تخطيط الموارد البشرية والاسباب الرئيسية التي تدعو إلى الاهتمام بعملية التخطيط تخطيط الموارد البشرية والاسباب الرئيسية التي تدعو إلى الاهتمام بعملية التخطيط

تخطيط الموارد البشرية والاسباب الرئيسية التي تدعو إلى الاهتمام بعملية التخطيط


يتمثل تخطيط الموارد البشرية في عملية تحليل وتحديد مدى توافر الموارد البشرية والحاجة إليها حتى تتمكن الشركة من تحقيق أهدافها، ومن العوامل التي يجب مراعاتها في عملية تخطيط الموارد البشرية هي  معرفة الموظفين الحاليين ومهاراتهم وقدراتهم والوظائف الشاغرة المتوقعة الناتجة عن حالات التقاعد والترقيات والتنقلات والإقالات والاستقالات. وللقيام بذلك ، يتطلب تخطيط الموارد البشرية بذل جهود من قبل متخصصي الموارد البشرية الذين يعملون مع المديرين التنفيذيين.

[ تعريف ]
تخطيط الموارد البشرية - Human Resource Planning
هو عملية تحديد احتياجات الشركة من الموظفين المؤهلين لتنفيذ المهام الموكلة إليهم لتحقيق أهداف الشركة خلال فترة زمنية معينة وهي الفترة التي يغطيها التخطيط.


ان نشاط تخطيط الموارد البشرية أو تخطيط القوى العاملة معقد للغاية ويمكن تلخيصه على النحو التالي:
«إنه استراتيجية جذب واكتساب الموارد البشرية للشركة وتحسينها واستخدامها والاحتفاظ بها»

في الممارسة العملية ، تتعلق عملية تخطيط الموارد البشرية بالتنبؤ وتقدير الطلب المستقبلي على العمالة من قبل الشركة ، وتهتم هذه العملية بوضع سياسات وخطط لضمان توفر العدد الصحيح من الموظفين وتدريبهم حسب الحاجة. ويمكن القول أنه يهتم بما يلي:
  • تطوير خطط واضحة تبين عدد الأشخاص الذين سيتم تعيينهم (من خارج الشركة) ومن هم الأشخاص الذين سيتم تدريبهم (من داخل الشركة) لسد هذه الاحتياجات.
  • توظيف وتدريب عدد كاف ومناسب من الموظفين.
  • الاحتفاظ بالموظفين.
  • الاستخدام الفعال للقوى العاملة بأكملها.
  • تحسين أداء الموظف.
  • إقالة الموظفين ، إذا لزم الأمر.
الأسباب الرئيسية التي تدعو إلى الاهتمام بتخطيط الموارد البشرية
  1. جعل الشركة قادرة على جذب الموظفين الماهرين والكفوئين والاحتفاظ بهم ، حيث يتم توفير أعداد كافية من الموظفين، وفي الوقت نفسه تتمتع هذه الأعداد بالمهارات المناسبة التي تمكنها من العمل بكفاءة حتى تتمكن الشركة من تحقيق أهدافها.
  2. ضمان أن الشركة قادرة على التوقع والتصرف بناء على التغير في الطلب على الخدمات التي تقدمها هذه الشركة .
  3. جعل الشركة قادرة على تلبية المتطلبات المستقبلية من الموارد البشرية  من الموارد الداخلية الخاصة بها.
  4. يساعد تخطيط الموارد البشرية على سير عملية التوظيف، إذ ما لم يكن معروفا عدد العاملين المطلوبين في الشركة ، لا يمكن البدء بعمليات الاستقطاب والاختيار والتعيين.
  5. يساعد تخطيط الموارد البشرية على منع الارتباكات الفجائية في خطوط الإنتاج وذلك لأنه يساعد على التعرف على  مواطن العجز والفائض في القوى العاملة، ومن ثم اتخاذ التدابير اللازمة، مثل انهاء الخدمات، النقل، الترقية، التدريب.
  6. يساعد تخطيط الموارد البشرية، على إظهار نقاط الضعف والقوة في نوعية أداء الموارد البشرية، وبالتالي في تحديد نوعية برامج التدريب والتطوير المطلوبة لرفع  مستويات أداء العاملين.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع