أفضل طرق واستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الرضا الوظيفي أفضل طرق واستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الرضا الوظيفي

أفضل طرق واستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الرضا الوظيفي

أفضل طرق واستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الرضا الوظيفي

قد يستقيل افضل موظفيك فجأة ، وقد يجعلك تكرار هذا الأمر في حيرة من أمرك و في حرج خاصة اذا لم تكن هناك أسباب واضحة لتكرار حالات الإستقالة من قبل الموظفين المتميزين.

ما الذي يدفع الموظف للإستقالة ؟ وماذا عن بقية الموظفين؟ وكيف سيؤثر ذلك عليهم؟

قد تضطر بالفعل إلى الاعتماد على الموظفين المتبقين لديك لتحميلهم المزيد من المسؤولية أثناء البحث عن بديل ، وهذا بحد ذاته تحدٍ كبير وقد يسبب لك المشاكل ، خاصةً إذا كانوا الموظفين من الأساس لديهم الكثير من المسؤوليات ، فقد يسبب ذلك لهم التوتر ويثير جو من التذمر والضغوطات.

لماذا يترك الموظفون عملهم؟

لمعرفة سبب أو أسباب استقالة الموظف ، فإنه من افضل الوسائل لذلك هو إجراء مقابلة الخروج او مقابلة الاستقالة معه "Exit Interview" ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين لديك تحتاج إلى تحسين أو لا ، وما يجب عليك فعله على وجه التحديد لزيادة فعاليتها.

على الأرجح ، ستجد الموظف المستقيل يستشهد بواحد أو أكثر من الأسباب التالية لترك وظيفته.

ابرز أسباب الاستقالة او ترك العمل:

  • الراتب والمزايا غير الكافية
  • الشعور بالإرهاق و / أو عدم الدعم
  • فرص محدودة للتقدم الوظيفي
  • الحاجة إلى توازن أفضل بين العمل والحياة
  • عدم الاعتراف بالجهود وتقديرها
  • عدم الاحترام
  • الملل والرتابة في العمل
  • الإدارة السيئة
  • عدم الرضا عن ثقافة الشركة
  • الرغبة في التغيير

استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الرضا الوظيفي

إذا شعرت أنك تواجه خطر فقدان أفضل موظفيك ، فأنت بحاجة إلى التحرك بسرعة لدعم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين لديك.

في ما يلي 11 إجراء يمكن أن تساعدك في تعزيز الرضا الوظيفي للموظفين وزيادة قدرتك على الإحتفاظ بأفضل موظفيك:

1. الإرشاد والتوجيه - The induction

يجب إعداد كل موظف جديد وارشاده وتوجيهه ليتمكن من تحقيق النجاح منذ البداية.

يجب أن تقوم عملية الإرشاد والتوجيه الخاصة بك بتعليم وتوجيه الموظفين الجدد ليس فقط عن الوظيفة ومتطلباتها ولكن أيضًا عن ثقافة الشركة وكيف يمكنهم المساهمة فيها والإندماج في بيئة العمل.

تأكد بأن التدريب والدعم الذي تقدمه للموظف الجديد من اليوم الأول ، سواء شخصياً أو مهنياً ، يمكن أن يحدد مستوى أداء الموظف في شركتك.

2. دعم الموظف في فترة الاختبار - The Probationary Period

من الضروري جدا دعم الموظف الجديد اثناء فترة الإختبار ، كما أنه من المهم جداً أيضا معرفة أنه مهما كانت الخبرة كبيرة لدى الموظف الجديد فهو يحتاج لدعم إدارته وإدارة الموارد البشرية في الشركة الجديدة.

فهو الان يعمل في بيئة عمل جديدة وثقافة مختلفة وإجراءات ليست بالضرورة نفسها الإجراءات التي كان قد اعتاد عليها في وظائفه السابقة حتى وان كان في نفس الاختصاص ، فسياسات وإجراءات العمل تختلف من شركة الى أخرى.

لذلك ينبغي الحرص على توعية الموظف الجديد تماما حول جميع ما يتعلق بعمله وتوفير الدعم اللازم له اثناء فترة الاختبار متى ما احتاج الى دعم او إجابة او معلومة تمكنه من المضي قدما في وظيفته بنجاح ، فنجاحه يعني بالتالي نجاح العمل في الشركة ولا شك ان من مصلحة الشركة توفير الدعم لأي موظف جديد.

3. التعويضات - Compensation

من الضروري جداً للشركات أن تدفع أجوراً تنافسية لموظفيها ، وهذا بالتالي يجعلها بحاجة إلى تقييم الرواتب وتعديلها بانتظام لجعلها تنافسية وفي نفس الوقت ملائمة للقدرة المالية للشركة.

إذا لم تكن الشركة قادرة على زيادة الأجور في الوقت الحالي ، فبإمكانك تقديم أشكال أخرى من التعويضات ، مثل المكافآت والإجازات المدفوعة ونسب من الأرباح ، لا تنسَ الفوائد الصحية وخطط التقاعد أيضًا.

يمكن أن يساعد توفير مثل هذه العروض القيمة في زيادة الرضا الوظيفي للموظفين وإستقرارهم.

4. المزايا - Benefits

يمكن أن تجعل المزايا مكان عملك متميزاً وجذاباً للمواهب وأصحاب الخبرات فيما يخص التعيينات الجديدة المحتملة وكذلك تحفيز وتشجيع الموظفين الحاليين وتعزيز مشاركتهم في وظائفهم الحالية.

وفقًا لدراسة حول الرواتب والمزايا ، فإن أوقات العمل المرنة وخيارات العمل عن بُعد هي من الامتيازات التي يفضلها العديد من المتخصصين والمحترفين ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن حوالي ثلث الموظفين الذين شملتهم الدراسة اعتبروا إن الإجازات مدفوعة الأجر مثل (إجازة الامومة وإجازة الأبوة وإجازة الزواج وإجازة الفجيعة والإجازة المرضية) وغيرها تعد مزايا كبيرة وجذابة.

5. التأمين الصحي او الرعاية الطبية - Health insurance

إن الحفاظ على لياقة الموظفين وصحتهم (عقليًا وجسديًا وماليًا) هو نهج رائع تحذوه العديد من الشركات.

لكن جائحة كورونا Covid-19 دفعت العديد من الشركات البارزة إلى توسيع وتحسين عروضها الصحية لكي يشعر موظفوها بالدعم وإعطاء الأولوية لرفاهيتهم.

ومن امثلة برامج الدعم او الرعاية الصحية للموظفين (توفير مراكز اللياقة البدنية في الموقع ، برامج الإقلاع عن التدخين ، خدمات الدعم الطبي والتشخيص الأولي في الموقع ، توفير وجبات خفيفة وصحية ، برامج المساعدة والدعم النفسي للموظفين ، إمكانية التمتع بقيلولة اثناء العمل)

6. التواصل - Communication

يجب أن تخلق جو من الشفافية بحيث يشعر موظفوك أنه يمكنهم أن يأتوا إليك بأفكارهم وأسئلتهم ومخاوفهم في أي وقت.

وأنت كقائد او مسؤول متصدٍ لمسؤولية الموارد البشرية يجب أن تقوم بدورك للمساعدة في تعزيز التواصل البنّاء والإيجابي في الوقت المناسب عبر الفريق بأكمله ، بما في ذلك الموظفين في المكتب والموظفين في المواقع (خارج المكتب) والموظفين الذين يعملون عن بعد.

تأكد من أنك تتواصل بشكل استباقي مع كل موظف على أساس منتظم ، أيضًا يُفيدُك ذلك في التعرف على أعباء العمل وحالة الرضا الوظيفي.

7. التقييم المستمر للأداء - Continuous performance appraisal

تعد متابعة وتقييم الأداء بشكل مستمر وفعال من اهم وسائل الموارد البشرية غير المباشرة للإحتفاظ بالموظفين ، حيث يمكن من خلال جلسات مراجعة الأداء مع الموظفين معرفة تطلعات وطموحات الموظفين وكذلك مخاوفهم و ما يزعجهم في العمل ، أيضا ان كانت هناك أي مشاكل او ضغوطات في العمل تجعلهم يفكرون في ترك وظائفهم والبحث عن وظائف ي شركات أخرى.

لذلك في جلسات المراجعة الدورية والمنهجية تتضح الكثير من النقاط لمسؤولي الموارد البشرية والتي تمكنهم لاحقا من اتخاذ إجراءات استباقية تحد من تسرب الموظفين بل وحتى تطوير برامج تشجع الموظفين على البقاء.

8. التدريب والتطوير - Training and development

اجعل من أولوياتك الاستثمار في التطوير المهني للعاملين لديك ، في احسن الأحوال يمكنك تطوير خطط تدريب لموظفيك كلٌ بتخصصه والتعاون مع مراكز تدريبية خارجية رصينة لتقديم التدريب اللازم لموظفيك كما يمكنك دفع تكاليف التعليم المستمر للمهتمين بذلك من موظفيك ، كذلك يمكنك حتى في أسوأ الظروف المالية ان تمنح موظفيك الوقت لحضور المؤتمرات الافتراضية ، أو دفع بعض رسوم الدورات التدريبية التي يرومون حضورها تشجيعا لهم على تطوير مهاراتهم ومعارفهم .

أيضًا ، لا تنس التخطيط للتعاقب ، والذي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية لدعم التطوير المهني وبناء المهارات القيادية.

يعد الارتقاء بالمهارات أمرًا مهمًا اليوم حيث تستمر التكنولوجيا في تغيير طريقة عملنا وعندما يرتقي الأشخاص بمهاراتهم ، فإنهم يكتسبون قدرات وكفاءات جديدة مع استمرار تطور متطلبات العمل.

9. أنظمة التقدير والمكافآت - Recognition and rewards

كل موظف يحب أن يتم تقدير العمل الذي يقوم به ، إذ يمكن أن يكون للمُكافأة او التقدير الذي يظهره المدير لجهود موظفيه تأثير خاص في نفوسهم.

لذا تأكد من شكر وتقدير موظفيك الذين يبذلوا جهدًا إضافيًا واشرح كيف يساعد عملهم الجاد الشركة.
تقوم بعض الشركات بإعداد أنظمة مكافآت رسمية لتحفيز الأفكار الرائعة والابتكار ، كما يمكنك أيضاً إنشاء برامج تقدير مقنعة حتى لو كان لديك فريق صغير أو ميزانية محدودة.

10. دعم التوازن بين العمل والحياة - Work-Life Balance

ما الرسالة التي ترغب في ايصالها للموظفين من خلال ادارتك للوقت؟ هل تتوقع بقاء موظفيك في المكتب على مدار الساعة؟

إن دعم التوازن بين العمل والحياة لدى الموظفين ضروري للرضا الوظيفي ، إذ انه من المهم جداً ان يتفهم المدراء أن موظفيهم لديهم حياتهم الخاصة خارج العمل والتي تتطلب منهم أيضاً الوقت والاهتمام والتركيز ، وأن يدركوا أيضاً أن الحفاظ على التوازن يمكن أن يكون أكثر صعوبة عند العمل من المنزل.

شجع الموظفين على انجاز مهامهم في المكتب اثناء وقت العمل لتجنب اكمال المتبقي منها في المنزل ، لان ذلك من شأنه ان يسبب ضغطا على الموظف خصوصا لو تكرر الامر اكثر من مرة مما يجعل الموظف يفكر في البحث عن وظيفة افضل ويضغط اقل ، أيضاً شجع الموظفين على التمتع بإجازاتهم المُسْتَحَقّة.

إذا كانت هنالك ضرورة للتأخر في الشركة او انجاز بعض المهام في المنزل لغرض إنهاء المشروع او تسليم خدمة في وقتها ، ففكر في منح أعضاء الفريق وقتًا إضافيًا لاحقاً لتعويضهم.

11. ترتيبات العمل المرنة - Flexible work arrangements

تستعد العديد من الشركات لحقيقة أن بعض موظفيها سيظلون يرغبون في العمل عن بُعد ، على الأقل بدوام جزئي ، بعد انحسار وباء كورونا (19-COVID).

في الواقع ، وجد استطلاع حديث أجراه Robert Half أن 1 من كل 3 محترفين يعملون حاليًا من المنزل سيبحثون عن وظيفة جديدة إذا طُلب منهم العودة إلى المكتب بدوام كامل.

لذا فكر عاجلاً وليس آجلاً فيما يمكنك تقديمه للموظفين إذا لم يكن العمل عن بُعد (بشكل دائم) خيارًا.


إن استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الموضحة أعلاه ليست سوى بعض الطرق للمساعدة في زيادة الرضا الوظيفي لدى موظفيك.

تأكد من إعادة تقييم جهودك بانتظام ، يتضمن ذلك مواكبة معايير السوق للرواتب والمزايا وأفضل الممارسات لتطوير ثقافة جذابة في مكان العمل وعلاقات قوية بين المدير والموظف.


كاتــب المقال : Robert Half مترجم المقال : Aimen Basim المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع