اهم العوامل المؤثرة على تخطيط الموارد البشرية اهم العوامل المؤثرة على تخطيط الموارد البشرية

اهم العوامل المؤثرة على تخطيط الموارد البشرية


توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على عملية تخطيط الموارد البشرية وقد يكون تأثيرها سلبا او ايجابا ويمكن تقسيم هذه العوامل الى اربعة اقسام:
  • عوامل خارجية
  • عوامل داخلية
  • عوامل تتعلق بالموظفين
  • عوامل تتعلق بالإنتاج
...........................
العوامل الخارجية
أي التي لا تخص الشركة ، ولكنها تتعلق بالبيئة التي تعايشها، وأهمها:


1- الظروف الاقتصادية : تلعب فترات الرواج والانكماش والتضخم الاقتصادي دورا مؤثرا في تخطيط الموارد البشرية ، فمن الطبيعي أن يزيد الطلب على المنتج في فترات الرواج، وبالتالي تسعى الشركة إلى التوسع وزيادة إنتاجها ، أي إلى توظيف أفراد جدد  وعلى العكس من ذلك ففي فترات الانكماش تتردد الشركة في أي توسع محتمل ، بل على العكس تلجأ إلى تقليص حجم العمالة بهدف خفض التكاليف.

2-  التطـور التقني: أدى التطور التقني إلى تخفيض حجم العمالة المستخدمة بشكل عام، بسب قيام الآلة بالأعمال التي كان يقوم بها العامل.

3- تفضيلات العمل: في كل مجتمع تقاليد معينة في تفضيل العمل فالبعض يفضل العمل الإداري ، والبعض العمل الفني وآخرون عمل الرجال على النساء ، ومجتمعات تفضل مهن معينة على مهن أخرى .

4- القوانين والأنظمة الحكومية : مع التدخل الحكومي في مجال الأعمال ، أصبحت الشركات مجبره على الأخذ بالاعتبار هذه القوانين والأنظمة عند وضع خططها 


العوامل الداخلية
وهي العوامل التي ترتبط في ما داخل الشركة من متغيرات، واهمها:

1- أهداف وخطط الشركة: فإذا كانت أهداف العام القادم للشركة تتجه نحو التوسع فإن ذلك يتطلب زيادة في حجم العمالة، وإذا كانت تتجه نحو الانكماش فإن ذلك يتطلب تقليص هذا الحجم.

2- التعديلات على الهيكل التنظيمي: تؤدى إضافة الأنشطة أو تقليص بعضها الآخر إلى تغيير في عدد ونوعية الوظائف في الشركة فمثلا  إحداث إدارة معينة يستدعى إضافة وظائف جديدة لهذا الغرض ، وكذلك إغلاق فرع معين يستدعى إلغاء بعض الوظائف .

3- كفاءة الموظفين الحاليين والتغيرات المتوقع حدوثها:  تخضع إنتاجية الموظفين لتغيرات مستمرة زيادة أو نقصانا ، وبالتالي لابد من أخذ ذلك بالاعتبار مثال إن الدورة التدريبية التي تقدمها المنشأة لمجموعة من العاملين ستنعكس إيجابا بزيادة إنتاجية عامليها وبالتالي بتقليص عدد العمال في الخطة المقبلة .

4- معدل دوران العمل: تعاني معظم الشركات من مسألة دخول أفراد جدد إليها وخروج أفراد آخرين ، وهذا يمثل مشكلة يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند تخطيط الموارد البشرية


عوامل تتعلق بالموظفين
1- العدد الكلي للموظفين.
2- توزيع أعداد الموظفين حسب سنوات الخبرة . 
3- توزيع أعداد الموظفين حسب نوع الوظيفة .
4- توزيع أعداد الموظفين حسب الأقسام أو المشاريع .
5- توزيع الموظفين حسب الكفاءة .


عوامل تتعلق بالإنتاج
1- بيانات تتعلق بحجم الإنتاج عبر السنوات الماضية. 
2- بيانات تتعلق بتكلفة الإنتاج (السلع او الخدمات).
3- بيانات تتعلق بتكلفة العمل (الموظفين) .
4- بيانات تتعلق بتوقعات الإنتاج في المستقبل .
5- بيانات تتعلق بالآلات والتوسعات المستقبلية .

تعليقات

إتـصـل بـنـا

إرسال

ابحث في الموقع