نصائح مهمة للحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية نصائح مهمة للحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية

نصائح مهمة للحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية

نصائح مهمة للحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية

كل عمل أو مشروع مهما كان حجمه وفيه موظفين فهو بحاجة الى إدارة موارد بشرية. 
إذ إن عمليات مثل جذب وتوظيف الموظفين والاحتفاظ بهم وإدارة الرواتب والمزايا ومتابعة الحضور والغياب والإجازات وكذلك الاحتياجات التدريبية للموظفين وغيرها من العمليات ذات الصلة كلها تنطوي تحت مسؤوليات إدارة الموارد البشرية.

أحياناً يمكن لصاحب العمل التعامل مع هذه المهام كما هو الحال في معظم الشركات الصغيرة التي لا يتجاوز عدد موظفيها عشرة او خمسة عشر موظف ، لكن في الشركات المتوسطة والكبيرة يتعذر على مالك الشركة او صاحب العمل إدارة الموارد البشرية الى جانب مسؤولياته الاخرة فتوظف تلك الشركات متخصصين في الموارد البشرية وتؤسس قسم الموارد البشرية وتمنحه صلاحيات تمكنه من إدارة شؤون الموظفين بكفاءة وفاعلية لأن الأنشطة المتعلقة بالأشخاص مهمة للغاية وحساسة.

نظرًا لأن متخصصي الموارد البشرية يعملون في معظم الشركات و في جميع القطاعات ، فإن هذا يجعل مجال الموارد البشرية مجال ممتاز وخصب للبحث عن عمل فيه لإحتياج أي شركة في أي مجال عمل أو قطاع الى متخصصي موارد بشرية. 

وفقًا لمكتب .U.S لإحصاءات العمل ، فإنه من المتوقع أن تنمو المهن في مجال الموارد البشرية بحوالي 7% خلال السنوات الثماني المقبلة ، وهو ما يزيد قليلاً عن متوسط معدل النمو للمهن في المجالات الأخرى ، بالإضافة إلى ذلك ، يبلغ متوسط الراتب السنوي لأخصائي الموارد البشرية حوالي 60 ألف دولار ، وهو ما يزيد بنسبة 40 في المائة عن متوسط الأجر السنوي لجميع العاملين في الولايات المتحدة.

في هذا المقال ستجد دليل مفصل يبين لك كيف يمكنك ان تخطو أولى خطواتك في مجال الموارد البشرية والحصول على اول وظيفة لك فيه.

أولاً: أنواع وظائف الموارد البشرية

من الأشياء الرائعة التي تشجع على العمل في مجال الموارد البشرية ، أنه هناك العديد من التخصصات التي توفر مرونة كبيرة للباحثين عن عمل حيث دائما ما تكون هناك خيارات متاحة مهما كان مستوى خبرة الباحث عن عمل ومهما كان توجهه وإهتمامه.

فيما يلي أمثلة لبعض العناوين الوظيفية في الموارد البشرية:

  • HR Director, Manager, Associate - إدارة أنشطة الموارد البشرية المختلفة داخل الشركة.
  • Human Resources IT Specialist - مسؤول عن تنفيذ وصيانة برامج وتكنولوجيا الموارد البشرية.
  • Recruiter, Talent Acquisition Specialist - التعاون مع مديري التوظيف لإستقطاب وتوظيف مواهب جديدة للشركة.
  • Training and Development Manager, Specialist  - يساعد الموظفين على تعلم عمليات الشركة والنمو بشكل احترافي.
  • Compensation and Benefits Manager, Specialist  - مكلف بضمان تعويض الموظفين بشكل صحيح وتقديم مزايا العمل المناسبة.
الأمثلة المذكورة أعلاه هي ليست سوى عدد قليل من العناوين الوظيفية العديدة الموجودة في مجال الموارد البشرية.

ثانياً: التعليم اللازم للحصول على وظيفة في مجال الموارد البشرية

إن الطريقة المنطقية لتخطو أولى خطواتك في مجال الموارد البشرية هي الحصول على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية. 

تغطي الدراسة الجامعية (الأكاديمية) جميع جوانب مجال إدارة الموارد البشرية وتساعدك على معرفة نظريات وتقنيات وأساليب إدارة الموارد البشرية وكذلك أنواع عمليات الموارد البشرية و وظائفها وكيفية التعامل مع المورد البشري ومع مشاكله ، لذلك يعد الحصول على شهادة جامعية في الموارد البشرية الطريقة المباشرة للحصول على وظيفة في الموارد البشرية بعد تخرجك مباشرةً.

ومع ذلك ، فإن الموارد البشرية هو بالتأكيد مجال لا يتطلب شهادة جامعية معينة بشكل الزامي للحصول على وظيفة فيه ، فكثير من الأشخاص قادرون على الدخول في مجال الموارد البشرية وهم يحملون شهادات جامعية في مجالات مثل إدارة الأعمال أو الاقتصاد أو الآداب وهي مجالات إنسانية يمكن للمتخصصين فيها الحصول على وظائف في مجال الموارد البشرية.

ثالثاً: الشهادات الضرورية للحصول على وظيفة في الموارد البشرية

توجد العديد من المعاهد ومراكز التدريب التي تمنح شهادات في اختصاصات متعددة من اختصاصات الموارد البشرية وببرامج تدريبية مختلفة وفترات زمنية متنوعة ، نذكر هنا ابرزها على مستوى العالم :
وبالطبع ، هناك العديد من برامج الإرشاد الجامعي والدورات عبر الإنترنت والموارد المجانية التي يمكنك الاستعانة بها لتصبح مؤهلا للحصول على وظيفة في الموارد البشرية من ابرزها Alison و  Laimoon وهي تدعم اللغة العربية.

رابعاً: المهارات المطلوبة للعمل في الموارد البشرية

يتطلب العمل في الموارد البشرية المزيج الصحيح من المهارات الصعبة او الجوهرية "Hard Skills" والمهارات الناعمة او اللينة "Soft Skills" ، دعنا نستكشف المهارات التي يجب أن يتمتع بها متخصص الموارد البشرية:

1- المهارات الصعبة او الجوهرية لمحترفي الموارد البشرية - Hard skills for HR professionals :

  • المعرفة الأساسية لقوانين العمل المحلية.
  • فهم سياسات التأمين الصحي ومزايا الموظفين الأخرى.
  • فهم إجراءات الرواتب.
  • المعرفة التقنية ببرامج وأدوات الموارد البشرية.
  • القدرة على تطوير سياسات الشركة التي تعزز الإنتاجية والروح المعنوية.
  • معرفة تقنيات التوظيف والمرشحين.
  • القدرة على تشكيل برامج تطوير الموظفين الداخلية.
  • القدرة على إدارة النزاعات.
  • القدرة على إدارة عملية تقييم الموظفين على مستوى الشركة.
  • معرفة برامج تنوع الموظفين.
  • معرفة في التحليلات وبيانات الموارد البشرية.

ستعتمد المهارات الصعبة التي ستحتاجها بالضبط على وظيفة الموارد البشرية التي تقرر ان تتخصص فيها ، ولكن كلما عرفت أكثر ، كلما كنت مرغوبًا بشكل أكبر لأصحاب العمل المحتملين ، وكلما كانت فرصتك أفضل في أن ترتقي إلى مناصب قيادية للموارد البشرية.

2- المهارات الناعمة او الأولية لمحترفي الموارد البشرية - Soft skills for HR professionals :

  • العمل الجماعي
  • الاتصالات
  • أخلاقيات العمل
  • القيادة
  • القدرة على التكيف
  • حل المشكلات
  • التفاوض والإقناع

على الرغم من قلة المهارات الناعمة المطلوبة لوظيفة الموارد البشرية ، يمكن القول إنها أكثر أهمية من المهارات الصعبة. 
إذ يمكن أن يكون العمل صعبًا ومرهقًا للموظفين ، ولكن المتخصصين في الموارد البشرية يفعلوا أفضل ما يلزم للحفاظ على مكان العمل منتجًا وآمنًا وإيجابيًا لجميع الموظفين.

كيفية الحصول على مقابلة لوظيفة الموارد البشرية

إن إقناع تلك الشركة الأولى التي توظفك لوظيفة موارد بشرية من بعد تخرجك أمر صعب غالباً.

وإلى أن تكون لديك خبرة عملية ذات صلة بالموارد البشرية في سيرتك الذاتية ، ستكون قد خسرت المنافسة على كثير من وظائف الموارد البشرية التي تتقدم لها أمام أولئك الذين يمتلكون الخبرة ، هذا يعني أنه من المهم أن تسعى بجد وأكثر من الباحثين عن عمل الآخرين لجذب انتباه أصحاب العمل المحتملين. 

فيما يلي بعض النصائح للحصول على مقابلة لوظيفة موارد بشرية:

1- التقديم على نطاق واسع

قم بزيارة مواقع التوظيف الإلكترونية كل يوم وتحقق من احدث الوظائف التي يتم الإعلان عنها ، أيضا معظم الشركات لديها مواقع الكترونية ، ويوجد في اغلب تلك المواقع قسم Careers أو Jobs تقوم تلك الشركات بالإعلان عن وظائفها الشاغرة فيه ، قم بزيارة تلك المواقع بشكل مستمر لتكون على اطلاع على احدث الوظائف بمجرد الإعلان عنها

2- تواصل مع متخصصي الموارد البشرية عبر الإنترنت

اتصل بمتخصصي الموارد البشرية ذوي الخبرة في شبكتك على LinkedIn واسأل عما إذا كانت لديهم أي فرص أو يمكنهم تقديم المشورة لك او التوصية لك بوظيفة في شركة أخرى.

3- تواصل مع الشركات

تواصل مع الشركات في بلدك سواء التي تعمل في مجال التوظيف أو التي لديها اعمال واستثمارات في بلدك. سيحتاجون على الأرجح إلى موظفين موارد بشرية وقد تتواصل معهم في وقت يكونوا فيه بحاجة الى توظيف موظف في قسم الموارد البشرية.

4- الصبر والسعي المستمر

تذكر أنه قد يستغرق الأمر بضع مقابلات قبل أن تتلقى عرض عمل أو تجد الوظيفة المناسبة لك ، لذلك ابقى إيجابياً واستمر في البحث وستحصل على وظيفة رائعة في مجال الموارد البشرية.


كاتــب المقال : Dave Anderson مترجم المقال : Aimen Basim المصــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع