أهم محتويات وأقسام السيرة الذاتية وكل ما عليك معرفته عند كتابة سيرتك الذاتية أهم محتويات وأقسام السيرة الذاتية وكل ما عليك معرفته عند كتابة سيرتك الذاتية

أهم محتويات وأقسام السيرة الذاتية وكل ما عليك معرفته عند كتابة سيرتك الذاتية

أهم محتويات وأقسام السيرة الذاتية وكل ما عليك معرفته عند كتابة سيرتك الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية بمثابة همزة الوصل بين طالب العمل و أصحاب الأعمال أو الشركات كما تعد المتحدث الرسمي عنك أمام اشخاص لم يقابلوك ولم يعرفوا شخصيتك الحقيقية، فكن حريصا فيما تكتب ودقيقا في وصفك لنفسك مع إبراز مميزاتك وقدراتك التي تناسب الوظيفة المتقدم لها.

احرص على أن توجز في نقاط محددة وبصورة واضحة كل ما تملك من خبرات ومهارات وقدرات وشهادات أكاديمية ومهنية ، فمن خلال السيرة الذاتية تستطيع أن ترسل ملخص لحياتك الأكاديمية والمهنية السابقة والتي تتيح لأصحاب العمل رسم لوحة تخيلية لك قبل المقابلة.

واعلم إن السيرة الذاتية المثالية هي مفتاح العبور للحصول على مقابلة شخصية مع صاحب العمل وهي الخطوة الأولى في الحصول على وظيفة جيدة.

اخترنا لكم في HR insider بالعربي اهم وابرز النقاط او المحاور التي يجب ان تتضمنها السيرة الذاتية لتكون متكاملة واحترافية ومستوفية لمتطلبات أنظمة ATS ، وهي كالتالي:



أولاً: الملخص المهني او المقدمة التعريفية

يعد الملخص او الموجز المهني جزء ذو أهمية ويفضل ان يراه الكثير من مختصي التوظيف لما يعطيه من انطباع إيجابي حول صاحب السيرة الذاتية لو كان مكتوبا بطريقة رسمية واحترافية، وهذا الملخص عبارة عن مقدمة احترافية لا تزيد عن ثلاثة سطور يمكنك إضافتها إلى الجزء العلوي من سيرتك الذاتية لتسليط الضوء على أهم اهدافك ومهاراتك وما الذي يميزك ويدفع صاح العمل لقبولك وتوظيفك.

يمكن أن تساعد هذه النبذة التعريفية أصحاب العمل على معرفة ما إذا كانت لديك المهارات والأهداف والمعرفة التي يحتاجونها.

ملخص السيرة الذاتية أو الملخص المهني، هو وصف من سطرين او ثلاثة في بداية سيرتك الذاتية يصفك ومستوى خبرتك ومهاراتك الرئيسية وأهدافك المهنية.

مثال:
Meticulous and efficient HR manager with 5+ years of experience. Eager to boost employee retention. In previous positions, increased employee retention by 20%. Cut recruitment lead time by 30%. Also, improved employee effectiveness by up to 20% and boosted participation in training by 15%.

ثانياً: المعلومات الشخصية

المعلومات الشخصية هي بمثابة بطاقتك التعريفية الشخصية، وهي ما يميزك عن جميع المرشحين الاخرين والتي بوجودها يسهل على اقسام الموارد البشرية فرز وارشفة وتصنيف وحفظ وتمييز السير الذاتية للمرشحين او المتقدمين للوظائف.

مثال:

:Full Name
:Birth Date
:Nationality
:Address

ثالثاً: معلومات الاتصال

ينبغي مراعاة الدقة عند ادراج معلومات الاتصال، حيث من الممكن جداً لو كان رقم الهاتف خاطئ او عنوان البريد الالكتروني غير صحيح أن تفقد فرصة وظيفية او مقابلة، لأنه وفي حال وجود وفرة من المرشحين فأن مختص التوظيف وبمجرد اتصاله بك على الرقم الخاطئ ويجده غير متاح او غير داخل في الخدمة فإنه مباشرة سوف يهمل سيرتك الذاتية ويتواصل مع مرشح آخر.

أيضاً ينبغي تحديث معلومات الاتصال بإستمرار لو طرأ أي تغيير مثل تغيير رقم الهاتف الشخصي او تغيير عنوان البريد الالكتروني، حيث يجب استخدام معلومات الاتصال 
الأحدث لديك.

مثال:
Email:
Mobile:
Linked in:
Skype:

رابعاً: التحصيل الدراسي

من النقاط الرئيسية والمهمة واللازم ذكرها في السيرة الذاتية هي التحصيل الدراسي الأكاديمي، حيث ينبغي ذكر سنة التخرج والدرجة العلمية والتخصص العلمي الدقيق والجامعة او الكلية.

أيضا لو كان لدى الشخص اكثر من شهادة جامعية فيفضل ذكرها جميعا وبترتيبها من الاحدث الى الاقدم.

مثال:
BSc. Degree – 2020
Mechanical Engineering / University of Basra

خامساً: المهارات

لا يوجد انسان بالغ و واعي ولا يمتلك مهارات تؤهله للقيام ببعض المهام الحياتية او المهنية بشكل كفوء وفعال، لكن يجهل البعض امتلاكهم لمهارات معينة او غير ملتفتين الى امتلاكهم لها.

تعطي المهارات انطباع لدى مختص التوظيف حول قدرة صاحب السيرة الذاتية على انجاز مهام او واجبات معينة بكفاءة استنادً لمهارات معينة يتمتع بها وتميزه عن غيره، لذلك فالمهارات هي جزء ضروري وليس كمالي في السيرة الذاتية.

ولكي تعرف ما هي المهارات التي تتمتع بها ينبغي عليك معرفة ان المهارات تقسم الى قسمين وهي (Hard Skills & Soft Skills)
إقرأ المزيد عن الفرق بين Hard Skills & Soft Skills

وإذا كنت لا تستطيع تشخيص المهارات التي تتمتع بها لتذكرها في السيرة الذاتية قمنا بكتابة مقال شامل حول اهم وابرز المهارات المطلوبة في سوق العمل يمكنك الاطلاع عليها من هنا (قريبا)

حيث يمكنك الاطلاع على قائمة المهارات واختيار المهارات التي تمتلكها فقط وادراجها في سيرتك الذاتية.

لكن كن حذرا عند اختيارك للمهارات التي سوف تدرجها في سيرتك الذاتية، حيث يجب عليك اختيار المهارات التي تمتلكها فقط وليس ان تختار اختيار عشوائي فقط لتكثيرها في سيرتك الذاتية، فلدى مختصي التوظيف غالبا ادواتهم واساليبهم في المقابلات والتي يستطيعوا بواسطتها اختبارك للتأكد من امتلاكك لمهارات معينة من عدمه وهذا قد يجعلك في حرج لو أضفت مهارات معينة انت لا تمتلكها.

مثال:
  • Leadership and personnel management
  • Staff Recruitment & Retention
  • Developing and Executing HR Policies & Procedures
  • Employee Relations
  • HR Program / Project Management
  • Orientation & On-boarding
  • Training & Development
  • Performance Improvement
  • Resources Planning / Budgeting
  • Staff Development
  • Talent acquisition
  • Organizational Development
  • Iraqi Labor law & Discipline Regulations
  • Office Software (Word, Excel, PowerPoint and Outlook).
  • Emailing & Reporting
  • Excellent Presentation Skills
  • Time management
  • Conflict Resolution / Problem solving
  • Job Analysis, Development, Description
  • Invoicing & Contracting
  • Negotiation and persuasion
  • Quality Management System / ISO 9001 standards

سادساً: الخبرة العملية

يُعد ركن الخبرة العملية من اهم اركان السيرة الذاتية، فهو احد اهم العوامل التي يتم على أساسها المفاضلة بين المرشحين واختيار ذو الخبرة الأفضل.

وتجدر الإشارة هنا الى ضرورة ذكر الخبرة العملية بكامل تفاصيلها وليس فقط معلومات هامشية، ونقصد بذلك يجب ذكر العنوان الوظيفي الذي عمل به الشخص في كل شركة، وكذلك اسم الشركة او المؤسسة او المنظمة، أيضا يجب ذكر فترات العمل لدى الشركات ويجب ان يتم الإشارة لها بالشكل التالي (من شهر/سنة الى شهر/سنة).

يجب أيضا على صاحب السيرة الذاتية ان يذكر جميع المهام والواجبات التي كانت تقع تحت مسؤولياته بشكل شامل وموجز من دون أي اسهاب بالتفاصيل غير المهمة وكذلك من دون اهمال المهام الرئيسية.

مثال:
Position:
Company:
Period:
Responsibilities:

سابعاً: اللغات

في البلدان العربية التي تستقطب الشركات العالمية للإستثمار فيها مثل العراق ودول الخليج العربي أصبحت اللغة الإنجليزية بمستوى من الأهمية إنها احد المفاتيح الرئيسية للدخول من بوابة العمل لدى الشركات الأجنبية، لذلك أصبحت من العناصر المهمة الواجب ذكرها في السيرة الذاتية.

مثال 1:
Arabic (Mother Language, Native Speaker, (Mother Tongue
English (fluent, Advance, intermediate, Beginner)

مثال 2:
Arabic (Reading:  level - Writing: level - conversation: level)
English (Reading: level - Writing: level - conversation: level)

ثامناً: الشهادات والدورات التدريبية

تأتي أهمية الشهادات والدورات التدريبية بعد أهمية الخبرة العملية، بل تحل محلها في حال عدم وجود خبرة عملية كما الحال مع الخريجين الجدد.

في ركن الشهادات والدورات التدريبية يجب ذكر التفاصيل المهمة التي تسهل على الموارد البشرية التحقق من صحتها وصلاحيتها، مثل عنوان الشهادة او الدورة التدريبية، الجهة المانحة للشهادة او شركة التدريب، سنة المنح، كما يفضل أيضاً ذكر الرقم المرجعي او رقم التحقق الخاص بكل شهادة ان وجد.

مثال:
Ref. number Awarded By Training Year
IS-IMS-030 Alpha For Training And   Consulting ISO Awareness - ISO 9001 2019

تاسعاً: المراجع

تعتبر المراجع من المؤشرات الإيجابية التي تثري السيرة الذاتية وتضيف لها ميزة مهمة وهي المصداقية ، فوجود مراجع واضحة وصريحة في السيرة الذاتية يدل على مصداقية المعلومات الواردة فيها او أداة للتأكد من مصداقيتها.

ويقصد بالمراجع الأشخاص ذوي العلاقة المهنية او الاكاديمية بصاحب السيرة الذاتية، فيعتبر الأستاذ الجامعي مرجعا لو كان على صلة بتدريس صاحب السيرة الذاتية في مرحلة الدراسة الجامعية وأيضا على علم بمستوى الشخص ومعدل تخرجه، ويعتبر هذا مرجع اكاديمي.

أيضا يعتبر المدراء المباشرون في الشركات التي كان يعمل لديها الشخص وكذا مدراء الموارد البشرية مراجع مهنية مهمة يمكن ادراجهم في السيرة الذاتية.

وكذا شركات التدريب التي تدرب لديها الشخص وحصل منها على شهادات يمكن اعتبارها مراجع للتأكد من صلاحية ومصداقية الشهادات فيمكن ادراجها كمراجع.

ببساطة كل ما يجب ذكره بخصوص كل مرجع هو إسمه وعنوانه الوظيفي والصلة او العلاقة المهنية بصاحب السيرة الذاتية ورقم هاتفه وعنوان بريده الالكتروني، فهذه المعلومات تكفي للتواصل مع المرجع والتحقق منه.

مثال:
Danny Petter
HR Manager
Alpha Company
+44 123 456 7890
danny.petter@example.com


عاشراً: أخرى

قد يكون لدى الشخص بعض الإنجازات او المساهمات التي يرغب بذكرها في سيرته الذاتية، لا بأس بذلك ما دامت ذات صلة بالشأن المهني وليست شؤون شخصية، ومن تلك الأمور، الأهداف، الإنجازات، البحوث، براءات الاختراع، هوايات، اهتمامات، اعمال تطوعية، نشاطات مهنية.

بإمكان أي شخص تذييل سيرته الذاتية بعناوين إضافية من العناوين الأخرى أعلاه والاشارة الى التفاصيل تحت العنوان، لكن ينبغي مراعاة الصلة الوثيقة، الاختصار، الدقة والوضوح.

في الختام نود ان نشير الى نقطة مهمة ينبغي مراعاتها وهي حجم السيرة الذاتية، فكلما كان الحجم صغيراً كان افضل وللمحافظة على ذلك يفضل عدم ادراج صور الشهادات في نفس السيرة الذاتية وانما الاكتفاء فقط بالإشارة اليها في قسم الشهادات وأيضا ذكر العبارة التالية في نهاية السيرة الذاتية، فهي تكفي للتأكيد على وجود جميع الشهادات والوثائق لو تم طلبها والعبارة هي :

All documents, certificates and references are available upon request.


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع