هل تعتقد أن الخبرة المهنية تقاس بعدد سنوات العمل فقط؟ هل تعتقد أن الخبرة المهنية تقاس بعدد سنوات العمل فقط؟

هل تعتقد أن الخبرة المهنية تقاس بعدد سنوات العمل فقط؟

هل تعتقد أن الخبرة المهنية تقاس بعدد سنوات العمل فقط؟

إن من أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها مختص التوظيف هو قياس خبرة المرشح بعدد السنوات فقط ، إنه خطأ كارثي ويعكس القصور والضعف بخبرة مختص التوظيف بشكل خاص وقسم الموارد البشرية بشكل عام لو كان يتبنى هذا الفكر.

ولو تقاس الخبرة بعدد السنوات فقط لكان يكفي استخدام شهادات خبرة المرشح اللي تثبت انه عمل من تاريخ معين لغاية تاريخ معين آخر ويتم توظيفه من دون الحاجة لمقابلات ولا اشخاص محترفين من الموارد البشرية ومن الأقسام المعنية يقابلون المرشح !
اصبح لزاما النظر الى ما وراء الأرقام ، انا شخصيا في مجال الموارد البشرية عملت مع شخص كانت خبرته 7 سنوات في قسم الموارد البشرية وكان بمنصب HR Supervisor ، وكان بدرجة من الضعف وعدم الكفاءة أنه في المقابلات ينظر لي أو لمدير الموارد البشرية ليرى ماذا نسأل وكيف نسأل حتى يسأل نفس الأسئلة في المقابلة التي تليها، وبعد ان وجد نفسه يكون في حرج عندما يكرر الأسئلة في الوقت الذي تكون فيه أسئلتي او أسئلة المدير تختلف من وظيفة لأخرى ومن مرشح لآخر حسب الوظيفة ومستواها وخبرة المرشح، اصبح يحضر اسئلته قبل المقابلة ويسجلها في ملاحظاته في الهاتف النقال واثناء المقابلة يقرأ الأسئلة على المرشح من الهاف النقال مباشرة وكأنه يردد عليه انشودة معينة!!

في المقابل عملت مع اشخاص بعضهم كانوا خريجين جدد وبعضهم كانوا حديثو العهد في مجال الموارد البشرية وكانوا ليسوا فقط كفوئين وانما ملهمين و مبدعين، من لا شيء كانوا يخلقون شيء ويضيفون القيمة لمناصبهم وللقسم عموما.

طبعا هذا يتطلب من قسم الموارد البشرية العمل بمبادئ Talent Acquisition وبشكل عام تَبَنِّي ثقافة Talent Management وليس Personnel affairs.


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع