حل مشكلة التمييز العنصري بين الموظفين في مكان العمل حل مشكلة التمييز العنصري بين الموظفين في مكان العمل

حل مشكلة التمييز العنصري بين الموظفين في مكان العمل

حل مشكلة التمييز العنصري بين الموظفين في مكان العمل

بالرغم من إحراز تقدم كبير في معالجة التمييز العنصري في العقود الأخيرة ، لكن مما لا يمكن انكاره أيضاً أنه لا تزال مشكلة التمييز موجودة في الشركات لكن قد تكون بشكل أقل علانية.

حسب استطلاع تم بواسطة Trade Union Congress أن أكثر من 70 بالمائة من العاملين من الأقليات العرقية تعرضوا لمضايقات عنصرية في العمل ونحو 60 بالمائة قالوا إنهم تعرضوا لمعاملة غير عادلة من قبل صاحب العمل.

ما هو التمييز العنصري؟

يشير التمييز العنصري إلى السلوكيات التمييزية ضد الأفراد أو الجماعات على أساس العرق أو الجنس أو الجنسية أو لون البشرة او حتى العمر والقومية.

من الأمثلة على التمييز العنصري من قبل أصحاب العمل هو جعل العرق او لون البشرة معياراً للتوظيف أو الترقية أو منح بعض المزايا الوظيفية الأخرى، لا ينبغي التمييز ضد أي شخص، كما أن قانون العمل في معظم الدول يحمي الموظفين.

ما هي مسؤولية الشركة تجاه التمييز العنصري؟

من الضروري أن تفهم الشركات ما هو فعلا التمييز العنصري و ما هي أسباب التمييز العنصري في العمل، وكيف يمكن تحديده وما هو التدريب الذي يمكن وضعه لمساعدة الموظفين على فهم مدى خطورته. 

يجب أيضًا توعية الموظفين بحقوقهم ومسؤولياتهم من خلال سياسة الشركة ، وتحديد التمييز وتوفير المعلومات المهمة حول تشخيصه والإجراءات المتبعة في حالات التمييز، علاوة على ذلك ، يجب أن يكون لدى الشركة إجراءات للتظلم والإجراءات التأديبية لمكافحة التمييز العنصري.

في حال حدوث حالة تمييز عنصري، يجب على مدير الموارد البشرية التحقيق في الأمر، وعند الاقتضاء تنفيذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين، حيث يجب وضع سياسات لمكافحة التمييز العنصري والتنمر والتحرش والمضايقة للمساعدة في منع هذه المشاكل.

ما هي الخطوات التي يمكن أن تتخذها الشركة لمنع التمييز العنصري في مكان العمل؟

عندما يتعلق الأمر بقضايا التمييز العنصري ، فإنه واجب أخلاقي وقانوني على مدير الموارد البشرية التحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة.

تقع على عاتقه مسؤولية التحقيق والرد على أي قضية يصبح على دراية بها واتخاذ جميع التدابير المعقولة والقانونية لحماية الموظفين من المضايقات وضمان عدم تكرار مثل هذه الحالات، أيضا توعية جميع الموظفين بشأن السياسات والإجراءات التي تعتمدها الشركة لمثل هذه السلوكيات وهذا من شأنه منع او الحد من التمييز العنصري في مكان العمل.

الخطوات الأساسية للقضاء على التمييز العنصري في مكان العمل:

1- إعداد وفرض سياسات واضحة تخص التمييز والحد منه في مكان العمل، مع توعية جميع الموظفين حول تلك السياسات والإجراءات المتخذة بحق المخالفين، والتأكد من أن جميع المدراء على دراية بأدوارهم ومسؤولياتهم في عملية تقديم الشكاوى والتعامل مع المتهمين بالتمييز والضحايا.

2- تشجيع الموظفين على رفع الشكاوى مهما بدت تافهة والابلاغ عن حالات التمييز او التنمر او التحرش التي يتعرضون لها، حل المشاكل في بداياتها أفضل بكثير وأكثر فاعلية من محاولة معالجتها بعد تفاقمها او تطورها.

3- قم بإجراء تحقيق فوري في شكاوى التمييز العنصري التي تتلقاها، قم بمقابلة مقدم الشكوى وأي شهود ذوي صلة والشخص المتهم بالتمييز ويفضل ان تدعو كل طرف والاجتماع معه على انفراد والسماع من الجميع. حذر كل موظف من أن الشركة لا تتسامح مع التمييز او التحرش. اطلب من الموظفين الحفاظ على سرية التحقيق.

4- قم بجمع الأدلة المادية على التمييز، مثل رسائل البريد الإلكتروني والملاحظات والمذكرات واي وثائق ذات صلة.

5- ابق على الحياد حتى تنتهي من جميع المقابلات وجمع الأدلة واتخاذ القرار النهائي. يعد السلوك الموضوعي والمهني والحيادي أمرًا بالغ الأهمية لإجراء تحقيق عادل ونزيه وقائم على الحقائق.

6- اتخذ الإجراء المناسب بناءً على نتائج التحقيق التي توصلت اليها. يمكن أن تتراوح الإجراءات التصحيحية بدءاً من التدريب والتوعية وصولاً إلى إنهاء الخدمة ، اعتمادًا على شدة الإجراءات التأديبية او الانضباطية الخاصة بالتمييز والتحرش والتنمر.

7- إبلاغ المشتكي بنتائج التحقيق، من الطبيعي أنه لا يمكنك الإفصاح عن تفاصيل شاملة لأنك مسؤول عن الحفاظ على سرية بعض المعلومات ذات الصلة بالموظفين الاخرين الذين شملهم التحقيق، ومع ذلك يمكنك إبلاغ مقدم الشكوى بأن الادعاء تم إثباته وأنه تم اتخاذ إجراء تصحيحي.

مترجم المقال : أيمن باسم محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــادر : [1] [2]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع