداتك العامة في مكان العمل.

ما هي المهارات الصعبة؟

المهارات الصعبة هي كما أشرنا المعرفة الفنية أو التدريب الذي اكتسبته من خلال أي تجربة حياتية ، بما في ذلك في حياتك المهنية أو التعليم ، وأدناه قائمة مختصرة من المهارات الصعبة لبعض الوظائف:

Design
User experience (UX) design
Adobe Creative Suite (InDesign, Photoshop, Illustrator)
Typography
Digital design software (various)
Photo editing
CSS
HTML

Marketing
Search engine optimization (SEO)
Search engine marketing (SEM)
Content management systems
Email marketing
Social media marketing

Accounting
Standards of accounting
Software proficiency
ERP knowledge
Big data analysis
Microsoft Excel

Computer technology
Social media
Pivot tables
Microsoft Office (Word, Excel, Outlook, PowerPoint, Access)
HTML/CSS
WordPress
JavaScript
Content management systems (CMS)
Adobe Suite

Data analysis
Data engineering
Database management
Data mining
Data visualization
Web analytics
Research

ما هي المهارات الناعمة؟

المهارات الناعمة أو اللينة هي عادات وصفات شخصية تحدد طريقة عملك سواء بمفردك أو مع الآخرين كالتواصل الفعال على سبيل المثال فهو مهارة ناعمة رئيسية يسعى إليها العديد من أصحاب العمل

المهارات اللينة ضرورية لك في حياتك المهنية وأثناء بحثك عن وظائف ، ففي حين أن المهارات الصعبة ضرورية لأداء المهام الفنية بنجاح في الوظيفة ، إلا أن المهارات الشخصية ضرورية لخلق بيئة عمل إيجابية واحترافية ، لهذا السبب ، غالبًا ما يبحث أصحاب العمل عن الأفراد الذين يمتلكون مزيج من المهارات الصعبة والناعمة.

قد يفضل بعض أصحاب العمل اختيار المرشحين الذين لديهم مجموعة أقوى من المهارات الشخصية على المهارات الصعبة ، حيث يصعب تطوير المهارات الشخصية في بعض الأحيان.

مهارات لينة (ناعمة) عامة
Negotiation
Persuasion
Public speaking
Adaptability
Creativity
Desire to learn
Flexibility
Innovation
Logical thinking
Problem solving
Deal making
Decision making
Leadership
Confidence
Influence
Competitiveness

كيف تكتب المهارات في السيرة الذاتية ؟

عند تحديث أو إنشاء سيرتك الذاتية ، قد تفكر في تضمين قسم "المهارات" فيه والذي يُبرِز قدراتك الأكثر صلة بالوظيفة ، وهذا مهم بشكل خاص للوظائف التي تتطلب مهارات فنية محددة.

لكن للحصول على فكرة واضحة حول ما يجب تضمينه وتحديد أولوياته في قسم المهارات ، راجع بعناية إعلان الوظيفة الذي تتقدم إليه. يمكنك العثور على المهارات الصعبة والناعمة التي يرغب بها مختصو التوظيف في أقسام "المتطلبات" أو "التعليم" أو "المهارات المطلوبة" في منشور الإعلان.

المهارات الصعبة والمهارات الناعمة ضرورية لتحقيق النجاح الوظيفي ، على الرغم من أن الأشخاص يكتسبون ويطورون هذه المهارات بطرق مختلفة ، إلا أنه يمكنك تعلم وتطوير كل من المهارات الصعبة والناعمة قبل التقدم للوظائف.

كيف أتكلم عن مهاراتي في المقابلة الشخصية

بمجرد وصولك إلى مرحلة المقابلة ، ستتاح لك فرصة لعرض مهاراتك الشخصية (الناعمة) وتوضيح مهاراتك الصعبة (الصلبة) بشكل أكبر. قد يُطلب منك عرض مهاراتك الصعبة من خلال اختبار عملي.

يمكنك إثبات مهاراتك الشخصية الأساسية من خلال:

  • الحضور في الوقت المحدد أو مبكرًا للمقابلة (الالتزام بالمواعيد)
  • الحفاظ على التواصل البصري (الاستماع الفعال)
  • التحدث بوضوح عند الطلب (التواصل الفعال)
  • الإجابة على أسئلة حول سيرتك الذاتية وخبرتك بصدق (النزاهة)
  • طرح الأسئلة (الاستماع الفعال)

يمكنك إثبات مهاراتك الصعبة الجوهرية من خلال:

  • شرح وتفصيل خبرتك وتعليمك وتدريباتك
  • الإجابة الفعالة والدقيقة على الأسئلة الفنية المتعلقة بالعمل
  • طرح أسئلة تتعلق بالعمل
  • العمل بفعالية من خلال اختبارات المهارات (إذا لزم الأمر في المقابلة)

الطريقة الأكثر فاعلية لإبراز وإثبات مهاراتك الصعبة والناعمة هي ذِكر قصص محددة ومواقف واقعية من خبرتك السابقة والتي تتعلق مباشرة بمتطلبات الوظيفة التي تجري مقابلة من أجلها.

عندما تروي قصة أو موقف أو حادثة حصلت معك في وظائفك السابقة ، ابدأ بعرض وسرد الموقف ،ثم صِف المهمة المطروحة والمناطة بك في حينها ، ثم اشرح الإجراءات التي اتخذتها ، وانتهي بالنتيجة التي حققتها. وهذا ما يسمى بتقنية STAR وهي طريقة موصى بها لتقديم أمثلة بهيكل يمكن للمحاورين فهمه بسهولة.

تعرف اكثر على اسلوب STAR لتتميز في المقابلات عن بقية المرشحين من خلال هذا المقال


مترجم المقال : أيمن باسم محــرر المقال : أيمن باسم المصـــــــــادر : [1] [2] [3]

[تمت الترجمة بتصرف]

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع