اهم اختبارات الموارد البشرية لاختبار المرشحين في مقابلات التوظيف اهم اختبارات الموارد البشرية لاختبار المرشحين في مقابلات التوظيف

اهم اختبارات الموارد البشرية لاختبار المرشحين في مقابلات التوظيف


تلعب الاختبارات دورًا مهمًا في التنبؤ بأداء الفرد في الوظيفة مستقبلًا، وبمعنى اخر فالإختبارات تساعد مختصي التوظيف على تقييم المتقدمين للوظائف (المرشحين) ومعرفة مدى ملائمتهم لمتطلبات الوظيفة ومدى افضلية كل مرشح على غيره وذلك بناءاً على نتيجة كل اختبار، وهناك أنواع عديدة من الاختبارات مثل:

  • الاختبارات النفسية والشخصية
  • اختبار القدرات الذهنية
  • اختبارات الأداء
  • اختبارات سرعة الاستجابة
  • اختبارات اللغة
  • اختبار القدرة على استخدام الكمبيوتر وبرامجه
........................................................

الاختبارات النفسية والشخصية :
تهدف هذه الاختبارات إلى قياس مجموعة من الخصائص والتصرفات التي تميز الفرد عن غيره ومن أهم هذه الخصائص: الاتزان الانفعالي والعلاقات الاجتماعية والميول والقيم والدوافع ، وتستخدم هذه الاختبارات لوظائف مثل ( موظف علاقات ، موظف استقبال ، موظف مبيعات ).

اختبار القدرات الذهنية :
تقيس هذه الاختبارات المعارف والمهارات والاستعدادات الذهنية للفرد ويعبر عنها أحيانًا باختبارات الذكاء ومن أهم القدرات الذهنية ما يلي: الفهم اللغوي والفهم العددي وسرعة الإدراك والفهم والتصور البصري والطلاقة الكلامية لوظائف مثل ( مدير عقود ، مدير مشتريات ).

اختبارات الأداء:
في هذا الاختبار عادة يُسأل الفرد أن يؤدي عينة صغيرة من العمل للتنبؤ بنجاح الفرد في أداء هذه الوظيفة كأن يُطلب من السكرتيرة أن تكتب خطابًا إداريًا لقياس مدى سرعتها ودقتها في الأداء او يطلب من مهندس معماري تصميم خرائط معينة في مدة زمنية محددة لمعرفة مدى سرعته ودقته في التصميم.

اختبارات سرعة الاستجابة:
وتشير هذه الاختبارات إلى سرعة رد الفعل التي يقوم بها الفرد في استجابته لظهور مثير معين أو للأسئلة التي تلقى عليه لوظائف مثل ( موظف خدمة عملاء ، موظف مبيعات ).

اختبارات اللغة:
الهدف من هذا الاختبار هو قياس مدى اجادة الفرد للغة اخرى غير اللغة الام وهي اللغة المطلوبة في الوظيفة الشاغرة ، ويتم اختبار الفرد ومدى اجادته لهذه اللغة كترجمة فورية او نصية بالاضافة الى قراءة وكتابة هذه اللغة كأن تكون اللغة الإنجليزية لوظائف مثل ( مترجم ، موظف خدمة عملاء ، مدير عقود).

اختبار القدرة على استخدام الكمبيوتر وبرامجه:
يقيس هذا الاختبار مدى قدرة واجادة الفرد لاستخدام الكمبيوتر وبرامجه الاساسية بصورة عامة وبرامجه التخصصية في حالات بعض الوظائف التي تتطلب اجادة برامج معينة مثل برامج التصميم او المونتاج.

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع