كيف اكتب الوصف الوظيفي؟ كيف اكتب الوصف الوظيفي؟

كيف اكتب الوصف الوظيفي؟


ما هي بطاقة الوصف الوظيفي؟

تلخص بطاقة الوصف الوظيفي المسؤوليات الأساسية والأنشطة والمؤهلات والمهارات اللازمة لوظيفة ما كما وتصف هذه البطاقة أيضا نوع العمل المراد تأديته.

يجب ان يتضمن الوصف الوظيفي التفاصيل المهمة عن الشركة مثل مجال عمل الشركة وثقافتها وأي مزايا تقدمها للموظفين وقد يحدد أيضا من المسموح لهم بالتقديم للمنصب بالإضافة إلى نطاق الراتب، كذلك يوفر الوصف الوظيفي المتكامل تفاصيل كافية للمرشحين لتحديد ما إذا كانوا مؤهلين لهذا المنصب او لا.

وفقا لاستطلاع موقع Indeed فإن 52 ٪من الباحثين عن عمل يقولون إن جودة الوصف الوظيفي لها تأثير كبير أو شديد على قرارهم بالتقدم للوظيفة .

كيفية كتابة الوصف الوظيفي

تعد صياغة بطاقة وصف وظيفي مثالي ومتكامل أمًرا ضروريًا لمساعدتك في جذب المرشحين الأكِفّاء للعمل معك، حيث يساعد الوصف الوظيفي الجيد في جعل وظائفك جذابة اكثر من غيرها، فالوصف الوظيفي الخاص بك هو الأداة التي تبدأ بها تسويق شركتك وعملك من اجل عمليات التوظيف المستقبلية .

إن مفتاح كتابة وصف وظيفي فعال هو إيجاد التوازن المثالي بين تقديم تفاصيل كافية للمرشحين لفهم الوظيفة ومعرفة شركتك مع الحفاظ على وصفك موجزاً.

1- العنوان الوظيفي

اجعل عناوينك الوظيفية محددة.

حيث تعتبر المسميات الوظيفية المستهدفة أكثر فاعلية من المسميات العامة ، لذا كن دقيقا بتضمين العبارات الرئيسية التي تصف الوظيفة بدقة. 
في الحقيقة ، وجد استطلاع لموقع Indeed عام 2020 أن 36 ٪من الباحثين عن عمل الذين يستخدمون مواقع العمل يبحثون عن وظيفة باستخدام عنوان الوظيفة التي يبحثون عنها.

تجنب اللهجات الخاصة او الكلمات غير المفهومة التي قد تشتت الباحث عن العمل.

التزم بمستويات الخبرة الأساسية مثل استخدام "Senior" بدلا من " VI " او " VII " مثلا أو أي مصطلحات أخرى قد لا يبحث عنها الناس بشكل كبير كما ان لغة كتابة الوصف يجب ان تكون عامة بقدر الإمكان و أن يوضع في الاعتبار التحقق من الوصف الوظيفي النهائي ومراجعة أي تفاصيل او وصف قد يكون فيه استبعاد او تمييز لفئة من الناس الذين يفكرون في هذه الفرصة .

2- ملخص العمل

افتتحه بملخص قوي وملفت للانتباه.

يجب أن يقدم ملخصك لمحة عامة عن شركتك وتوقعاتك للمنصب.

اجذب القارئ بتفاصيل حول ما يجعل شركتك فريدة من نوعها.

الوصف الوظيفي الخاص بك هو واجهة لشركتك ولعلامتك التجارية، قم بتضمين تفاصيل حول ثقافة شركتك لتلخص لماذا قد يرغب او يفضل المرشح العمل معك.

وجدت دراسة استقصائية في موقع Indeed أن 72 ٪من الباحثين عن عمل يقولون إنه من المهم للغاية الإطلاع على تفاصيل حول ثقافة الشركة في توصيف الوظائف.

3- المسؤوليات والواجبات

حدد المسؤوليات الأساسية للوظيفة.

تأكد من أن قائمة المسؤوليات الخاصة بك مفصلة ولكن موجزة وأكد أيضا على الواجبات التي قد تكون فريدة لشركتك، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتوظيف لوظيفة "إدارة المناسبات" وكان المنصب يتطلب خبرة في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمناسبات ، فقم بتضمين هذه التفاصيل لضمان فهم المرشحين للمتطلبات بحيث يمكنهم تحديد ما إذا كانوا مؤهلين لهذه الوظيفة أم لا.

تسليط الضوء على الأنشطة اليومية للوظيفة.

سيساعد ذلك المرشحين على فهم بيئة العمل والأنشطة التي ستواجههم بشكل يومي، كما ان هذا المستوى من التفاصيل سيساعد المرشح أيضا على تحديد ما إذا كانت الوظيفة والشركة مناسبين، مما يساعدك على جذب أفضل المرشحين لوظيفتك الشاغرة.

حدد كيف تتناسب الوظيفة مع الشركة.

حدد لمن سيقدم الشخص الذي سيشغل هذه الوظيفة تقاريره ويتلقى التعليمات والتوجيهات، وكيف سيعمل الشخص داخل شركتك، بالشكل الذي يساعد المرشحين على رؤية الصورة الكاملة للوظيفة وفهم كيفية تأثير الوظيفة على العمل.

4- المؤهلات والمهارات

قم بتضمين قائمة بالمهارات المرنة والصلبة.

بالطبع ، يجب أن يحدد الوصف الوظيفي التعليم والخبرة الوظيفية السابقة والشهادات والمهارات الفنية المطلوبة لهذه الوظيفة لكن يمكنك أيضا تضمين المهارات السهلة ، مثل التواصل وحل المشكلات ، بالإضافة إلى السمات الشخصية التي تراها ضرورية لتوظيف ناجح .

اجعل قائمتك موجزة.

بينما قد تميل إلى سرد كل المتطلبات التي تراها ضرورية لتوظيف مثالي ، بما في ذلك الكثير من المؤهلات والمهارات، فإن ذلك يمكن أن يؤدي الى تراجع او عدول المرشحين المحتملين للتقديم، فوفقا لاستطلاع أجراه موقع Indeed في 2018 قال 63 ٪من المرشحين إنهم اختاروا عدم التقدم لبعض الوظائف التي شعروا أنهم لا يعرفون السبل أو المهارات المحددة المدرجة في الوصف الوظيفي للوظيفة.

كما قال 47 ٪آخرون إنهم لم يتقدموا لأنهم لم يمتلكوا سنوات الخبرة المحددة المدرجة في الوصف الوظيفي، هذا هو السبب في أهمية تحديد المهارات والمؤهلات الضرورية مقابل المهارات والمؤهلات المناسبة للوظيفة لتشجيع اكثر عدد ممكن من المرشحين الموهوبين على التقديم.

5- الراتب والمزايا

قم بتضمين نطاق الراتب.

يبحث المرشحون المتميزون عن الفرص التي تلبي احتياجاتهم المالية، ومع ذلك، وفًقا لإستطلاع أجراه موقع Indeed في 2019 ، قال ما يقرب من 70٪ من المرشحين إنهم لم يروا أبدًا او أحيانا أوصافً وظيفية تتضمن معلومات عن الرواتب.

تميز عن أصحاب العمل الآخرين عن طريق إضافة نطاق الراتب الى الوصف الوظيفي الخاص بك للمساعدة في جذب افضل المرشحين المناسبين .

ضع قائمة بأفضل المزايا.

ما فائدة ذلك بالنسبة للمرشح؟
يوافق معظم الباحثين عن عمل ٪83 على أن مزايا الشركة وامتيازاتها لها تأثير كبير على قرارهم بشأن قبول عرض العمل أم لا مثل :
  • نظام اجازات مرن
  • ساعات عمل مرنة
  • التأمين الطبي
  • وجبات مكتبية خفيفة
  • تسديد الرسوم الدراسية

مترجم المقال : مريم العذراء الموسوي محرر المقال : أيمن باسم المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


Google Ad

إتـصـل بـنـا

إرسال