حل مشكلة التحرش في مكان العمل حل مشكلة التحرش في مكان العمل

حل مشكلة التحرش في مكان العمل

حل مشكلة التحرش في مكان العمل

ما هو التحرش في بيئة العمل؟

قد تحدث المضايقات في مكان العمل في مجموعة متنوعة من الظروف. في حالات معينة ، قد يكون المتحرش زميل عمل أو مشرف الضحية ، أو قد لا يعمل مباشرة مع الضحية على الإطلاق ، مثل عميل أو مقدم خدمة أو بائع.

المضايقة لا تؤثر فقط على الضحية أو الهدف المقصود، بل بيئة العمل السلبية التي تتطور نتيجة لذلك قد تجعل الموظفين الآخرين ضحايا للتحرش أيضًا.

ما هي أنواع التحرش؟

التحرش هو سلوك مسيء أو مهين أو غير مرحب به موجه ضد موظفٍ ما بناءً على شؤون او ظروف تخص الموظف تسمى (الخصائص المحمية). 

يمكن أن تحدث العديد من أنواع المضايقات في العمل، وتعتبر المضايقات في مكان العمل سواء اللفظية أو الجسدية ، على أساس الجنس أو الدين أو العرق ، غير قانونية وتندرج تحت مفهوم التحرش، وقد يشمل التحرش النكات المسيئة والافتراءات والشتائم والاعتداءات الجسدية أو التهديدات والترهيب والسخرية والصور المسيئة وغير ذلك من الممارسات المسيئة،

من الخصائص المحمية والتي يعتبر المساس بها تحرشاً، التالي:

  • السن (العمر)
  • العِرق
  • اللون
  • الدين
  • الأصل القومي
  • الجنس
  • الهوية الجنسية
  • الحمل
  • التوجه الجنسي
  • العجز

يمكن أن يشمل التحرش مجموعة من السلوكيات اللفظية أو الجسدية ، بما في ذلك:

  • نكت مسيئة
  • تصريحات مهينة
  • الشتائم أو الألقاب المسيئة أو الإهانات
  • صور أو أشياء مسيئة ، بما في ذلك الصور الإباحية
  • التنمر
  • الاعتداءات الجسدية
  • التهديدات
  • التخويف
  • تقويض الصلاحيات او ايكال مهام تعجيزية للموظف لأسباب كيدية
  • قد يُعتبر أيضًا مضايقة التدخل في قدرة موظف ما على أداء عمله ، أو للانتقام منه بسبب تقديمه اتهامات بالتمييز أو المشاركة في تحقيق.
بشكل عام فإن الشائع تصنيف التحرش الى صنفين هما التحرش الجنسي والتحرش غير الجنسي:

أولاً: التحرش الجنسي

يشمل التحرش الجنسي في مكان العمل أي تعليقات أو سلوك غير مرغوب فيه فيما يتعلق بالجنس أو التوجه الجنسي، كما أنه يعتبر شكلاً من أشكال المضايقات.

يجب حظر ومكافحة التحرش الجنسي بين زملاء العمل سواء كان بين موظفين من نفس الجنس او مع الجنس الآخر، كما أن التحرش لا يقتصر على اللمس أو القذف بالكلمات بل يمكن اعتبار الصور ومقاطع الفيديو الفاحشة ورسائل البريد الإلكتروني وحتى التحديق بطريقة موحية مسيئة نوعا من أنواع التحرش.

ثانياً: التحرش غير الجنسي

يمكن أن تنشأ المضايقات في مكان العمل أيضًا من أفعال أخرى تتعلق بالدين أو العرق أو العمر أو الجنس أو لون البشرة مثل كثير من حالات التحرش اللفظي في العمل.

يمكن أن يشمل التحرش غير الجنسي لغة مسيئة فيما يتعلق بإعاقات أو اختلافات الشخص الجسدية أو العقلية. إن الإشارة أو التلميح باستمرار إلى أن شخصًا ما سمينًا جدًا أو كبير في السن أو غبي جدًا يمكن اعتباره مضايقة، لذلك فإنه أي سلوك من شأنه أن يخلق بيئة عمل معادية يعتبر تحرشا.

كيفية التعامل مع مشكلة التحرش وحلها من قبل إدارة الموارد البشرية:

إن معرفتك بكيفية التعامل مع شكاوى التحرش بشكل صحيح يساعدك على خلق بيئة عمل آمنة وخالية من المشاكل السلوكية، قم بتسهيل وتيسير عملية تقديم الشكاوى ليصبح من السهل على الموظف الذي يتعرض للتحرش او المضايقة التقدم بشكوى لقسم الموارد البشرية، بل حاول ان تخلق العديد من الطرق التي تجعل من الممكن على الموظفين الابلاغ عن حالات التحرش.

التنظيم هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع شكاوى التحرش. لهذا السبب انت بحاجة إلى إعداد سياسة وإجراءات للشكاوى مصممة خصيصًا لشركتك ومتلائمة مع وحجمها وثقافتها والموارد المتاحة وان تكون قابلة للتنفيذ العملية والمتابعة.

أولاً: عند إعدادك لسياسة وإجراءات التعامل مع حالات التحرش احرص على التالي:

  1. أخذ كل شكوى على محمل الجد
  2. إتخاذ الإجراءات المناسبة مع كل شكوى على الفور
  3. تطوير وتوفير الموارد المناسبة لحل الشكاوى
  4. ضمان الحفاظ على بيئة عمل صحية وآمنة للمشتكين
  5. ضمان إيصال القرارات والإجراءات التي تتخذها إدارة الموارد البشرية بعد تقديم الشكوى إلى جميع الأطراف المتضررة
  6. اجعل الجميع في شركتك على دراية بهذه الآلية، يمكنك أيضًا إنشاء برنامج تدريب للموظفين حول كيفية اتباع هذه الإجراءات.

ثانياً: عند استلام الشكوى

عندما تتلقى شكوى لأول مرة، كن مُنفتحاً ولا تحكم مسبقًا على الموقف أو تضع الافتراضات. تعامل مع كل شكوى على محمل الجد.

تعامل مع المشتكي باحترام ومهنية، لا تتجاهل شكواه أو تقلل من شأنها مهما كان منصبه الوظيفي، إن إظهار أنك منفتح ومتقبل للشكاوى يشجع الموظفين على التقدم بشكاواهم عندما يتعرضون للمضايقات في العمل.

احرص على ضمان السرية قدر الإمكان، حيث يخشى العديد من ضحايا التحرش من انتقام المتحرشون منهم ، لذا احمل هذه المخاوف على محم الاهتمام اثناء أثناء التعامل مع الشكاوى.

بعد تلقي شكوى تحرش او مضايقة، تحتاج إلى وضع خطة حول كيفية المتابعة، وحدد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ أي خطوات مؤقتة لحماية المشتكي، إذا كان هناك احتمال ان يوجه خطرًا مباشرًا ، فقد يلزم نقل مكان عمله أو مرافقته إلى سيارته في نهاية يوم العمل.

كيفية التعامل مع مشكلة التحرش وحلها من قبل المدير المباشر للموظف "ضحية التحرش":

غالبًا ما يقدم الموظفون شكاواهم إلى مدراءهم أو المشرفين عليهم، لأن ذلك يجعلهم يشعرون بأنهم أقل عرضة للخطر من الذهاب مباشرة إلى الموارد البشرية.

بصفتك المدير المباشر للموظف، إذا حدث هذا معك، قد تشعر بالارتباك بشأن ما يجب القيام به، لذلك اذا كنت تتساءل عن كيفية التعامل مع شكوى تحرش او مضايقة ، فانه من المهم أن تضع النصائح التالية في الاعتبار:

أولا: قم بالتبليغ فوراً

عندما يقدم إليك احد موظفيك شكوى تحرش أو مضايقة ، فإن اتخاذ إجراء سريع أمر أساسي.
أبلغ المشتكي أنك ملزم بإشراك الموارد البشرية كجهة معنية بحل هذه المشكلة سواء كان الموظف في خطر أم لا ، فإن الإبلاغ الفوري عن الشكوى يحمي المشتكي ويحمي الشركة كذلك.

ثانياً: التوثيق بعناية

قد لا يروق لك ما يخبرك به المشتكي او تنزعج من المشتكي نفسه، بِغض النظر، فإنك يجب أن تظل هادئًا ومحايدًا عند التواصل بشأن الشكوى مع الموارد البشرية أو مع مدير أعلى رتبة، احرص على اتباع التالي:

ثالثاً: استخدم لغة محايدة

لا تستخدم أي عبارات او صفات تحريضية، ولا تحاول استخدام لغة مبهمة او غير مفهومة وتخلق العديد من علامات الاستفهام لدى الجهة المعنية بحل المشكلة.

رابعاً: انسب وصف الحالة للمشتكي كما وصفها هو

على سبيل المثال ، لا تقل "سارة تعرضت للتحرش الجنسي من قبل فؤاد"، بدلاً من ذلك ، قل "لقد جاءتني سارة وذكرت أنها تعرضت لما تصفه بالتحرش الجنسي من قبل فؤاد ...".

خامساً: تمسك بالحقائق وابقى على الحياد

لا تقدم أي آراء أو استنتاجات تستند إلى المعلومات التي قدمها لك المشتكي.

سادساً: تجنب رسائل البريد الإلكتروني وتابع الموضوع بشكل مباشر مع الجهات المعنية

قد يستغرق التواصل من خلال الكتابة (مثل البريد الإلكتروني) وقتًا أطول ، وغالبًا ما يكون الطريقة الأقل فاعلية للإبلاغ عن شكوى. بدلاً من ذلك ، تواصل شفهيًا مع الموارد البشرية حول شكوى الموظف.

التواصل مع الجهات المعنية بخصوص الشكوة ومتابعتها بواسطة البريد الالكتروني ليس هو الخيار الأمثل، إذ يمكن استخدامه كدليل إذا تحولت الشكوى إلى دعوى قضائية. كن على علم بهذا وتأكد من أن كل من الموارد البشرية والمشتكي على علم بهذا أيضاً.

إجراءات التحقيق في شكاوى التحرش

بمجرد أن تعرف كيفية التعامل مع شكاوى التحرش في مكان العمل ، يمكنك البدء في إجراءات التحقيق في التحرش، وعند بدء التحقيق تذكر ما يلي:
  1. احتفظ بتوثيق شامل لكل خطوة من خطوات عملية التحقيق
  2. ابحث عن فرص لتأكيد الادعاء أو مناقضته
  3. الحفاظ على سرية جميع الأطراف قدر الإمكان
  4. ابق محايدًا

توصيات للحد من حالات التحرش

يمكن أن تكون تحقيقات التحرش والمضايقات مرهقة لك وتستغرق وقتًا طويلاً منك لمتابعتها كما أنها تضر بشركتك بالتالي، تأكد من تحديث سياسة مكافحة التحرش وإجراءات التدريب الخاصة بك. يجب أن تكون هذه واضحة وموجزة ومحددة.

قم بجدولة دورات تدريبية منتظمة حول المساواة والتنوع لجميع الموظفين. و قم بمطالبة الموظفين بإعادة قراءة سياسة مكافحة التحرش بشكل دوري والتأكد من قيامهم بذلك فعلاً، أيضا دَرّب المدراء على كيفية التعامل مع شكاوى التحرش التي قد يقدمها الموظفون لهم.

يمكن أن يساعد إعلام الموظفين بالسلوك المقبول وغير المقبول في مكان العمل في الحد من التحرش، يُظهر اتخاذ هذه الخطوات أيضًا أنك ملتزم بمنع التحرش في مكان العمل.

ماذا تفعل اذا تعرضت انت للتحرش؟

من المهم أن تكون على دراية كاملة بماذا يعني التحرش في مكان العمل لأنه يمكن أن يؤثر عليك ويؤثر على حياتك المهنية بطرق مختلفة في حال تعرضت لحالة تحرش او مضايقة.

معرفتك ما هو مفهوم التحرش في الشركة التي تعمل فيها وما هي السياسة الخاصة بحالات التحرش يمكن أن تساعدك في تشخيصه والتعامل معه إذا حدث لك، يتضمن ذلك التعرف على ما هي التصرفات التي تعتبر مضايقة او تصنف على انها تحرش، وكيفية رفع شكوى والى من يتم رفع الشكوى.

ومن أشكال التحرش ما يلي:
  1. التمييز العنصري
  2. التعنيف
  3. إساءة استخدام السلطة مثل المطالب المفرطة أو المهينة
  4. التنمر
  5. الانتقام
  6. التحرش الجنسي

بصفتك موظفاً في قسم الموارد البشرية (القسم المعني بمعالجة مشاكل التحرش) او موظفا في أي قسم آخر، فإنك معرض للتحرش في مكان العمل، اليك النصائح التالية للتصرف لو تعرضت لحالة تحرش:

1- احتفظ بسجل لجميع حالات التحرش

بمجرد أن تتعرض لأي فعل من أفعال التحرش ، اكتب ما حدث بالضبط. كن محددًا قدر الإمكان ، وسجل التواريخ والأماكن والأوقات والشهود المحتملين. عندما تقوم بالإبلاغ ، اكتب الشخص الذي أبلغته ، وماذا قاله ، وماذا حدث ردًا على ذلك. قد تضطر لعرض هذا السجل على الإدارة او أصحاب القرار لاحقاً، لذا كن دقيقًا وموضوعيًا قدر الإمكان. لا تحتفظ بالسجل في العمل ، ولكن في المنزل أو في مكان آمن آخر حيث يمكنك الوصول إليه في حالة حدوث شيء ما فجأة في العمل.

2- احصل على شهود

تحدث إلى زملائك الذين شهدوا حالات التحرش التي تعرضت لها وتأكد من أنهم سيدعمونك بتأييد شهادتك، من جانب آخر إذا تعرضت للتنمر أو المضايقة او التمييز، فهناك احتمال كبير ان بعض الموظفين الاخرين ايضا تعرضوا لمثل هذه المضايقات، احرص على ان تكونوا مجموعة تتقدموا بالشكوى لان هذا بدوره ان يدعم قضيتكم جميعا ويحد من حالات التحرش والمضايقات مهما كان منصب او نفوذ المتحرش.

3- ابق هادئًا ومهنيًا

لا تتخذ أي قرارات متسرعة أو تفعل أي شيء غير عقلاني، خذ الوقت الكافي لجمع الأدلة الخاصة بك. بعد ذلك عندما يحين الوقت المناسب للذهاب إلى مديرك او مدير الموارد البشرية، ستكون أكثر وضوحًا وقدرة على تقديم شكوى ذات اعتبار.

4- رتب اجتماعًا مع مديرك أو ممثل من فريق الموارد البشرية

اصطحب معك سجل الحالات وأي شهود عليها ، وحاول قبل الاجتماع ان تفكر بما ستقوله اثناء الاجتماع وتحضر جوابا لأي تساؤل قد يطرح عليك. إذا كان المتحرش هو مشرفك ، فاتصل بالموارد البشرية بشكل مباشر.

5- تأكد من متابعة شكواك

مما لا ترغب به قطعاً هو استمرار تعرضك للمضايقة ووقوع شكواك بيد من لا يأبه لها او يتابع معالجتها. إذا رأيت أنه لم يتم اتخاذ أي اجراء يخص شكواك، فيحق لك المضي قدمًا في متابعة سير الإجراءات وإيصالها إلى أعلى السلسلة الإدارية. لا تتوقف حتى يتم التعامل مع شكواك واتخاذ الإجراءات اللازمة.


مترجم المقال : أيمن باسم محرر المقال : أيمن باسم المصــــــــادر : [1] [2] [3] [4] [5]

[تمت الترجمة بتصرف]


إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع