كيف اتعامل مع الموظف السلبي في العمل؟ كيف اتعامل مع الموظف السلبي في العمل؟

كيف اتعامل مع الموظف السلبي في العمل؟


الوعي بالمشكلة بدون معرفة الحل

قد يعي الموظف أحيانًا أنه هو المشكلة ولكنه يحتاج إلى مشورة حول كيفية التعامل مع مشاعره السلبية تلك. نعم قد يكون من الصعب الاعتراف بذلك، لكن في بعض الأحيان يكون زميل العمل السلبي هو أنت.

يتطلب الأمر درجة من الوعي الذاتي حيث أن العديد من الموظفين غير قادرين على ممارسته او التدرب عليه.

في بعض الأحيان ، ينجح زملاء العمل في التعامل مع احد الأعضاء السلبيين في الفريق. ومع ذلك ،فإن معظم الموظفين لا يمتلكون المهارة او ليسوا مدربين أو مرتاحين للتعامل مع الخلاف. فهم غالبًا ما يلجؤون إلى المدير للحصول على المساعدة في التعامل مع زميل العمل السلبي.

إنه ليس الشيء الأكثر متعة في وظيفة المدير ، ولكن إذا كنت تدير أشخاصًا ، فستواجه في النهاية موقفًا تحتاج فيه إلى التعامل مع موظف سلبي، من أجل موظفيك الآخرين والفريق ككل. وان الإخفاق في التعامل مع مثل هذه الحالات او التهرب من التعامل معها ومعالجتها، يعني أنك تخذل فريق العمل الخاص بك وتسمح بتنامي هذه الظاهرة في بيئة العمل.

يمكنك التعامل مع الموظف السلبي - وأحيانًا - يمكنك مساعدة الموظف على تغيير سلوكه او أسلوبه او مزاجه ليصبح إيجابي وفعال وحتى مُنتِج بدلا من كونه سلبي، وان أفضل نهج لك هو عدم ترك السلبية تبدأ من الأساس.

انتقال التأثير السلبي الى الفريق

عندما يأتي الموظف الى العمل ويحييك بـ "صباح الخير ، كيف حالك؟" ويكون ردك عبارة عن تذمر من العمل او من الإدارة او أي شيء اخر يخص العمل ، فأنت تقلل من مزاج زميلك في العمل وتفاؤله.

أنت تستهلك وقت العمل في التذمر وتجعل زميلك في العمل غير راغب في الانخراط معك في محادثة في المستقبل. أنت تخاطر بزملائك في العمل بتجنبك بأي ثمن مما سيؤثر على فعالية عملك وإنتاجيتك وبالتالي لن تتلقى المعلومات التي تحتاجها لأداء وظيفتك أو تقديم مساهمات مهمة.

تجنب ان تكون اندفاعي

لا تأخذ الكلمات أو المواقف السلبية للموظف على محمل شخصي لأنها غير موجهة اليك, فقد تكون لأي سبب سواء كان الموظف غير سعيد بحياته أو عمله أو سمها ما شئت .

لا أحد يحب سماع التعليقات البناءة حتى عندما يستخدم المدير النهج الأفضل والأكثر مهنية لتقليل دفاعية الموظف. كما أن غالبية المدراء لم يتلقوا الكثير من التدريب والممارسة في التعامل مع الشخصيات الصعبة ، لذا فإن أسلوبهم قد يكون غير مريح لجميع الأطراف.

اسأل عن المشاكل خارج العمل

على سبيل المثال ، يؤثر الطلاق على كل جانب من جوانب حياة الموظف, كما يؤثر عليه فقدان أحد أفراد الأسرة المقربين أيضًا. أنت لست معالجًا أو مستشارًا ، ولكن معرفة ما يحدث في حياة الموظف يتيح لك التعاطف أو التعبير المناسب عن الامنيات الطيبة أو المفعمة بالأمل. حيث يمكن لهذا أن يساعد الموظف أيضًا في رؤية أنك مهتم به وقلق بشأنه كشخص. حتى عندما تقدم التعاطف ، يجب أن تطلب من الموظف منع المشكلات الشخصية من التأثير على أدائه في مكان العمل.

استخدم الانصات الفعال

استمع إلى شكاوى الموظف ومخاوفه حتى تتأكد من أن الموظف يشعر بأنه قد تم الاستماع و الانصات إليه. أحيانًا يكرر الناس الآراء السلبية لأنهم لا يشعرون أنك سمعتها حقًا. تأكد من أنك قد انصتَ بشكل فعلي حيث سيشعر الموظف بالفرق، قد تكون بعض مخاوف الموظف مشروعة و قد تكون قادرًا على مساعدته في حل مخاوفه تلك.

ركز على إيجاد الحلول

لا تركز على كل ما هو خاطئ أو سلبي بخصوص وجهة نظر الموظف أو أفعاله في خطابك له. لن يؤدي ذلك إلا إلى قيام الموظف بدفع نفسه بعمق أكبر في شكاويه.

ركز بدلاً من ذلك على إنشاء خيارات لكيفية قيام الموظف بخلق معنويات إيجابية لنفسه ولزملائه في العمل للمضي قدمًا.

اما إذا كان الشخص غير راغب في إجراء هذه المناقشة ، وشعرت أنك سمعته بإنصاف ، فقم بإنهاء المناقشة, و قد تحتاج إلى بدء عملية الإجراءات الانضباطية لتعزيز المفاهيم التي تشاركها مع الموظف.

ساعد في بناء الصورة الذاتية في العمل

ساعد الموظف في بناء صورته الذاتية والقدرة على المساهمة. تحدث معه حول ما انجزه بشكل جيد وما انجزه زملائه في العمل وأنك تقدر أداءه. حتى أثناء الحديث عن جانب سلبي من الأداء ، فإن الإشارة الى الجوانب الإيجابية إضافة مرحب بها.

اخلق تفاعلات إيجابية

في أي وقت تسمع فيه عبارة إيجابية أو مساهمة بدلاً من السلبية. ستحتاج الى تعزيز التفاعلات الإيجابية التي يتمتع بها الموظف مع الموظفين الآخرين ومكان العمل قدر الإمكان.

إذا لم ينجح أي مما سبق واستمرت سلبية الموظف في التأثير على الإنتاجية والتناغم في مكان العمل وسلوك أعضاء القسم ومعنوياتهم ، تعامل مع السلبية كما تفعل مع أي مشكلة أخرى تتعلق بالأداء , استخدم الانضباط التدريجي الذي تطبقه بشكل فعال وقانوني على أداء الموظف.

تذكر أن الخطوات أعلاه تستحق وقتك قبل أن تقرر اتخاذ أي اجراء تأديبي.

مترجم المقال : مريم العذراء الموسوي محرر المقال : أيمن باسم المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


Google Ad

إتـصـل بـنـا

إرسال