ما هو الفرق بين شهادات ‏HRCI ‎ و ‏CIPD‎ و ‏SHRM الخاصة بالموارد البشرية ؟ ما هو الفرق بين شهادات ‏HRCI ‎ و ‏CIPD‎ و ‏SHRM الخاصة بالموارد البشرية ؟

ما هو الفرق بين شهادات ‏HRCI ‎ و ‏CIPD‎ و ‏SHRM الخاصة بالموارد البشرية ؟

الشهادات الاحترافية في الموارد البشرية

معظم المهن يتم احتضانها من قبل منظمات ومعاهد عالمية تعمل على تطويرها ووضع أسسها ومعاييرها وأخلاقيات كل مهنة وماذا يتوقع من شاغلي مثل هذه المهن لتحقيق الاحترافية العالية.

فنجد مثلاً الشهادة الاحترافية في المالية والمحاسبة والتدقيق مثل: ACCA - CMA - CFA - … الخ. وكذلك نجد الشهادات الاحترافية في تقنية المعلومات مثل: MCSE - CCNA … الخ، وهكذا.

ومن ذلك، مهنة الموارد البشرية التي تعدّ المهنة الأبرز في الآونة الأخيرة وتعوّل الشركات على تحقيق نتائجها من خلال اشراك مختصي ومسئولي الموارد البشرية لتحقيق اهداف الشركة.
في هذا المقال نستعرض أهم وأبرز الشهادات الاحترافية وأشهر الجهات الحاضنة لها في تخصص الموارد البشرية ، ولعلّي في هذا المقال أحاول تقديم فكرة شاملة تفيد المتلقي عامةً ، والمهتم المختص بالموارد البشرية بشكل خاص.

يقصد بالشهادة الاحترافية: تحقيق واجتياز معايير محددة ومستوى محدد من المهارة والعلم بالمهنة، ويتم تحديد هذه المعايير من قبل منظمات عالمية تتبع فيها أفضل الممارسات والتطبيقات المهنية. ونجد أن هذه المنظمات قد تتخذ المنهاج الأوروبي طابعًا لمعاييرها أو المنهاج الأمريكي طبقًا لنشأة المنظمة ومكان تأسيسها.

ومن أشهر الشهادات الاحترافية في مجال الموارد البشرية: CIPD, HRMP, HRBP, SHRM-CP, SHRM-SCP

أولا : معهد CIPD

الموقع الالكتروني: اضغط هنا

المعيار: بريطاني - أوروبي تتبع المعايير والأنظمة التي تختص بها غالبية دول أوروبا وبريطانيا.

الطريقة والمنهج: تركز هذه المنظمة أكثر على التطبيق العملي من خلال عقد ورش تدريبية يتم فيها مناقشة المواضيع من ناحية نظرية ويلحقها تطبيق عملي من خلال بعض التمارين التطبيقية ودراسة الحالات بإشراف مباشر من مدربين معتمدين من CIPD ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحصول على هذه الشهادة دون حضور الدورات التدريبية المعتمدة والمقدمة من أحد المراكز التدريبية المرخصة من المعهد.

الشهادات والدورات التي يقدمها المعهد: الدبلوم الاحترافي المعتمد على ٣ مستويات وكل مستوى له فرعين اثنين:
١- الموارد البشرية عامةً
٢- التطوير والتعليم (يركز على مهنة التطوير والتعليم)

المستوى الأساسي - Level 3

يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن ٦ أشهر طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة ما بين شهر ونصف الى شهرين ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الأسبوع الثالث (الأخير) أيضًا فترة ما بين شهر ونصف الى شهرين.

المستوى المتوسط - Level 5

يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن سنة طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة ما بين شهرين الى شهرين ونصف ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الثالث (الأخير) أيضًا فترة ما بين شهرين الى شهرين ونصف.

المستوى المتقدم - Level 7

يتم اجتيازه خلال فترة لا تقل عن سنة ونصف طبقًا للتوزيع التالي: مدة الدراسة: ٣ أسابيع (متقطعة) ويفصل بين كل أسبوع والآخر فترة أربعة أشهر ثم يبدأ الأسبوع الثاني، ويفصله عن الثالث (الأخير) أيضًا فترة أربعة أشهر.

طريقة التقييم: في جميع المستويات الموضحة أعلاه، لا توجد اختبارات اطلاقًا وطريقة التقييم تكمن من خلال التطبيق العملي خلال الأيام التدريبية هذا بالإضافة إلى أن المدرب يقوم بتقديم أسئلة (واجب منزلي) عبارة عن تقرير بحثي تزيد في التعقيد ومستوى صعوبتها حسب المستوى، وعلى المتدرب حلها وتسليمها وارسالها عبر نظام الكتروني خلال مدة محددة (تختلف بحسب المستوى) من تاريخ آخر يوم تدريب من كل أسبوع.

وبالتالي لديك ٣ واجبات منزلية وطريقة الواجب عبارة عن أسئلة مقالية يكون المطلوب منها محدد بدقة عالية جدًا مع وضع شرط لعدد الكلمات المطلوبة للإجابة عن كل سؤال. (هذه الشهادة، وفي جميع المستويات، ليس لها اختبارات وتعتمد على الحضور الالزامي والمشاركة في الأسابيع التدريبية الثلاثة ولا يسمح بالغياب اطلاقًا لأي عذر كان؛ ومن المهم جدًا المشاركة الفاعلة في التطبيقات العملية وكذلك حل الواجبات خلال موعدها بشكل كامل).

ثانياً : منظمة SHRM

الموقع الالكتروني: اضغط هنا

المعيار: أمريكي (تتبع المعايير والأنظمة التي تختص بها الولايات المتحدة الأمريكية).

الشهادات الاحترافية المقدمة: تقدم SHRM الدورات التالية:

  1. شهادة الاحترافي المعتمد SHRM-CP كمستوى مبتدئ.
  2. شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد SHRM-SCP كمستوى متقدم.

ويمكن الحصول على المنهج التحضيري المعتمد من خلال الرابط الالكتروني التالي [ اضغط هنا ]  

الطريقة والمنهج: تركز هذه المنظمة - خاصة خارج أمريكا - على نظام الدراسة الذاتية والخبرة العملية حيث أنها لا تشترط حضور دورات تدريبية مخصصة لاختباراتها وغالبية ما هو موجود في الدول العربية هو اجتهاد من معاهد لتقديم دورات تهيئة وتحضيرية للاختبار ولا تعدّ على الاطلاق دورات تدريبية من وجهة نظري الشخصية.

كما أنها تتيح نظام تعليم الكتروني يمكن شراؤه والاشتراك به عن طريق موقعهم الالكتروني يحتوي على كتب تدريبية بالإضافة الى اختبارات تجريبية تمكنك من ممارسة طريقة الأسئلة المقدمة في الامتحانات الفعلية، أما الاختبار فيتم تقديمه الكترونيًا عبر أحد المراكز المعتمدة والمنتشرة حول العالم والمدارة من قبل Prometric ويتم تقديم الاختبار عبر الكمبيوتر.

الاختبار عبارة عن أسئلة متنوعة والاجابة عليها أحد الاختيارات المتعددة المقدمة مع كل سؤال. الأسئلة متنوعة منها ما تكون على هيئة سيناريو ومن ثم تندرج تحته عدد من الأسئلة المتعلقة بما ورد في السيناريو (تتطلب خبرة عملية ومنطق عالي جدًا). كذلك مستوى بعض من الأسئلة يميل إلى الصعوبة حيث أن الاختيارات المتعددة قد تتقارب بشكل كبير وقد تصل إلى درجة أن أكثر من اختيار هو حل مناسب ولكن المطلوب اختيار الأفضل من بينهم.

ثالثا : معهد HRCI

الموقع الالكتروني: اضغط هنا

المعيار: أمريكي (تتبع المعايير والأنظمة التي تختص بها الولايات المتحدة الأمريكية)

الشهادة الاحترافية التي يقدمها: هناك شهادات موجهة للمحترفين داخل أمريكا، وأخرى موجهة للمحترفين خارجها بمختلف أنحاء العالم، وكذلك توجد شهادات يمكن الحصول عليها لأي محترف سواء من داخل أو خارج أمريكا.
  1. الشهادات الخاصة بالعمل داخل أمريكا فقط لولاية كالفورنيا PHR-CA كمستوى مبتدئ و SPHR-CA كمستوى متقدم، وهي تتبع أنظمة الولاية واتحادات ونقابات العمال داخلها، واختباراتها تختص وتركز على تشريعات هذه الولاية.
  2. الشهادات التي يمكن العمل بها داخل أو خارج أمريكا هي PHR كمستوى مبتدئ و SPHR كمستوى متقدم، ولكنها الاشكال فيها أن الاختبارات تحتوي على العديد من الأسئلة التي تتطلب الالمام والفهم بأنظمة العمل والتشريعات العمالية الخاصة بأمريكا.
  3. الشهادات الخاصة بمن يعمل بمختلف أرجاء العالم خارج أمريكا - ولا يمكن أن يحصل عليها داخل أمريكا HRBP كمستوى مبتدئ و HRMP كمستوى متقدم.

الطريقة والمنهج: يمكن التحضير للشهادات أعلاه، من خلال الحصول على المنهج التحضيري المخصص لكل شهادة من خلال الموقع الالكتروني www.hrcp.com وتوجد العديد من الخيارات منها الكتب المطبوعة أو الأنظمة الالكترونية ويكون المنهج عبارة عن الكتب الدراسية بالإضافة الى اختبارات تجريبية تمكنك من معرفة طريقة وأسلوب الاختبار. ومن الواضح جدًا أنه يحاكي طريقة SHRM من حيث إمكانية الدراسة الذاتية ومن ثم تقديم الاختبار بأحد المراكز المعتمدة والمدارة من قبل Prometric وكذلك فيما يتعلق بأسلوب الاختبار (اختيارات متعددة) واعتمادها على سيناريوهات وتشابه الإجابات الصحيحة والمطلوب اختيار الإجابة الصحيحة أو الأقرب إلى الصحة.


ملاحظات مهمة:
** لمن يرغب بالتطبيق العملي والامثلة التطبيقية والتدريب المباشر من قبل مدربين محترفين معتمدين والذي يتطلب حضور الزامي لمدة ٣ أسابيع متقطعة، بالإضافة الى الواجبات والبحوث ودون اختبارات اطلاقًا وبتكلفة عالية جدًا؛ عليه التوجه الى الشهادة الاحترافية
CIPD.

** أما من يفضل الدراسة الذاتية والتحضيرية والاختبارات المحوسبة التي تحتوي على اختيارات متعددة لاختيار الإجابة الأنسب بالإضافة إلى التكلفة المعقولة والميسرة عليه التوجه إلى أحد الخيارين SHRM أو HRCI.

والتساؤل هنا، أي الشهادات لها صدى ووزن أقوى في بيئات الأعمال المختلفة؟! 
والجواب هنا يعتمد على عدة عوامل أهمها، الشركة التي تعمل بها هل تتبع الأنظمة الأمريكية أم الأوروبية وفي الغالب تجد الشركات الأمريكية والتابعة لها تقدر الشهادات من SHRM و HRCI والأوروبية والبريطانية تقدر CIPD والأهم من ذلك اختيار ما يناسب طريقة وأسلوب دراستك ورغبتك.

كاتـب المقال : محمود العبدلي محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــدر : [1]

[منقول بتصرف]

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع