13 استراتيجية تساعدك على الاحتفاظ بالموظفين وتقليل الدوران الوظيفي 13 استراتيجية تساعدك على الاحتفاظ بالموظفين وتقليل الدوران الوظيفي

13 استراتيجية تساعدك على الاحتفاظ بالموظفين وتقليل الدوران الوظيفي

13 استراتيجية تساعدك على الاحتفاظ بالموظفين وتقليل الدوران الوظيفي

يعد الاحتفاظ بالموظفين وتقليل معدل دوران العمالة او الدوران الوظيفي والحد منه احد اكبر التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في جميع الشركات او المؤسسات بإختلاف احجامها او أنواعها او قطاعات العمل خاصتها او اعداد موظفيها.

في هذا المقال لسنا بصدد الإشارة الى أسباب ارتفاع معدل الدوران الوظيفي لكن بشكل عام 
توجد الكثير من الأسباب الخارجية والداخلية التي تدفع الموظفين او تحفزهم على ترك وظائفهم الحالية والبحث عن وظائف جديدة في شركات أخرى قد تكون شركات منافسة.

في مجال إدارة الموارد البشرية يوجد لكل مشكلة حل أو مجموعة حلول لكن في الوقت نفسه فإن نجاح هذه الحلول وفعاليتها يشترط وجود عامل مهم وحيوي وهو الرغبة الحقيقية لدى الإدارة او أصحاب القرار بتطبيق هذه الحلول وتوفير البيئة والموارد اللازمة لنجاحها والصلاحيات اللازمة لإدارة الموارد البشرية لتنفيذها ومتابعتها.

اخترنا في هذا المقال مجموعة من اهم الحلول وأكثرها كفاءة وفعالية في عملية الاحتفاظ بالموظفين وتقليل معدل دوران العمالة أو الدوران الوظيفي.

الإجراءات الوقائية التي تعزز الاحتفاظ بالموظفين وتقليل دوران العمالة

  1. تحقيق العدالة الوظيفية بين الموظفين من حيث اتاحة فرصة حصول الجميع على الترقيات من خلال نظام تقييم أداء فعَّال و رصين.
  2. تفعيل برامج التدريب والتطوير الداخلي والخارجي لتحسين وتطوير مهارات الموظفين وهذا يحقق هدفين، الأول زيادة مهارات الموظفين و تطوير مستواهم المعرفي و الثقافي والهدف الآخر هو تحسين الأداء وبالتالي الإنتاجيَّة.
  3. خلق بيئة عمل صحية وآمنة ( وجود تهوية، اضاءة صحية، درجة حرارة ملائمة، خفض الضوضاء السمعي والبصري، مراعاة ترتيب المكاتب والكراسي بوضع صحي وملائم لطبيعة العمل، ضمان عمل الآلات بشكل آمن و خالٍ من أي مخاطر او أخطاء ضارة ... إلخ ).
  4. منح الموظف الصلاحيات الضرورية لأداء عمله بكفاءة و إتِّخاذ قرارات تتناسب مع قدراته.
  5. مكافأة الابتكار والتميُّز في العمل وتشجيع المبادرات.
  6. شكر الموظفين على مساهماتهم ومنحهم الجوائز والشهادات حسب الأداء او الإنجاز او المساهمة او الابتكار او إيجاد الحلول على سبيل المثال لا الحصر، حيث يؤدي ذلك الى تعزيز الولاء الوظيفي لدى الموظفين وشعورهم بالانتماء الى الشركة.
  7. ربط علاوات او زيادات الرواتب بالأداء والإنجاز الجيد للعمل، وليس فقط بالمعايير الوظيفية والأقدمية في العمل.
  8. العمل على بناء الشعور بالاحترام والتقدير للموظفين بإطرائهم والثناء على ما أنجزوه من أعمال جيدة.
  9. التعامل الإيجابي لإدارة الشركة مع الموظفين، من ناحية التمسك بهم، ومنحهم حقوقهم الكاملة ومساعدتهم في المِحَن والظروف الصعبة.
  10. اعداد نظام مزايا وتعويضات مُكافئ ومنافس.
  11. اجراء عملية (مقابلة الخروج) لمعرفة ما يدور خلف الأبواب في اقسام الشركة او معرفة الأسباب الجوهرية لاستقالة الموظف.
  12. تطوير سياسات وإجراءات التوظيف لتكون فعالة ومثالية لضمان توظيف افضل المرشحين واكثرهم كفاءة وملائمة للعمل في الشركة وبيئتها الخاصة وكذا لشغل الوظيفة الشاغرة بما يطابق متطلبات الوصف الوظيفي، هذا من شأنه جذب الأشخاص الأكثر استقراراً.
  13. خلق بيئة عمل احترافية تمكن الموظف من تحقيق التوازن بين العمل والحياة، كدعم خيارات العمل عن بعد والعمل من المنزل وعدم السماح للمدراء بالزام موظفيهم بالتأخر في مكان العمل الا للضرورات القصوى والمُلِحَّة.

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع