العوامل المؤثرة في تخطيط الموارد البشرية


توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على عملية تخطيط الموارد البشرية وقد يكون تأثيرها سلبا او إيجابا ويمكن تقسيم هذه العوامل الى أربعة اقسام:
  • عوامل خارجية
  • عوامل داخلية
  • عوامل تتعلق بالموظفين
  • عوامل تتعلق بالإنتاج
...........................

العوامل الخارجية

أي التي لا تخص الشركة ، ولكنها تتعلق بالبيئة التي تعايشها، وأهمها:

1- الظروف الاقتصادية : تلعب فترات الرواج والانكماش والتضخم الاقتصادي دورا مؤثرا في تخطيط الموارد البشرية ، فمن الطبيعي أن يزيد الطلب على المنتج في فترات الرواج، وبالتالي تسعى الشركة إلى التوسع وزيادة إنتاجها ، أي إلى توظيف أفراد جدد  وعلى العكس من ذلك ففي فترات الانكماش تتردد الشركة في أي توسع محتمل ، بل على العكس تلجأ إلى تقليص حجم العمالة بهدف خفض التكاليف.

2-  التطـور التقني: أدى التطور التقني إلى تخفيض حجم العمالة المستخدمة بشكل عام، بسب قيام الآلة بالأعمال التي كان يقوم بها العامل.

3- تفضيلات العمل: في كل مجتمع تقاليد معينة في تفضيل العمل فالبعض يفضل العمل الإداري ، والبعض العمل الفني وآخرون عمل الرجال على النساء ، ومجتمعات تفضل مهن معينة على مهن أخرى .

4- القوانين والأنظمة الحكومية : مع التدخل الحكومي في مجال الأعمال ، أصبحت الشركات مجبره على الأخذ بالاعتبار هذه القوانين والأنظمة عند وضع خططها 

العوامل الداخلية

وهي العوامل التي ترتبط في ما داخل الشركة من متغيرات، واهمها:

1- أهداف وخطط الشركة: فإذا كانت أهداف العام القادم للشركة تتجه نحو التوسع فإن ذلك يتطلب زيادة في حجم العمالة، وإذا كانت تتجه نحو الانكماش فإن ذلك يتطلب تقليص هذا الحجم.

2- التعديلات على الهيكل التنظيمي: تؤدى إضافة الأنشطة أو تقليص بعضها الآخر إلى تغيير في عدد ونوعية الوظائف في الشركة فمثلا  إحداث إدارة معينة يستدعى إضافة وظائف جديدة لهذا الغرض ، وكذلك إغلاق فرع معين يستدعى إلغاء بعض الوظائف .

3- كفاءة الموظفين الحاليين والتغيرات المتوقع حدوثها:  تخضع إنتاجية الموظفين لتغيرات مستمرة زيادة أو نقصانا ، وبالتالي لابد من أخذ ذلك بالاعتبار مثال إن الدورة التدريبية التي تقدمها المنشأة لمجموعة من العاملين ستنعكس إيجابا بزيادة إنتاجية عامليها وبالتالي بتقليص عدد العمال في الخطة المقبلة .

4- معدل دوران العمل: تعاني معظم الشركات من مسألة دخول أفراد جدد إليها وخروج أفراد آخرين ، وهذا يمثل مشكلة يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند تخطيط الموارد البشرية

عوامل تتعلق بالموظفين

1- العدد الكلي للموظفين.
2- توزيع أعداد الموظفين حسب سنوات الخبرة . 
3- توزيع أعداد الموظفين حسب نوع الوظيفة .
4- توزيع أعداد الموظفين حسب الأقسام أو المشاريع .
5- توزيع الموظفين حسب الكفاءة .


عوامل تتعلق بالإنتاج

1- بيانات تتعلق بحجم الإنتاج عبر السنوات الماضية. 
2- بيانات تتعلق بتكلفة الإنتاج (السلع او الخدمات).
3- بيانات تتعلق بتكلفة العمل (الموظفين) .
4- بيانات تتعلق بتوقعات الإنتاج في المستقبل .
5- بيانات تتعلق بالآلات والتوسعات المستقبلية .

نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع