ما هو الفرق بين التوظيف Recruitment واستقطاب المواهب Talent Acquisition ؟


تحتاج كل شركة إلى أفضل الأشخاص في سعيها نحو بناء وجود مميز وقوي في البيئة التنافسية. ولكن كثيراً ما يتحدث المديرون التنفيذيون ومديرو الموارد البشرية، عند تعيين موظفين جدد، عن التوظيف واستقطاب المواهب كما لو أنهما يعنيان نفس الشيء.

هذا ليس صحيحاً. والواقع أن الفرق بين التوظيف واستقطاب المواهب واضح بشدة، حيث أن كلاهما ينطويان على استراتيجيات وجهود مختلفة للتوظيف.

حيث يتركز التوظيف بشكل أكبر على ملء الوظائف الشاغرة بأسرع ما يمكن. وفي حين أن استقطاب المواهب يركز على تنمية المواهب لشغل الوظائف في المنظمات على المدى الطويل.

دعونا نتعرف أكثر في هذا المقال على الفرق بين  التوظيف Recruitment واستقطاب المواهب Talent Acquisition، لتقرر في النهاية أي الاستراتيجيتين تلائم احتياجات شركتك.

ما المقصور بالتوظيف Recruitment ؟

باختصار، التوظيف هو عملية مؤقتة تنطوي على البحث عن أشخاص معينين وتوظيفهم لملئ شواغر محددة في إحدى الشركات.

على سبيل المثال، قل أنك تخطط لاستقطاب موظف محاسب في شركتك. وهذا الأمر ملحٌّ وضروري. في هذه الحالة تكون عملية التوظيف سهلة ومباشرة وتدخل في صلب الموضوع مباشرةً، وهو حاجتنا لمحاسب، ويمكن تعقيدها أو توسيعها عند الحاجة.

وهذا لا يعني أن عملية البحث والمعاينة لاختيار موظف لن تكون شاملة، حيث لا يجب أن يكون المرشح مؤهلاً بالكامل لهذا المنصب فحسب، بل يجب أن يكون قادرًا أيضًا على استخدام برامج المحاسبة التي تأتي مع ميزات مهمة مثل أدوات إدارة المطالبات والتي تلائم موقف جمع الضرائب في شركتك. في هذه الحالة، تقوم بإجراء بحث متعمق عن المرشح المناسب للوظيفة، وتقييمه، واختياره.

تعرف أكثر عن التوظيف: ما هي خطوات عملية التوظيف؟

ما المقصود باستقطاب المواهب Talent Acquisition ؟

أما بالنسبة لاستقطاب المواهب، فهي عملية مستمرة ولكنها أكثر تعقيداً بقليل من التوظيف. حيث يشبه استقطاب المواهب عملية التوظيف في أنه يهدف إلى ايجاد موظفين كفء للعمل في المنظمة، ولكن يختلف في أنه عملية بعيدة المدى.

وكنهج مرن وأكثر ديناميكية، ينطوي استقطاب المواهب على العمل مع فريق التوظيف الخاص بك لإيجاد المواهب لأهم المناصب في منظمتك بما في ذلك:
  • مديرون رئيسيون أو مديرون تنفيذيون مثل المدير التنفيذي أو المدير الإداري
  • العمال القادمون الذين يمكنهم القيام بأدوار قيادية في السنوات القليلة القادمة
  • رؤساء الإدارات الجديدة مثل أعضاء مجلس الإدارة مع صلاحيات إدارية أكبر

وبطريقة ما، فإن استقطاب المواهب يعني اختيار أفضل المرشحين لمنظمتك بشكل عام وعلى المدى الطويل. ولا يتعلق الأمر بمجرد شغل المناصب بأولئك المؤهلين للقيام بعمل معين. ولكن في الوقت نفسه، يجب أن تتم عمليات استقطاب المواهب الخاصة بك وفقاً لسياسات وممارسات التوظيف.

استقطاب المواهب أم التوظيف: من أكثر أهمية؟

إن استقطاب المواهب والتوظيف لهما سياستان مهمتان لاختيار أفضل المرشحين لشغل الشواغر في منظمتك والتأكد من أن هؤلاء المرشحين كفء لهذه الوظائف وتحقيق أهداف العمل. ومع ذلك، كثيراً ما تكون لاستقطاب المواهب أهمية كبيرة في المؤسسات الناشئة والمنظمات الأكبر حجماً، خاصة عندما تستعين بالمواهب لمناصب رئيسية مثل المدير المالي و مناصب مشابهة.

حيث يُقصد باستقطاب المواهب العثور على المواهب المناسبة لشركتك من حيث المهارات التقنية والشخصية. ففي سياسة استقطاب المواهب، أنت لا تبحث عن أي مرشح فقط، بل تبحث عن أفضل مرشح للانضمام لفريق العمل لفترة طويلة.

وينطوي ذلك على إجراء عملية بحث أوسع نطاقاً، حيث تقضي أحياناً شهوراً أو حتى سنوات في العثور على الشخص المناسب لشغل المنصب. وفي كثير من الأحيان، يتطلب الأمر البحث داخل الشركة وترقية الموظفين الموجودين إلى مناصب ومستويات أعلى. وقد يتضمن ذلك تدريب قسم التوظيف وتعزيز مصادر استقطاب المواهب لتضمن استقطاب أفضل المرشحين وأكثرهم خبرة.

ومن جهة أخرى، فإن عملية التوظيف تتعامل مع كل حالة على حدى وقد تكون سياسات إجرائها أقل تعقيداً وروتينيتة أكثر. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى طاقم موظفين جدد في المستودع لتجنب تعطل سلاسل الإمداد، فستستخدم ممارسات التوظيف بدلاً من ممارسات استقطاب المواهب. تحتاج فقط إلى أناس يستطيعون إنجاز العمل، ليس بالضرورة عمال المستودعات الذين سيلتزمون مع شركتك لعقود قادمة.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم تقديم عدد كافي من المرشحين على الوظائف الشاغرة

توقع التغييرات من خلال سياسة استقطاب المواهب

تعد سياسة استقطاب المواهب أمر مهم لجعل شركتك مستعدة للتطور والتكيف مع التغييرات التي تطرأ على سوق العمل. فعلى سبيل المثال، تشهد الصناعة التحويلية اتجاهاً كبيراً نحو التكنولوجيات الخضراء وممارسات التصنيع. وعلى الرغم من أن هذه المرحلة لم تتشكل بعد، فإن المسؤولين التنفيذيون في الشركات الذين يريدون بناء اسم قوي والبقاء في القمة في غضون 20 سنة سيعملون على استقطاب المواهب المتخصصة في التكنولوجيا الخضراء وسبل تطبيقها.

ولهذا السبب، قد تقرر شركة صناعية إعطاء الأولوية لاستقطاب المواهب من صناعات وشركات الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة. فقد يبدأون في الإعلان عن شواغر جديدة في مجال التكنولوجيا الخضراء، أو حتى استبدال رؤساء الأقسام بمدراء جدد لديهم المهارة اللازمة للتكيف مع طبيعة السوق المتغيرة وغيرها من الممارسات.

متى ينبغي عليك أن تركز على عملية التوظيف؟

نظرًا لأن استقطاب المواهب غالبًا ما تتم مناقشته في اجتماعات التوظيف عالية المستوى، فقد يكون من الصعب معرفة متى تحتاج إلى التركيز على التوظيف بدلاً من جهود استقطاب المواهب طويلة الأجل. فكر في ما تحتاجه من الموظف الجديد. إذا كنت بحاجة إلى توظيف مطور ويب لبناء موقعك، على سبيل المثال، فربما لا تحتاجهم ليبقوا في الشركة للسنوات القادمة. تحتاج فقط إلى مهارة مهنية عالية في مجال معين لإنجاز مشروع قصير الأجل.

وبشكل عام فإن قسم الموارد البشرية يحتاج للتركيز على سياسة التوظيف في الحالات التالية:
  • تحتاج إلى توظيف الكثير من الموظفين أو شغل العديد من الوظائف في تعاقب سريع
  • لديك موعد نهائي قصير لإنهاء عملية التوظيف
  • في حال عدم كون الشواغر لمنصب إداري، وتشتمل هذه الشواغر على المناصب ذات المستوى الابتدائي، أو المناصب الادارية المتوسطة

وفي المجمل، فإن عملية التوظيف ستشمل الاستراتيجيات الموحدة مثل:
  • التواجد في معارض الوظائف والاجتماعات المماثلة
  • استخدام مواقع العمل والمنصات المماثلة لنشر الشواغر
  • تقديم الطلبات إلى الأفراد الذين يزورون موقع الويب الخاص بك
  • استقطاب المواهب و التوظيف: تحقيق الاستفادة المطلقة

اقرأ أيضًا: اهم مصادر التوظيف الداخلية والخارجية

استقطاب المواهب والتوظيف: النجاح في الاستفادة من كليهما

من المؤكد بأن الشركات الناجحة ستعرف كيف تستفيد من استقطاب المواهب والتوظيف في الأوقات الملائمة. وغالباً ما تكون هناك حاجة إلى التوظيف بصورة متقطعة في الأوقات التي يغادر فيها العديد من الموظفين أو عندما تفتح قسماً جديداً أو شركة جديدة. وفي هذه الحالات، تحتاج إلى توظيف الكثير من العمال الذين يستطيعون شغل الوظائف الشاغرة دون التفكير في امكانية ابقائهم على المدى البعيد.

وفي الوقت نفسه، ينبغي أن يقوم المسؤولون التنفيذيون باستمرار بتنفيذ استراتيجيات استقطاب المواهب، والتي تتضمن:
  • استخدام تسويق العلامة التجارية لجعل مكان عملك يظهر كمكان جذاب للعمل مع المواهب التي تريد الحصول عليها
  • الحصول على إحالات من الشركات الشريكة أو المنافسة
  • بناء علاقات على نطاق واسع، لا سيما عندما يتعلق الأمر باستقطاب المواهب التنفيذية
  • استخدام المواقع الوظيفية ومعارض العمل لبدء البحث عن المواهب، عادة دون أن يوضع في الاعتبار موعد نهائي محدد

وفي بعض الحالات، يمكن للتوظيف أن يتحول إلى استقطاب المواهب في حالة استرعت بعض المواهب المميزة اهتمام المدراء التنفيذين. ومن يدري، فقد ينتهي الأمر بالموظفين الجدد بأن يصبحوا عاملاً مهماً في نجاح شركتك في فترة قصيرة.
 

الخاتمة

وإجمالا، فإن التوظيف واستقطاب المواهب جزءان رئيسيان من مسؤوليات الإدارة المستمرة للموظفين ومسؤوليات الموارد البشرية. ولا ينبغي أن تتجاهل سياسة لصالح الأخرى، ولكن المديرون والمسؤولون التنفيذيون عن الموارد البشرية يحتاجون إلى التمييز بين المصطلحين حتى يتمكنوا من شغل الوظائف بكفاءة مع مراعاة استقطاب المواهب بشكل مستمر.


كاتــب المقال : Kelly Barcelos مترجم المقال : Ahmed Gamal Muhammad المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع