كيف يتم اختبار وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمرشحين في مقابلات التوظيف ؟ كيف يتم اختبار وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمرشحين في مقابلات التوظيف ؟

كيف يتم اختبار وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمرشحين في مقابلات التوظيف ؟

كيف يتم اختبار وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمرشحين في مقابلات التوظيف ؟

في كثير من الشركات في البلدان العربية أصبحت اللغة الإنجليزية معيار رئيسي من معايير قبول المتقدمين للوظائف ولكثير من الاعتبارات مثل التعامل مع زبائن أجانب او وجود موظفين زملاء أجانب او ان الشركة بالأصل اجنبية وتمارس اعمالها في البلد العربي او حتى قد تكون مراسلات ومخاطبات الشركة باللغة الإنجليزية وغيرها من الاعتبارات التي جعلت اللغة الإنجليزية مفتاحا رئيسيا من مفاتيح الحصول على وظيفة لدى معظم الشركات.

وتبعا لطبيعة الوظيفة ومتطلبات العمل فيها فإن مستوى اللغة الإنجليزية الذي ينبغي على المرشح ان يجيده يختلف من شركة الى أخرى ومن وظيفة الى أخرى وفقاً للمستوى المطلوب والمذكور في بطاقة الوصف الوظيفي لكل لوظيفة، وبالتالي اصبح لزاماً وجود مستويات معينة تعتبر معياراً ومقياساً لدرجة اجادة واتقان المرشح للغة وعليها يتم تقييمه.

حتى اتقان اللغة نفسه يتم تصنيفه الى اكثر من جانب ليكون التقييم اكثر واقعيةً ودقة، وابرز التصنيفات المعتمدة في مقابلات التوظيف هي ( القراءة ، الكتابة ، المحادثة) ، و إذ نرى أنه من اليسير اختبار اتقان المرشح للقراءة باللغة الإنجليزية من خلال إعطاءه نص مكتوب باللغة الإنجليزية كأن يكون مقال او خبر او أي نص نثري ومراقبة مدى طلاقة المرشح في القراءة، كذلك من السهل أيضا على مختص التوظيف اختبار إجادة المرشح للكتابة باللغة الإنجليزية ، لذلك في هذا المقال سوف نتطرق الى اختبار مدى اجادة المرشح للمحادثة وهو الذي يتطلب بدوره من مختص التوظيف ان يكون على قدر عالي من اتقان اللغة الإنجليزية ليكون قادر على تقييم لغة المرشح أياً كان مستوى لغته.

تجدر الإشارة أيضا الى ان تقييم لغة المرشح وتحديد مستواها وفقا للنقاط ادناه يكون من خلال المقابلة نفسها، بمعنى اثناء المقابلة عندما تكون تماما باللغة الإنجليزية و بظروف إيجابية غير متوترة، سيكون مختص التوظيف قادراً على رصد نقاط القوة والضعف في لغة المرشح والتي يمكنه من خلالها تقييم مستوى اللغة بدقة.

بعيدا عن اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة أو حتى اختبار قواعد اللغة الإنجليزية أو، فالمستويات الستة التالية يمكن استخدامها لتقييم جميع المرشحين لجميع الوظائف لشموليتها ودقتها في وصف اجادة واتقان المرشح للمحادثة باللغة الإنجليزية، وهي كالتالي من ادنى مستوى الى الأعلى:

1- لا يجيد الرد باللغة الإنجليزية و لا يفهم المتحدث باللغة الإنجليزية.
2- يجيد استخدام القليل من المفردات الإنجليزية ، يفهم اساسيات اللغة كالتحية والتعريف عن النفس.
3- يجيد استخدام بعض الجمل الإنجليزية بالرغم من كونها متقطعة، يفهم المتحدث عندما يتحدث الجمل الأساسية والشائعة في اللغة الإنجليزية ببطء و وضوح ويعتمد بشكل أساسي على لغة الجسد وتعبيرات الوجه لتحديد المعنى.
4- يستطيع ان يفهم ما يعنيه المتحدث باللغة الإنجليزية عند الإعادة او إعادة صياغة الجملة ويستطيع إيصال فكرته الى المقابل باللغة الإنجليزية، ويستطيع فهم و تنفيذ التعليمات و المهام الموكلة اليه من قبل شخص يتحدث اللغة الإنجليزية.
5- يستطيع التحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد ويستطيع ان يعيد ما يقول بصياغة أخرى في حال طلب منه ذلك او في حال لم يتذكر بعض المفردات، يمكنه فهم التعليمات المعقدة من شخص يتحدث اللغة الإنجليزية كما يفهم المتحدثين باللغة الإنجليزية بشكل جيد.
6- يستطيع فهم أي تفاصيل او تعليمات توجه اليه باللغة الإنجليزية سواء كانت بسيطة او معقدة كما يستطيع التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية مع القدرة على شرح وتوضيح أي موضوع لأي شخص باللغة الإنجليزية.


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع