اهم المشاكل التي تعترض تخطيط الموارد البشرية مع خصائص عملية التخطيط اهم المشاكل التي تعترض تخطيط الموارد البشرية مع خصائص عملية التخطيط

اهم المشاكل التي تعترض تخطيط الموارد البشرية مع خصائص عملية التخطيط


ينصب التركيز في تخطيط الموارد البشرية على ضمان حصول الشركة على العدد الصحيح من الموارد البشرية، مع الإمكانات المناسبة ، في الأوقات المناسبة ، وفي الأماكن المناسبة. 
في تخطيط الموارد البشرية ، يجب على الشركة النظر في مدى توفر الأشخاص وتخصيصهم للوظائف على مدار فترات زمنية طويلة ، ليس فقط في الشهر التالي أو العام التالي.

خصائص تخطيط الموارد البشرية 

التخطيط عملية موجهة نحو المستقبل: 
ان تخطيط الموارد البشرية ينطوي على التنبؤ باحتياجات القوى العاملة لفترة مستقبلية بحيث يمكن اتخاذ أحكام كافية وفي الوقت المناسب لتلبية الاحتياجات.

التخطيط عملية مستمرة: 
ان تخطيط الموارد البشرية عملية مستمرة لأن الطلب والعرض للموارد البشرية يتقلبان طوال العام. يجب مراجعة تخطيط الموارد البشرية وفقًا لاحتياجات الشركة والبيئة المتغيرة.

التخطيط جزء لا يتجزأ من تخطيط الشركة: 
يعد تخطيط القوى العاملة جزءًا لا يتجزأ من تخطيط الشركات لأنه بدون خطة الشركة لن يكون هناك تخطيط للقوى العاملة.

الاستخدام الأمثل للموارد البشرية: 
الغرض الأساسي من تخطيط الموارد البشرية هو الاستفادة المثلى من الموارد البشرية الحالية والمستقبلية للمنظمة.

دراسة الجانبين النوعي والكمي: 
يأخذ تخطيط الموارد البشرية في الاعتبار الجوانب النوعية والكمية لإدارة الموارد البشرية ، ويعني "الكمية" العدد الصحيح للأشخاص و "النوعي" الذي يشير إلى النوعية الصحيحة من القوى العاملة المطلوبة في الشركة.


مشاكل في تخطيط الموارد البشرية

مقاومة أرباب العمل: 
يقاوم العديد من أصحاب العمل تخطيط الموارد البشرية لأنهم يشعرون أن تخطيط الموارد البشرية ليس ضروريًا لأن المرشحين سيكونون متاحين عند الاقتضاء في البلد بسبب حالة البطالة المتزايدة.

أوجه القصور في جودة المعلومات: 
المعلومات الموثوقة عن الاقتصاد ، والصناعات الأخرى ، وأسواق العمل ، والاتجاهات في الموارد البشرية وغيرها ليست متاحة بسهولة. هذا يؤدي إلى مشاكل أثناء التخطيط للموارد البشرية في الشركة.

حالات عدم اليقين: 
تعتبر حالات عدم اليقين شائعة جدًا في ممارسات الموارد البشرية بسبب التغيب عن العمل والبطالة الموسمية ودوران العمل وما إلى ذلك.

الوقت والمصروفات: 
يعد تخطيط الموارد البشرية عملية تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة. تتطلب قدر كبير من الوقت والتكلفة في جمع البيانات والتنبؤ بها.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع