10 أسئلة نموذجية يمكن طرحها على المرشح اثناء المقابلة الشخصية عبر الهاتف "المقابلة الهاتفية" 10 أسئلة نموذجية يمكن طرحها على المرشح اثناء المقابلة الشخصية عبر الهاتف "المقابلة الهاتفية"

10 أسئلة نموذجية يمكن طرحها على المرشح اثناء المقابلة الشخصية عبر الهاتف "المقابلة الهاتفية"


تعد المقابلات الهاتفية طريقة رائعة لإختبار المرشحين ، لذلك من الضروري أن تستعد بشكل صحيح للأسئلة الفعالة لطرحها خلال هذه المرحلة من التوظيف. في هذا المقال سنشرح سبب أهمية إعداد أسئلة المقابلة الهاتفية ، واستكشاف بعض الأنواع المختلفة من أسئلة المقابلة الهاتفية ، وتقديم قائمة تضم 10 نماذج من الأسئلة ، وسرد بعض النصائح لمساعدتك في تحديد أفضل المرشحين أثناء مقابلة عبر الهاتف.

لماذا من المهم تحضير الأسئلة للمقابلة الهاتفية لطرحها على المرشحين؟

سيضمن إعداد أسئلة محددة مسبقًا لطرحها على المرشحين في المقابلة الهاتفية أنك تطرح الأسئلة التي تعطيك فكرة واضحة وشاملة نوعا ما عن المرشح الذي تتصل به وعن خبره وسلوكه ومهاراته.

تعد المقابلات الهاتفية طريقة رائعة لاختبار المرشحين وتبسيط عملية التوظيف بأكملها. بدلاً من إعداد مقابلة شخصية تستغرق الكثير من الوقت والتنسيق لجميع الأطراف المعنية ، يمكنك استخدام مقابلة هاتفية مدتها 15 دقيقة للتحقق من أن المرشح لديه توقعات معقولة بشأن الراتب ، ويلبي متطلبات الوظيفة الأساسية ويفهم متطلبات المنصب الذي تقدم إليه.

أنواع أسئلة المقابلة الهاتفية

قبل إجراء المقابلة الهاتفية، ضع في اعتبارك أنماط الأسئلة وقم بتجميع نقاط الحديث الخاصة بك وفقًا لذلك ، من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا.

الأنواع الثلاثة الأساسية لأسئلة المقابلة الهاتفية هي:

  1. أسئلة عامة: وهي الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في معظم المقابلات الهاتفية.
  2. الأسئلة السلوكية: تركز الأسئلة السلوكية على سيناريوهات محددة من خبرة العمل السابقة للمرشح. فهي تعطيك فهم أفضل لكيفية تعامله وتصرفه في مواقف معينة.
  3. الأسئلة الظرفية: إذا كنت ترغب في تقييم عملية تفكير المرشح وردود أفعاله في مواقف محددة ، ففي هذه الحالة يمكن أن تكون أسئلة المقابلة الظرفية فعالة للغاية. باستخدام هذه الطريقة ، تصف حدثًا حقيقيًا أو افتراضيًا ثم تسأل مقدم الطلب كيف سيستجيب او يتصرف.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة الفعالة لطرحها على المرشحين أثناء مقابلة عبر الهاتف:

1. أخبرني عن نفسك

يمكن طرح هذا السؤال العام في المقابلات للعديد من الوظائف.
أولاً ، يسمح للمرشح بالاسترخاء قليلاً لأنه يتوقع على الأرجح هذا النوع من الأسئلة.
ثانيًا ، تُمنح الفرصة للمرشحين الجيدين للتحدث عن المهارات والخبرات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالوظيفة.
ابحث عن إجابة تتضمن كلمات رئيسية من الوصف الوظيفي لأنها تشير إلى مرشح مستعد للمقابلة ويدرك ما يستلزمه المنصب.

2. ما هي التعليقات او الانتقادات التي تلقيتها في وظائفك السابقة والتي كان من الصعب سماعها ولكنها كانت قيّمة في النهاية؟

الموظفون الناجحون حقًا منفتحون على تلقي انتقادات شديدة ويمكنهم تحويلها إلى تجربة تعليمية.
ابحث عن إجابة واقعية وصادقة بشأن التعليقات التي تلقاها المرشح والتي تركز على كيف ساعدته على التحسن.

3. لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية؟

إذا وجد أحد المرشحين أن وظيفته الحالية لا تلبي طموحه او تطلعاته ، فستحتاج إلى معرفة السبب حتى تتمكن من تقييم ما إذا كان المنصب وشركتك قادرين على تلبية هذه الحاجة او التطلعات.
ستجد أيضًا أن إجابة الشخص على هذا السؤال ستقول الكثير عن شخصيته. ابحث عن إجابة تظهر رغبة في متابعة شغف أو إيجاد وظيفة أكثر تحديًا.

4. هل توجد نقاط معينة في ادائك او بعض من مهاراتك المهنية تحتاج الى تحسين وتطوير؟

سيوضح المرشح القابل للتكيف والطموح مستوى مهاراته ويعترف بأنه لا تزال هناك فرص لتحسينها. عادة ما يكون هؤلاء الأفراد على استعداد لقبول النقد ومنفتحون على التعلم.
هذا السؤال هو الأسلوب الاحدث والأكثر مهنية من الأسلوب النمطي والكلاسيكي السابق (ما هي نقاط ضعفك؟)

5. ما هي أهم المهارات التي تعلمتها في منصبك الحالي؟

على الرغم من أن مهارات المرشح مدرجة بالفعل في سيرته الذاتية ، يمكنك اكتساب سياق ورؤية ثاقبة لقدراته من خلال طرح سؤال مثل هذا.
إن سماع شخص يتحدث عن نفسه ، خاصة فيما يتعلق بالوظيفة التي تتم المقابلة لأجلها ، سيوفر وضوحًا حول من هو الشخص وما الذي يمكنه فعله.

6. هل تفضل إنهاء شيء ما في موعده وبصورة ناقصة أم متأخرة وبالكامل؟

أكثر من مجرد إجابة مثالية ، فأنت تتطلع إلى تقييم مهارات اتخاذ القرار لدى الشخص والأولويات والثقة بالنفس من خلال هذا السؤال. ابحث عن مرشح يقدم إجابة حازمة مع التفكير المنطقي لدعمها.

7. أخبرني شيئًا مهمًا يجب معرفته عنك غير مدرج في سيرتك الذاتية.

من خلال طرح هذا السؤال ، فإنك تشير إلى أنك تهتم بمن هو المرشح وتعلم أنه موجود خارج السيرة الذاتية. يفرض هذا السؤال أيضًا على مقدم الطلب تجنب الاعتماد على السيرة الذاتية لتوجيه إجاباته. سواء كنت تستخدمه في بداية المقابلة الهاتفية أو في اثناءها، فإن طرح هذا السؤال قد يكشف عن شغف الشخص الذي تتم مقابلته وأكبر نقاط قوته.

8. ما الذي جعلك تتقدم لهذا المنصب؟

هذا سؤال رائع يجب طرحه خلال المقابلة الهاتفية لأنه يسمح لك باختبار ما إذا كان المرشح يفهم حقًا الوظيفة التي تقدم لها والوصف الوظيفي الخاص بها.
يمنحك أيضًا فرصة لقياس اهتمام المرشح بشركتك. احذر من الإجابات التي تركز على الفوائد الثانوية للعمل في شركتك بدلاً من المهام المتعلقة بالمنصب.

9. ما هي الخبرات والمهارات التي لديك والتي ستضمن لك النجاح في هذه الوظيفة؟

ستوضح لك إجابة المرشح على هذا السؤال ما إذا كان قد درس الوصف الوظيفي قبل المقابلة الهاتفية. ستقدم الإجابة الفعالة أمثلة محددة عن كيفية استخدام المرشح لخبراته ومهاراته لتقديم نتائج قابلة للقياس وذات صلة.

10. هل لديك أي أسئلة لي؟

سيُظهر لك السماح للمرشحين بطرح أسئلتهم مدى تفكيرهم واستعدادهم للمقابلة عبر الهاتف. ابحث عن الأسئلة المحفزة للفكر والفريدة والتحليلية.


كاتــب المقال : Indeed مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


Google Ad

إتـصـل بـنـا

إرسال