ما هو أفضل نظام لإدارة الموارد البشرية ، وهل يوجد نظام موارد بشرية متكامل؟ ما هو أفضل نظام لإدارة الموارد البشرية ، وهل يوجد نظام موارد بشرية متكامل؟

ما هو أفضل نظام لإدارة الموارد البشرية ، وهل يوجد نظام موارد بشرية متكامل؟

ما هو أفضل نظام لإدارة الموارد البشرية ، وهل يوجد نظام موارد بشرية متكامل؟

بدايةً لنتفق على ان "الأفضل" هو مفهوم نسبي ويمكن أن يختلف باختلاف الشخص الذي يستخدم البرنامج والشركة التي تعتمده، حجمها وعدد موظفيها ومجال عملها.

في الواقع توجد الكثير من برامج وأنظمة إدارة الموارد البشرية في السوق، و لتحديد أيها الأفضل والانسب ينبغي ان تكون لدينا معايير محددة للمفاضلة بينها وتحديد الأفضل والأكثر ملائمة لكل شركة بعينها.

ومن أهم المعايير التي يمكن اختيار البرنامج او النظام الأفضل على أساسها المعايير الخمسة التالية:

أولاً: الجودة

تعد جودة الخدمة التي يقدمها البرنامج او النظام عاملاً مهمًا للغاية حيث إن اغلب البرامج المتاحة في السوق لا تقدم خدمات ذات جودة عالية.

ثانياً: الدعم

تعد برامج الموارد البشرية معقدة بعض الشيء لأنها تحتوي على تقنيات مدمجة وعمليات متداخلة.

حيث ان اغلب عمليات الموارد البشرية هي مترابطة ومتداخلة فيما بينها حيث وعلى سبيل المثال ترتبط الأجور والرواتب بحضور الموظفين وعملهم لوقت إضافي إن وجد كما ترتبط بمستويات الأداء أيضا، ونتيجة لذلك قد تنشأ الحاجة لبعض الدعم حول خطوات معينة او طريقة ربط عملية مع أخرى وكذا من الدعم في حال حصول مشاكل او برمجية او أخطاء تقنية.

لذلك فإن توفر الدعم يعتبر ميزة ضرورية عند مقارنة برنامج مع اخر او منصة مع أخرى.

ثالثاً: الوظائف التي يوفرها البرنامج

يجب أن يوفر البرنامج حلول شاملة ومتكاملة لجميع أنشطة و عمليات الموارد البشرية بما يسهم في أتمتة شاملة للعمليات مما ينعكس إيجابا على دقة النتائج.

رابعاً: الموثوقية

يعد الأمان أحد أهم المعايير للمقارنة بين البرامج، وبما انه جميع عمليات الموارد البشرية والمعلومات الناتجة عنها يجب ان تكون سرية بما يضمن الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية والمهنية الخاصة بكل موظف، ينبغي ان تتميز البرامج او الأنظمة المستخدمة في إدارة الموارد البشرية بدرجة عالية من الأمان والموثوقية بما يضمن الحفاظ على سرية جميع المعلومات حتى من الوصول من قبل مطوري البرنامج كأن يكون البرنامج مشفر تشفير تام او محمي بطبقات حماية قوية.

خامساً: التصميم وسهولة الاستخدام

معظم البرامج غير مريحة للعمل عليها لسبب واجهة استخدام سيئة للغاية او تصميم معقد او بطيء او غير متكامل او لا يغطي العمليات المتاحة في الشركة او غيرها من الأسباب الفنية التي تجعل استخدام البرنامج تجربة سيئة او فاشلة او حتى مصحوبة بالمشاكل، لذلك ينبغي اخذ هذا العامل بالاعتبار عند اختيار البرنامج الأنسب بالنسبة للشركة.


الآن إليك نماذج لأبرز برامج ومنصات الموارد البشرية المصممة للعمل على أساس الحوسبة السحابية والموجهة للشركات بمختلف تخصصاتها:

في مجال التوظيف


في مجال التدريب والتطوير


في مجال إدارة شؤون الموظفين والموارد البشرية

SAP-HR
Microsoft Dynamics 365 - HR
Mena ME
Jisr
Workday
Zoho People


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع