الدليل الشامل لإجراء عملية مسح الرواتب "Salary survey" لتصميم سلم رواتب الموظفين الدليل الشامل لإجراء عملية مسح الرواتب "Salary survey" لتصميم سلم رواتب الموظفين

الدليل الشامل لإجراء عملية مسح الرواتب "Salary survey" لتصميم سلم رواتب الموظفين

الدليل الشامل لإجراء عملية مسح الرواتب  لتصميم سلم الرواتب في الشركة

من الممارسات الاحترافية التي يفترض ان تقوم بها إدارة الموارد البشرية وتدل على مهنية مسؤولي قسم الموارد البشرية ومهارتهم في إدارة المزايا والتعويضات وجعلها تنافسية في سوق العمل وجاذبة للمواهب وأصحاب الخبرات هي عملية تصميم (هيكل رواتب وأجور) أو (سلم رواتب الموظفين) رصين وتنافسي وغير عشوائي.

وهذا بدوره لا يكون الا من خلال دراسة سوق العمل ومعرفة متوسط الراتب الذي تدفعه الشركات المنافسة لكل وظيفة، وتسمى هذه العملية (مسح الرواتب - Salary survey)

ما هو مسح الرواتب؟

مسح الراتب أو مسح الرواتب او استبيان الرواتب هو عملية تُجرى لتحديد متوسط ​​التعويض (الراتب) المدفوع للموظفين في وظيفة واحدة أو أكثر، حيث يتم تحليل بيانات التعويضات ، التي يتم جمعها من العديد من المصادر (الشركات المنافسة) ، لتطوير نظام تعويضات ومزايا تنافسي و واقعي. 

فإذا كنت مديرا لقسم الموارد البشرية في شركتك وتدرك أهمية مسح الرواتب في اكتساب ميزة تنافسية وترغب بتطوير سلم رواتب الموارد البشرية، او تم توظيفك حديثاً وطُلِبَ منك اجراء مسح للرواتب في سوق العمل لغرض تصميم هيكل أجور ورواتب رصين وتنافسي، فتابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

كما اشرنا أعلاه فإن الاستبيانات التي تجمع معلومات حول التعويضات والمزايا التي يحصل عليها الموظفون في سوق العمل تسمى عادة (مسح الرواتب - Salary survey)، يتم إجراء مسح الرواتب لتحديد مستويات الرواتب والأجور لفئات وظيفية محددة ويتم إجراؤها بشكل عام إما حسب المنطقة أو القطاع أو تصنيف الوظيفة لأغراض المقارنة. 

ما الهدف من اجراء مسح الرواتب أو استبيان الراتب؟

يعد مسح الرواتب طريقة قياسية لمعرفة ما تدفعه الشركات الأخرى مقابل وظائف أو فئات وظيفية محددة، حيث تقوم الشركات الكبيرة بإجراء دراسات استقصائية روتينية لتحديد معدلات التعويضات والمزايا السائدة في سوق العمل.

لا تحدد هذه الاستطلاعات الرواتب المنخفضة والعالية والمتوسطة لوظيفة معينة فحسب، بل توفر أيضًا فكرة عما تدفعه الشركات الأخرى أيضا. قد تشتري الشركات نتائج الاستبيانات التي أجرتها مجموعة متنوعة من الشركات التي تتقن جمع وتحليل وتوزيع بيانات الرواتب ، أو قد تختار إجراء مسح الرواتب الخاص بها.

تقييم مسح الرواتب

ان الاختيار الدقيق لمصادر المعلومات وكذلك الفهم الصحيح للمعايير والأدوات المستخدمة لجمع المعلومات هما العاملان الأهم للحصول على نتائج دقيقة و واقعية، أي الحصول على مسح رواتب واقعي وذو جدوى.

وللحصول على هذه النتائج الدقيقة يفضل الاطلاع على استبيانات او مسوحات لشركات أخرى وعلى مصادرها وادواتها التي استخدمتها ومعاييرها التي اعتمدتها، وذلك للإحاطة بكيفية سير الأمور في عملية اجراء مسح الرواتب.

ستجد أدناه معلومات حول ما يجعل مسح الرواتب مفيدًا للقياس، إذ يجب أن يكون مسح الرواتب قابل للمقارنة بسهولة و ذو مصداقية علمية حتى يكون مفيد في القياس، فيما يلي ملخص لكيفية تقييم مسح الرواتب.

أولاً: اعمل بمبدأ (مقارنة الشيء بنظيره)

من المهم جدا ، عند مراجعة مسوحات رواتب لشركات أخرى، التأكد من أنك تقوم بمقارنة المعلومات المتشابهة، بمعنى انه عندما تَطَّلِعَ على مسوحات رواتب شركات أخرى ومقارنة رواتب شركتك بها فانه ينبغي ان تكون هذه المسوحات لشركات منافسة لشركتك، أي بنفس حجم شركتك وتعمل في نفس القطاع والمنطقة والوضع الاقتصادي العام، لذلك فإن النظر إلى مستويات الرواتب والمزايا في الشركات التي تختلف اختلافًا كبيرًا عن شركتك لن توفر لك المعلومات التي تحتاجها. 

ولإحراز ذلك اتبع الإرشادات التالية:

1- راجع أوصاف الوظائف المشمولة في المسح

من المهم النظر إلى واجبات ومسؤوليات كل وظيفة وليس الى المسمى الوظيفي فقط، وعليه فانه لغرض تحديد ما إذا كانت معلومات مسح الراتب قابلة للمقارنة وبالتالي الوظائف قابلة للمقارنة، فانه يجب أن يكون لها مستوى مماثل او مقارب من المسؤوليات والواجبات والمتطلبات.

2- لاحظ المنطقة او الإقليم او المحافظة

يمكن الحصول على مقارنات الرواتب المناسبة من الوكالات التي لها تركيز جغرافي مماثل كإن يكون محلي أو إقليمي أو دولي. 
على المستوى المحلي ، تأتي أفضل مقارنات الرواتب من شركات أخرى مماثلة في نفس المدينة أو المحافظة. قد تأتي المقارنة الجيدة للرواتب من مدينة أو محافظة مختلفة لكن لها خصائص سوق عمل مماثلة أو تكلفة معيشية مماثلة.

3- لاحظ ميزانيات التشغيل للشركات الأخرى المنافسة

كقاعدة عامة، الميزانيات التشغيلية الأكبر تعني رواتب أعلى، لذلك ينبغي دراسة ميزانيات شركات ذات حجم مماثل لشركتك وبعدد موظفين مقارب لعدد موظفيك. عادة ما يتم تقدير الحجم باستخدام ميزانية التشغيل أو النظر في عدد الموظفين الدائمين.

4- لاحظ القطاع او الصناعة او مجال عمل الشركات المنافسة 

من الطبيعي ان تتفاوت مستويات الرواتب في الشركات بحسب القطاع او الصناعة التي تخوض فيها الشركة اعمالها او مجال العمل عموما، فالرواتب والأجور في الشركات التي تعمل في صناعة النفط والغاز تختلف عنها في الشركات التي تعمل في مجال الاستثمار العقاري والرواتب في كلا هذين المجالين تختلف عنها في الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المصرفية وهكذا.

لذلك ينبغي عليك دراسة مسوحات الشركات التي تعمل في نفس القطاع الذي تعمل في شركتك كإن يكون قطاع النفط والغاز على سبيل المثال.

5- لاحظ سنة جمع البيانات وتاريخ التقرير

لا يخفى على المُطَّلِعين ان التغيرات في عالم اليوم تسير بوتيرة متسارعة، اسرع بكثير منها في السنوات او العقود السابقة، حيث انه من الممكن ان يؤثر تغير في سعر برميل النفط الى انهيار اقتصاد دولة او ازدهارها بحسب تغير سعر البرميل صعودا او نزولا، وغير النفط توجد عوامل أخرى مثل وفرة العملة الصعبة والوضع الاقتصادي العام والوضع السياسي للبلد والوضع الأمني وغيرها من العوامل التي يمكن ان يكون لها التأثير المباشر وغير المباشر على مستويات الرواتب.

لذلك قد تكون نتائج مسح الرواتب في سوق العمل للسنة السابقة تختلف تماما عن النتائج للسنة الحالية بالرغم من اعتماد نفس المعايير واستخدام نفس الأدوات ودراسة نفس العينات، لكن العامل المؤثر في هذه الحالة حصول تغيير في سعر صرف العملة المحلية مقابل سعر صرف العملة الصعبة المعتمدة او حصول تغيير عالمي في سعر برميل النفط او تغيير في سياسة الدولة نفسها وهكذا.

وعليه فأن بيانات المسح حساسة للوقت وقد تصبح قديمة بسرعة، وبسبب حساسية المعلومات للوقت ، غالبًا ما يتم تحديد الاستبيان او المسح حسب السنة أو الفصل الذي تم فيه جمع البيانات، فكلما اعتمدت بيانات أحدث، كانت أكثر فائدة في تحديد الرواتب واكثر دقةً و واقعية.

ثانيا: تقييم صحة نتائج المسح

من المهم التأكد من إجراء مسح الرواتب بطريقة موضوعية وصحيحة وموثوقة. احرص على ان توجد إجابات دقيقة لكل من التساؤلات التالية: 
  • ما هو أسلوب اختيار العيانات وماهي معايير الاختيار؟
  • ما هو حجم العينات؟ 
  • كيف هو معدل الاستجابة؟ 
  • ما هو هامش الخطأ؟ 
  • هل سيتم اعداد تقارير شاملة في نهاية المسح؟
لكي تكون المعلومات صحيحة ، يجب أن تأتي من حجم عينة كبير بما يكفي. على سبيل المثال ، إذا جمعت ثلاثة رواتب فقط لنفس الوظيفة وكان راتب احدها مرتفعًا ، والثاني منخفضًا ، والآخر في المنتصف ، فلن تتمكن من استنتاج الكثير لأن عينتك صغيرة جدًا بحيث لا توفر معلومات صالحة ومفيدة.

عليك أيضًا التأكد من أن المعلومات موثوقة، الموثوقية تعني أن المسح يعطي نتائج متسقة ورصينة. لذلك يجب أن تفكر جيدًا في كيفية جمع المعلومات.

ثالثا: تقييم قابلية نتائج المسح للاستخدام

في مسح الرواتب الجيد والاحترافي يتم تحديد وتعريف المصطلحات الواردة فيه ويزود المستخدم بمعلومات كافية لمساعدته على فهم البيانات بسهولة. لذلك يجب شرح المصطلحات الفنية أو تعريفها ويجب أن يكون التقرير مفهوماً لغير المتخصصين.

رابعا: انظر إلى كل الأرقام

على ارض الواقع فانه بعض الرواتب تتأثر ببعض القرارات الخاصة من المديرين او بسبب مؤهلات استثنائية لدى بعض الموظفين، فتجد ان وظيفة معينة يعمل فيها اكثر من موظف لكن كل واحد منهم يستلم راتب مختلف عن الاخر، لذلك فإن اعتماد نطاق الرواتب للوظائف سيوفر معلومات مفيدة أكثر من الراتب الفعلي الذي يستلمه الموظفون حاليا. 

كذلك المعلومات الإحصائية الأخرى مثل متوسط ​​الراتب (وهو القيمة الموجودة في المنتصف عندما يتم ترتيب جميع القيم من الأدنى إلى الأعلى) ستساعد أيضًا في فهم البيانات.

خامسا: خذ في اعتبارك حزمة التعويضات الإجمالية

ان حصولك على معلومات عن حزمة التعويضات الإجمالية (الراتب والمزايا والبدلات، خطة التقاعد، المكافآت وغيرها) يسمح لك بإجراء مقارنات أفضل.

بدون هذه المعلومات ، قد تقوم بافتراضات خاطئة حول مستويات الرواتب إذ ليس لديك الصورة الكاملة. على سبيل المثال ، في حالة عدم تقديم مزايا ، سيتفاوض العديد من الأشخاص (خاصة أولئك الذين يشغلون مناصب عليا) على رواتب أعلى، وانت من جانبك بدون رؤية حزمة التعويضات بالكامل قد لا تفهم أن الراتب المرتفع لا يعوض عن أي مزايا.

أنواع البيانات التي يتم جمعها في مسح الرواتب

استبيانات الرواتب هي تحليلات لبيانات التعويضات (الرواتب والأجور)، قد تتضمن هذه البيانات جوانب قابلة للقياس الكمي مثل:
  1. الرواتب الأساسية
  2. الزيادات الدورية في الرواتب (بالنسبة، بالمبلغ)
  3. زيادات الجدارة او الكفاءة
  4. نطاقات الرواتب
  5. الحوافز / المكافآت
  6. البدلات والمزايا
  7. ساعات العمل الإضافية

قد تتضمن هذه البيانات أيضًا جوانب غير قابلة للقياس الكمي مثل:
  1. المتطلبات التعليمية
  2. الموقع الجغرافي
  3. مصدر التوظيف (داخلي / خارجي)
  4. ظروف العمل

قد تسأل كيف أختار مسح الراتب؟ 

يمكن أن تكون نتائج المسوحات او الاستبيانات التي أجرتها جهات خارجية (على سبيل المثال جمعيات او رابطات أصحاب العمل، الاستشاريين، بائعي او مزودي الاستبيانات) غير مكلفة نسبيًا مقارنة بتكلفة تطوير نفس النتائج بنفسك. غالبًا ما يكون للمسوحات التي تجريها الرابطات او بائعي الاستبيانات عدد كبير من المشاركين مما يؤدي إلى تحليل أكثر دقة. 

قبل شراء نتائج الاستطلاع ، يجب التأكد من أن النتائج تحتوي على:

1- الوظائف المناسبة

تجمع استبيانات الرواتب بيانات التعويض (الراتب) لوظيفة واحدة أو أكثر (المسميات الوظيفية). قد تختلف الوظائف حسب مجال العمل و/أو حجم الشركة.

على سبيل المثال ، قد تتضمن بعض الاستبيانات لشركات النفط والغاز عناوين وظيفية مثل: مهندس حفر او مهندس سلامة او مشغل الات دقيقة، بينما تشمل المسميات الوظيفية الخاصة بشركات القطاع المصرفي: أمين الصندوق أو مدير الحسابات أو مدير الاستثمار.

لذلك من غير المناسب اعتماد مسح خاص بقطاع المصارف والاستثمار المالي في شركة متخصصة بمجال انفط والغاز، وعليه يجب أن تكون المسميات الوظيفية متداخلة او متماثلة نسبيا، كما يجب أن تكون العناوين الوظيفية التي تصف الوظائف واضحة ومميزة. على سبيل المثال ، المسميات الوظيفية التالية: المهندس أ ، المهندس ب ، المهندس ج لا تصف بشكل مناسب و واضح ما هي العلاقة بين هذه الوظائف الثلاثة، والاصح ان تصنف على سبيل المثال كالتالي : مهندس مدني ، مهندس ميكانيك ، مهندس معماري.

2- ملخص النتائج

يجب أن تحتوي مسح الرواتب على ملخص لنتائج تحليل البيانات. هذا الملخص مفيد لفهم اوضاع سوق العمل.

3- الجدولة

كحد أدنى ، يجب جدولة نتائج الاستطلاع حسب المسمى الوظيفي. هذا يعني أنه يجب الإبلاغ عن متوسط ​​الراتب بشكل منفصل لكل وظيفة في المسح (بافتراض وجود أعداد كافية من المشاركين لجعل التحليل ذا جدوى).

4- المشاركة في الاستبيان

في حال طُلب منك المشاركة في مسح الرواتب فأنت بحاجة إلى القيام بالأمور التالية:

أولاً: تحديد موعد الرد

غالبًا ما يجمع مسح الراتب البيانات خلال إطار زمني محدد بحيث يتم إنشاء النتائج ونشرها في الوقت المحدد. قد لا يتم قبول الردود التي يتم إرسالها متأخرًا من قِبل بائع الاستبيان.

ثانياً: مطابقة الوظائف

يجب أن تستند مطابقة الوظائف في استبيان المسح مع شركتك إلى عدة عوامل أهمها:

  • العنوان الوظيفي: أسهل الوظائف التي يمكن مطابقتها في استبيان المسح هي تلك الموجودة في شركتك و التي لها نفس المسمى الوظيفي ، معظم الشركات لديها مدير تنفيذي وسكرتير واحد على الأقل، والكثير منها كذلك لديها مدير تسويق ، مدير الموارد البشرية ، مدير نظم المعلومات ، مدير الحسابات.
  • الهيكل التنظيمي: الأسلوب التالي الأسهل لمطابقة الوظائف هو العثور على وظائف في الهيكل التنظيمي الخاص بك تتطابق مع الهيكل الضمني (أو المعروض) في الاستبيان ، غالبًا ما يفحص المسح بيانات الرواتب للوظائف على عدة مستويات ضمن المسار الوظيفي. على سبيل المثال ، قد يتم تضمين وظائف محاسب ، محاسب أقدم ، مدير حسابات ، كبير الموظفين الماليين في نفس استبيان المسح، لذلك قد يتطابق هيكل وظيفتين أو أكثر داخل شركتك بشكل وثيق مع هيكل الوظائف في الاستبيان.
  • الوصف الوظيفي: إن الأسلوب الأكثر استهلاكا للوقت لمطابقة الوظائف هو مطابقتها على أساس الوصف الوظيفي.

ثالثا- تحديد البيانات المطلوبة

  • نطاقات الرواتب
  • قوائم الموظفين حسب المسمى الوظيفي مع الرواتب

رابعا- قم بعمل نسخة احتياطية من استجابتك

قم بعمل نسخة من الاستبيان المكتمل واحتفظ بها قبل تقديمه مرة أخرى.

مزودي خدمات مسح الرواتب

قد ترغب في إيكال مهمة اجراء مسح الرواتب الى شركة او جهة متخصصة بهذا المجال والحصول على نتائج جاهزة لاعتمادها بشكل مباشر من دون تكبد عناء اجراء المسح بنفسك، نحن هنا نزودك بقائمة تضم مجموعة من اشهر مزودي خدمات مسح الرواتب او بائعي المسوحات:

أيضاً توجد بعض المواقع التي توفر نتائج جاهزة لمعدلات الرواتب في سوق العمل العربي (معظم البلدان العربية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا) ومن اهم هذه المواقع هي:

1- Gulf talent

يوفر موقع Gulf Talent معلومات جاهزة حول معدلات الرواتب في دول الخليج العربي، وما يميزه هو تصنيف الوظائف حسب الفئات الوظيفية وتحت كل فئة وظيفية يمكنك إيجاد الوظائف التي تتبع لها ومن ثم اختيار الوظيفة والدولة ليعطيك متوسط الراتب لهذه الوظيفة في هذه الدولة.

2- Bayt.com

يوفر موقع بيت كوم نوعين من هذه الخدمة، حيث يوفر خدمة البحث عن معدلات الرواتب بحسب البلد، وخدمة البحث عن معدلات الرواتب بحسب العنوان الوظيفي، ويعد موقع بيت كوم احد ابرز مواقع التوظيف وخدمات الموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

3- Salary Explorer

أيضا موقع Salary Explorer من المواقع الغنية والمهمة جدا في هذا المجال ، اذ يوفر كمّاً كبيرا من المعلومات حول الرواتب في معظم البلدان العربية وغير العربية ومن ابرز المعلومات التي يقدمها حول الرواتب في كل بلد هي :
  • معدل الراتب الشهري للموظف
  • توزيع الرواتب في البلد
  • مقارنة الراتب حسب سنوات الخبرة
  • مقارنة الراتب حسب التعليم
  • متوسط الأجور و الحد الأدنى و الأعلى
  • متوسط ​​نسبة الزيادة السنوية في الراتب
  • معدل الزيادة السنوية حسب الصناعة او القطاع
  • متوسط ​​معدل زيادة الراتب حسب مستوى الخبرة
  • معدلات المكافآت والحوافز في البلد وانواعها
  • مقارنة معدلات المكافآت حسب المجال الوظيفي
  • مقارنة رواتب الذكور و الإناث
  • الرواتب حسب الوظيفة (قائمة بالكثير من الوظائف الشائعة في البلد مع معدل راتب كل وظيفة)
  • متوسط الأجر بالساعة في البلد
  • مقارنة رواتب القطاع الحكومي مقابل القطاع الخاص
كمثال ، يمكنك الاطلاع على سلم الرواتب و الأجور في العراق او معدل الراتب الشهري للموظف في العراق من خلال الرابط التالي [سلم الرواتب و الأجور في العراق]

مترجم المقال : أيمن باسم محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــادر : [1] [2]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع